كأس السوبر المصري| كل ما تريد معرفته عن سفاين موين حكم مباراة الأهلي والزمالك

الخميس 20/فبراير/2020 - 09:06 ص
كتب: إبراهيم سعيد
 سفاين موين
سفاين موين
أعلنت لجنة الحكام الرئيسية بالاتحاد المصري لكرة القدم، اليوم الأحد رسميًا، عن طاقم تحكيم مباراة الأهلي والزمالك، في إطار بطولة كأس السوبر المصري.

وتقام المباراة التي تجمع بين قطبي الكرة المصري، في بطولة كأس السوبر، على ملعب «محمد بن زايد» بدولة الإمارات العربية المتحدة.

ومن المقرر أن تقام مباراة السوبر المصري، يوم الخميس المقبل، بين بطل الدوري الموسم الماضي النادي الأهلي، وبطل كأس مصر، وهو نادي الزمالك.

ويقود مباراة الأهلي والزمالك طاقم تحكيم نرويجي بقيادة سفاين أودفار موين، ويعاونه كل من مساعد أول ماجنوس لاندبرج، والمساعد الثاني كيم توماس، وتوري هانسن، حكماً رابعًا.

كما سيكون هناك حكمان للفيديو، وهما الكرواتيان جوران جابريلو حكمًا رئيسيًا، وميرو جرجيتش حكمًا مساعدًا.

ونستعرض معكم تاريخ الحكم النرويجي مع الأهلي والزمالك، وكذلك مسيرته في البطولات الأوروبية، بالإضافة إلى نبذة عن أبرز أرقامه.

أودفار موين.. ليست المرة الأولى

الحكم النرويجي ليس اسمًا جديدًا على الأهلي والزمالك، حيث أدار سفاين أودفار موين، مباراتين تحت راية البطولات المصرية.

المباراتان كان الأهلي طرفًا فيهما، بينما كان الزمالك طرفًا في مباراة وحيدة فقط، وكانت في بطولة الدوري المصري.




الحكم النرويجي لم تكن له أي قرارات مؤثرة تذكر في المباراتين التي أدارهما للأهلي والزمالك، حيث أدار المباراة بكل حكمة وهدوء.

فأل حسن للأهلي

الحكم النرويجي أدار مباراتين طرفهما الأهلي، الأولى كانت في الـ 9 من يوليو 2016، بين الأهلي والزمالك، في الجولة الأخيرة لبطولة الدوري المصري الممتاز.

الديربي السلبي

الأهلي سبق وأن حسم اللقب قبل تلك المباراة، وانتهى اللقاء بالتعادل السلبي بدون أهداف، وأقيمت على ملعب «الجيش» بالسويس.

في تلك المباراة أشهر الحكم النرويجي 7 بطاقات صفراء، 4 للأهلي و3 للزمالك.

وفي تلك المباراة لم يتبق فقط سوى اثنين فقط في تشكيل الفريقين من السباعي الذين تلقوا بطاقات صفراء، وهما وليد سليمان وحسام عاشور، وكلاهما في صفوف القلعة الحمراء، والمباراة كانت هادئة للغاية ولم تشهد أي قرارات جدلية أو أخطاء تحكيمية ملحوظة.

النهائي الذي لا ينسى

أما المباراة الثانية التي أدارها موين كان طرفها الأهلي، ولكن أمام المصري البورسعيدي في نهائي بطولة كأس مصر، في الـ 15 من شهر أغسطس لعام 2017.

الأهلي فاز بتلك البطولة لأول مرة بعد غياب 10 أعوام عن منصات التتويج عن كأس مصر، وانتهى الوقت الأصلي للمباراة بالتعادل السلبي.

وفي الدقيقة 102 أحرز المصري هدفًا، ليتعادل الأهلي عن طريق عمرو جمال في الدقيقة 117، وفي الدقيقة الأخيرة من الشوط الإضافي الثاني، أحرز النجم المخضرم أحمد فتحي الهدف الثاني للقلعة الحمراء بطريقة رائعة ليعلن فوز المارد الأحمر باللقب.

في تلك المباراة المثيرة أشهر الحكم النرويجي صاحب الـ 41 عامًا، 3 بطاقات صفراء فقط، 2 للمصري البورسعيدي، وواحدة للأهلي المصري، لنجمه الحالي النيجيري جونيور أجاي.

أرقام سفاين أودفار موين في البطولات الأوروبية وطوال مسيرته

الحكم النرويجي لم يحكم حتى الآن طوال مسيرته في بطولة كأس العالم، وأدار مواجهتين فقط في كأس أمم أوروبا وبالتحديد في يورو 2016.

وأدار 26 مباراة في بطولة دوري أبطال أوروبا بالأدوار الرئيسية، و17 في الدوري الأوروبي، وكذلك أدار العديد من المباريات في الدوري السعودي وبلغت 31 مباراة.

وطوال مسيرته أدار الحكم النرويجي 447 مباراة، وأشهر 1212 بطاقة صفراء، وأشهر 62 بطاقة حمراء، واحتسب في مختلف المباريات 136 ركلة جزاء.