تأجيل لقاء الأهلي والزمالك بالدوري المصري يثير شكوكا حول انتظام البطولة

الأربعاء 16/أكتوبر/2019 - 08:45 م
كتب: عبدالحكيم أبو علم
وان ثري| بوابة الرياضة المصرية
أثار قرار الاتحاد المصري لكرة القدم الذي اتخذه أمس الثلاثاء بتأجيل مباراة الأهلي والزمالك في بطولة الدوري الممتاز شكوكا بشأن إمكانية انتظام المسابقة مستقبلا، وتفادي التخبط الذي عانت منه البطولة في الموسم الماضي الذي استمر لمدة عام كامل.

وقرر اتحاد الكرة المصري في وقت متأخر من مساء أمس الثلاثاء تأجيل لقاء القمة، الذي كان مقررا إقامتها يوم السبت القادم في قمة مباريات المرحلة الرابعة لبطولة الدوري، إلى أجل غير مسمى، لأسباب أمنية، قبل أن يتخذ قرارا آخر بتقديم موعد مباراة الزمالك والمقاولون العرب في المرحلة الخامسة لتقام يوم السبت المقبل بدلا من مباراة القمة.

ولاقت قرارات اتحاد الكرة انتقادات واسعة من العديد من أندية المسابقة، لاسيما وأنها جاءت منافية لما صرح به عمرو الجنايني رئيس اللجنة الخماسية المسؤولة عن إدارة اتحاد الكرة المصري، الذي شدد عند توليه المنصب على ضرورة الالتزام بجدول المسابقة.

وقال الجنايني عقب توليه رئاسة اللجنة في غسطس الماضي، في تصريحات إعلامية "نحن ملتزمون بإعداد جدول مباريات مثل الموجود في إنجلترا وإسبانيا وأي دولة أوروبية. سيتم تحديد موعد البداية والنهاية بالساعة، وليس التاريخ فقط".

وهاجم المحلل الكروي خالد بيومي، اللجنة الخماسية بسبب تأجيل مباراة القمة، حيث كتب عبر حسابه الألكتروني الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي (تويتر) "وعدتونا بدوري منتظم بدون تأجيل.. وهمتونا بدوري بدون ترقيع.. دلوقتي مش شايف حد منكم كله مستخبي وراء شماعة الأمن".

وأبدت العديد من فرق المسابقة استيائها من قرار الاتحاد، حيث أعرب فريق مصر المقاصة في بيان عن دهشته من قرار اتحاد الكرة برفض ترحيل مباراة الفريق أمام الجونة، التي خسرها الفريق، لمدة 24 ساعة بحجة ثبات جدول المسابقة ورفضه تعديل موعد أي مباراة، قبل أن يؤجل لقاء القمة.

وقال وليد هويدي مدير الكرة بالمقاصة في تصريحات صحفية: "تعرضنا لظلم كبير في مباراة الجونة الاخيرة بالمرحلة الثالثة للدوري. لعبنا مع الزمالك يوم الثالث من أكتوبر وسافرنا في نفس اليوم للغردقة لمسافة أكثر من 500 كيلو متر للعب مع الجونة في السادس من الشهر ذاته، مما كان له أثر سلبي علي لاعبينا بسبب الإجهاد وتغيير خمسة لاعبين في التشكيل لنخسر المباراة والنقاط الثلاث".

من جانبه، أعلن نادي المقاولون العرب رفضه التام لمواجهة الزمالك يوم السبت القادم، وقال محسن صلاح رئيس النادي في تصريحات إعلامية إن إدارة النادي ترفض ملاقاة الزمالك بدلًا من المباراة التي من المفترض أن يخوضها الفريق أمام أسوان بعد غد الجمعة.

وانتقد مجدي عبد العاطي مدرب أسوان قرار الاتحاد، حيث قال في تصريحات صحفية "ما يحدث هو منتهى التخبط، لو كنا علمنا بتأجيل لقاء المقاولون منذ فترة لمنحت اللاعبين إجازة وهو ما يؤثر بالإيجاب عليهم".

ومنح قرار الاتحاد بتأجيل لقاء القمة الضوء الأخضر لفرق المسابقة لطلب تأجيل مبارياتها مثلما هو حال فريق الجونة، الذي طالب بتأجيل لقائه أمام إف سي مصر، الذي يسبق مباراة الفريق أمام الأهلي المقررة يوم الأربعاء المقبل.

وقال نادر شوقي مسؤول الشركة التي تدير نادي الجونة في تصريحات إذاعية "لماذا لم نتلق ردا على طلباتنا بتأجيل مباراتنا أمام نادي مصر التي تقام غدا الخميس".

أضاف شوقي "من حقي الاعتراض في ظل عدم قناعتنا بما يصدر من قرارات. ماذا سيقول عني لاعبي فريقي إذا شاهدوا صمتي على حق الفريق؟".

وتابع "أنا مثل أي ناد، أريد المساواة والعدل. الأهلي سيحصل على ميزة سأفتقدها، الأهلي سيرتاح وفريقي سيصاب بالإجهاد".

ويخشى متابعو الكرة المصرية من أن يتسبب هذا التأجيل في تكرار المعاناة التي تكبدتها الأندية في نسخة المسابقة الماضية، التي استمرت طوال عام كامل بسبب مشاركات الفرق المصرية في البطولات الخارجية وكذلك استضافة مصر لنهائيات كأس الأمم الأفريقية في الصيف الماضي.

ومن المقرر أن تتوقف المسابقة لمدة شهر تقريبا بسبب استضافة مصر بطولة كأس الأمم الأفريقية للمنتخبات الأولمبية (تحت 23 عاما)، المؤهلة لدورة الألعاب الأولمبية في طوكيو العام المقبل، والتي تقام في الفترة من الثامن من نوفمبر القادم حتى 22 من نفس الشهر.

كما يرجح أن تشهد المسابقة المزيد من التأجيلات في ظل مشاركة أكثر من فريق في البطولات الخارجية، حيث يلعب الأهلي والزمالك في بطولة دوري أبطال أفريقيا، وكذلك المصري البورسعيدي وبيراميدز في كأس الاتحاد الأفريقي (الكونفيدرالية الأفريقية)، ويشارك الإسماعيلي والاتحاد السكندري في بطولة كأس الأندية العربية (كأس الملك محمد السادس).

وينتظر أن يلعب الأهلي ست مباريات في مرحلة المجموعات بدوري الأبطال، وهو ما ينطبق أيضا على الزمالك، حال تخطيه عقبة جينيراسيون فوت السنغالي في دور الـ32 للبطولة، وصعوده لدور المجموعات.

وفي حال تأهل الفريقين للمباراة النهائية للبطولة، فإنه سيتعين عليهما خوض خمسة لقاءات أخرى.

أما فريقا المصري وبيراميدز، فسوف يخوضان مباراتين في الدور المؤهل لمرحلة المجموعات في الفترة القادمة، وربما يزيد عدد لقاءاتهما إلى 11 مباراة حال تأهلهما للمباراة النهائية.

وفيما يتعلق بالإسماعيلي والاتحاد، اللذين صعدا لدور الستة عشر للبطولة العربية، فمن المنتظر أن يخوضا ثمانية لقاءات إذا واصلا مشوارهما إلى الدور النهائي في البطولة.

كما يشهد الموسم الحالي خوض منتخب مصر التصفيات المؤهلة لبطولة كأس الأمم الأفريقية المقررة في الكاميرون عام 2021، حيث يبدأ مشواره بمواجهة منتخبي كينيا وجزر القمر يومي 14 و19 نوفمبر القادم، قبل أن يخوض في مارس المقبل أولى مبارياته في التصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس العالم في قطر عام 2022، ثم يلعب مباراته الثانية في تصفيات المونديال خلال شهر يونيو المقبل.