بيرلى: «مو» عاد ليبهر الجميع.. و«ديلى ستار» تصنفه فى المركز الثانى

الجمعة 21/ديسمبر/2018 - 12:41 ص
وان ثري| بوابة الرياضة المصرية

يستضيف فريق وولفرهامبتون «الثعالب» اليوم وتحديدا فى الساعة العاشرة مساء، فريق ليفربول فى الأسبوع الثامن عشر لمسابقة الدورى الانجليزي، وفى الوقت نفسه تنتظر الجماهير بشغف ما سيقدمه محمد صلاح فى سباق صدارة الدورى مع مانشستر سيتى اقرب المنافسين بفارق نقطة وحيدة.ويحتل ليفربول صدارة جدول الترتيب برصيد 45 نقطة مسجلا 37 هدفا وعليه 7 فقط علما بأنه أقوى خط دفاع حتى الآن فى المسابقة، فيما جمع فريق الثعالب 25 نقطة وسجل الفريق 19 هدفا واستقبل مثلها.

وجاء الطائر المصرى فى تصنيف صحيفة الديلى ستار الانجليزية، فى المركز الثاني، بينما جاء روبيرت سانوجو لاعب وست هام على رأس قائمة أفضل عشرين لاعبا فى الدورى الانجليزي.

ومن ناحية اخرى اكد الحجى ضيوف لاعب منتخب السنغال السابق، أن المصرى محمد صلاح أعلى موهبة من زميله فى ليفربول، ساديو مانى، فيما اعتبر أن مواطنه يمتلك فرصة للفوز بجائزة افضل لاعب افريقى هذا العام، لكن يبقى مهاجم المنتخب المصرى صاحب الأفضلية.

وقال ضيوف فى تصريحات نقلها موقع «ويو سبورت» السنغالى فيما يتعلق بالمنافسة على جائزة لاعب العالم فى إفريقيا ساديو مانى من الممكن أن يفوز، لكن المنافسة مع صلاح صعبة، أنا لا اتحدث عن الأمر كنوع من العداء

واضاف: «حقيقة أن الثنائى يلعب فى فريق واحد لا تجعل الأمور سهلة بالنسبة لساديو، صلاح أكثر موهبة من ساديو، هذا العام ساديو من الممكن أن يفوز بها، لكن صلاح له أفضلية بسيطة، وعلى كل الحال الفريق بين اللاعبين بسيط للغاية.» يذكران حفل أفضل لاعب فى إفريقيا لعام 2018 فى 8 يناير فى مدينة داكار السنغالية

فى الوقت الذى اهتم الموقع الإلكترونى لنادى ليفربول، بحديث كريج بيرلى لاعب تشيلسى واسكتلندا السابق عن محمد صلاح، حيث اكد ان الدولى المصرى استعاد الكثير من بريقه وعاد ليبهر الجميع من جديد. وقال كريج صلاح يعد من افضل اللاعبين فى الدورى الانجليزى ويمكن القول انه رابع أفضل اللاعبين حتى الآن وانه استطاع التفوق على ايدن هازارد الذى حل خامسا كما يرى لاعب تشيلسى السابق.

لكن ماذا قدم صلاح فى الـ17 مباراة الأولى هذا الموسم؟.. والأرقام تجيب إن الفرعون الطائر استطاع تسجيل عشرة أهداف وصنع أربعة، سجل ثمانية أهداف منها بقدمه اليسرى وهدفين بالقدم اليمني. وسدد صلاح على مرمى المنافسين 60 تسديدة منها 27 داخل إطار المرمى، وباتت نسبة التسديد السليم 45% وأهدر الدولى المصرى ثمانى فرص صنفها الاتحاد الانجليزى بأنها مواجهات فردية مع حراس المرمي.

ووقع محمد صلاح فى مصيدة التسلل 17 مرة، نظرا للطريقة التى يعتمد عليها الالمانى يورجن كلوب، بإيجاد المساحات واستغلال سرعة صلاح فى الجرى وكذا التصرف فى الكرة.

وأظهرت الأرقام أن وضع اللاعب رأس حربة، قلل من فاعليته لأنه يتسلم الكرة والمرمى من خلفه، كما كان الحال فى آخر مباريات ليفربول أمام مانشيستر يونايتد.

ومرر محمد صلاح الكرة 443 مرة وقام بإرسال 32 كرة عرضية بشكل جيد فى المناطق المهمة فى دفاعات المنافسين، كما كانت له 9 تمريرات حاسمة لساديو مانى وفيرمينيو، لكنها لم تسفر عن تسجيل أهداف.

بصفة عامة.. لعب النجم الدولى المصرى 66 مباراة فى الدورى الإنجليزى منذ انضمامه لليفربول سجل فيها 44 هدفا، منها هدفان بالرأس و7 أهداف بالقدم اليمني، واستطاع تسجيل معظم أهدافه بالقدم اليسري (35 هدفا). وشارك صلاح فى فوز «الشياطين الحمر» فى 42 مباراة شارك فيها من البداية أو كبديل، فى حين خسر الفريق ثمانى مباريات فقط فى ظل وجوده، ولعل استخدام القدم اليمنى فى بطولة دورى الأبطال الأوروبى بات أكبر الايجابيات ومن عوامل التطوير فى أدائه.