الكرواتي مودريتش يواجه مواطنه في الكلاسيكو

الخميس 25/أكتوبر/2018 - 04:25 م
كتب: وان ثري
وان ثري| بوابة الرياضة المصرية
قدم لوكا مودريتش نجم نادي ريال مدريد ومواطنه إيفان راكيتيتش نجم نادي برشلونة أداء بطوليا مع منتخب كرواتيا في بطولة كأس العالم الأخيرة لكرة القدم بروسيا في الصيف الماضي، لكن كل منهما الآن سيواجه الآخر في "الكلاسيكو" يوم الأحد المقبل.

ويعود تاريخ العلاقة بين لاعبي خط الوسط داخل أرض الملعب إلى سبتمبر 2007، وهما صديقان شخصيان مقربان لكن بينهما ندية محتدمة في "الكلاسيكو"، ففي فوز كرواتيا على إستونيا بثنائية نظيفة ضمن تصفيات كأس الأمم الأوروبية آنذاك نزل راكيتيتش البالغ من العمر حينها 19 عاما بديلا، وقدم مودريتش الذي كان في سن الـ22 قبل دخوله تمريرة حاسمة أدت لإحراز الهدف الثاني.. ومن بعدها لعب الثنائي إلى جانب بعضهما في وسط الملعب 75 مرة حتى نهائي مونديال روسيا الذي فازت به فرنسا (4 - 2).

والآن سيواجه الكرواتي مودريتش (33 عاما) مواطنه راكيتيتش (30 عاما) مجددا في "الكامب نو" عندما يشاركان مرة أخرى في أكثر مباريات الأندية متابعة في عالم كرة القدم.

وجاء أول لقاء في "الليجا" الإسبانية بينهما في سبتمبر 2012، عندما لعب راكيتيتش لاعب إشبيلية حينها ركلة ركنية استقبلها زميله بيوتر تروتشوفسكي برأسه ليسجل هدف الفوز في مرمى ريال مدريد بملعب "سانشيز بيثخوان".. وكان مودريتش بديلا مع بداية الشوط الثاني في تلك المباراة بعدما انضم إلى النادي الملكي قادما من توتنهام، وفي لقاء آخر عقب ذلك بنفس الموسم أحرز راكيتيتش هدفين لإشبيلية في "سانتياجو بيرنابيو" برغم فوز الريال بنتيجة (7-3) في لقاء مثير.
وبعد انتقال راكيتيتش إلى صفوف برشلونة في صيف 2014، كان أول "كلاسيكو" بين اللاعبين في "سانتياجو بيرنابيو" في شهر أكتوبر 2014 عندما نزل راكيتيتش في وقت متأخر ولعب مودريتش 89 دقيقة في اللقاء الذي فاز فيه الريال بنتيجة (3-1).
وفي المواسم الست الأولى لهما في "الليجا"، تقابل الكرواتيان في "الكلاسيكو" 8 مرات، حيث فاز راكيتيتش في 4 مباريات ومودريتش في مباراتين وتعادلا في مواجهتين.

وعلى المستوى الدولي، لعب الثنائي معا 77 مرة من بينها المشاركة في يورو 2008 و2012 و2016 وكأسي العالم 2014 و2018، وكان أحد أهم اللحظات خصوصية بالنسبة لهما في شهر سبتمبر 2016 بتصفيات كأس العالم عندما حصل مودريتش على ركلة جزاء نفذها راكيتيتش بنجاح ليسجل هدف التعادل أمام تركيا بنتيجة (1-1). 

يذكر أن الثنائي مودريتش وراكيتيتش ضمن الجيل الذهبي لمنتخب كرواتيا الذي وصل إلى أول نهائي بطولة دولية على الإطلاق في مونديال روسيا.. وكان راكيتيتش نجم برشلونة سعيدا لرؤية مواطنه مودريتش أحد أهم لاعبي الريال يفوز بجائزة الكرة الذهبية كأفضل لاعب في كأس العالم وجائزة الأفضل من الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" لعام 2018، لكن التاريخ المشترك بينهما يجب تنحيته جانبا في اللقاء القادم على ملعب "الكامب نو" عندما تنطلق معركة وسط الملعب من أجل تحديد الفائز بمواجهة برشلونة وريال مدريد.