كل نجوم الأهلي و مصر في عزاء عادل هيكل الليلة

الأربعاء 26/سبتمبر/2018 - 01:57 م
عادل هيكل حارس مرمي
عادل هيكل حارس مرمي الأهلي السابق
يشارك كل نجوم النادي الأهلي، و رموزه، و الشخصيات الرياضية المصرية، في عزاء الكابتن عادل هيكل حارس مرمي الفريق الأول لكرة القدم السابق، و الذي يقام مساء اليوم، الأربعاء، في مسجد عمر مكرم.

و لقي هيكل وجه ربه يوم الأحد الماضي، بعد تاريخ حافل مع كرة القدم، و بعد معاناة كبيرة مع المرض في السنوات الأخيرة.

عادل هيكل من مواليد (23 مارس 1934) اسمه بالكامل محمد أحمد عادل هيكل، لعب كرة القدم للنادي الأهلي من عام 1947 وكان عمره وقتها 13 عاماً حصد الكثير من البطولات الدولية مع المنتخب المصري والكثير من البطولات المحلية مع النادي الأهلي ثم اعتزل في عام 1969 بعد اصابته بخلع في الكتف الأيمن فاضطر اعتزال كرة القدم .

هيكل الصحفي

ولد محمد أحمد عادل هيكل الشهير بعادل هيكل في محافظة القاهرة بالجزيرة ولد في 23 مارس عام 1934 وألتحق بروضة قصر الدوبارة ثم بالجيزة الثانوية ثم المعهد العلمى ثم السعدية الثانوية ثم تخرج من كلية الآداب جامعة القاهرة قسم الصحافة عام 1967 وقد عمل بالصحافة بمجلة الجيل الجديد و مجلة الأنوار أللبنانية وجريدة الوفد وذلك بدون مقابل،
كان يمارس هيكل كرة القدم في مدرستي الجيزة الثانوية والسعدية وبرز بشدة في حراسة المرمى .وعندما شاهدة مدرب ألناشئين في الأهلي الكابتن حسين كامل ضمة لناشئى النادى عام 1947 وكان عمره 13 عاماً ولسوء حظة أصيب بكسر مضاعف في ذراعه الأيمن وتولي الأهلي رعايتة وعالجة الدكتور عبد الحى ألشرقاوى رحمة الله .

هيكل و مرض التيفود

و عاد هيكل للملاعب ولكن أصيب بمرض التيفود بعد ستة أشهر وكان الفنان نجيب الريحانى قد أصيب من قبل بهذا ألمرض وتوفى بعد أن تأخر الدواء الذى كان قد طلبة الدكتور ألمعالج للريحانى من أمريكا ، وتدهورت صحة عادل هيكل ولكن والدتة قامت بشراء هذا الدواء الذي كان مخصصاً لعلاج نجيب الريحانى وتماثل هيكل للشفاء.
البداية أمام الشواكيش
البداية كانت صعبة أمام فريق الترسانة حين أقترح مختار التيتش وهو أبرز نجوم النادي الأهلي أن يشارك هيكل لأول مرة مع الفريق الاول ولسوء حظة خسر الأهلي بنتيجة 6-2 ، وفكر هيكل في عدم العودة لكرة القدم مرة أخري وأعتبر نفسة مسئولاً عن هذة النتيجة وبعد المباراة انتظرة مختار التيتش في حديقة النادى و قال له : أنت ستكون أفضل حارس مرمي في مصر ، ولعب هيكل في مباراة الترام الثانية وكان هذا الفريق من أصعب الفرق التى تواجه الأهلي بالرغم من خسارتة من أكثر فرق الدوري ، و تألق هيكل في هذه المباراة.
وتميز هيكل بالمرونة وحسن التصرف وسرعة البديهة و نظام لعب كرة القدم .
من أبرز المباريات التي خاضها هيكل مباراة بنفيكا الشهيرة التي خاضها الأهلي عام 1963 وفاز بها الأهلي 3-2 ، وكان فريق بنفيكا في هذا الوقت بطل أوربا وكان يضم نجوم كبار منهم إيزيبيو هداف كأس العالم 1966 الذى أشاد به لتألقة الشديد ومنعة من إحراز الأهداف ، ولعب أيضا أمام برشلونة و ودوكلابراخ وفاز الأهلي 1-0 وكان هيكل نجم المباراة ،وأيضاً أمام ردستار اليوغسلافي و فلومينزا ألبرازيلى و إيرابواتو بطل المكسيك .

بطولات هيكل

و حصل هيكل على بطولات مع الأهلي على المستوي المحلى 10 دوري ممتاز ، و 6 كأس مصر، وأحرز مع المنتخب المصري بطولة كاس الأمم الأفريقية الثانية عام 1959 ، وحصل على بطولة أفريقيا المؤهلة لنهائيات الدورة الأولمبية، و لعب في بطولة الدورة ألعربية سنة 1961 بالمغرب، ولكن لم تكتمل المباراة بدواعي الشغب الجماهيري ... رحم الله الكابتن عادل هيكل رمز حراسة المرمي في مصر.