نكشف أبرز 7 خصائص لشخصية كريستيان جروس مع لاعبي الزمالك

الأحد 12/أغسطس/2018 - 08:02 م
كتب: محمد صقر
وان ثري| بوابة الرياضة المصرية
يوما بعد يوم ، يتأكد للجميع أن مجلس إدارة الزمالك برئاسة المستشار مرتضى منصور رئيس النادي ، تعاقد مع مدير فنى عالمي السويسري كريستيان جروس ، والذى يعد تواجده مديرا فنيا للفارس الأبيض بمثابة نقلة كبيرة في تاريخ القلعة البيضاء بصفة خاصة والكرة المصرية بصفة عامة ، بما يمتلكه من قدرات وامكانيات تدريبية مميزة للغاية ، وتاريخ حافل من البطولات والالقاب خلال مشواره التدريبي ، وشخصية تتمتع بالصارمة والجدية تبحث دائما على النجاح وتكره الفشل .

وبعد مرور ما يقرب من 45 يوما على تولى جروس المسئولية الفنية للفارس الابيض ، بصماته ولمساته السحرية بدأت تظهر على الفريق ، وهو مؤشر قوى للغاية بأن النادي الملكي قادرا على تقديم موسم كروى أكثر من رائعة ، وذلك بعد أن يصل لاعبي الفريق لمعدلات عالية من الانسجام والتجانس خلال المرحلة المقبلة .

ومن خلال التقرير التالي ، نرصد أبرز ما يميز السويسري كريستيان جروس ، والتي تجعل الجماهير الزملكاوية لديها تفاؤل بأن الفارس الابيض تحت قيادته سوف يكون له شكلا مغايرا للمواسم الماضية :

1- نموذج عملي لتطبيق السياسية الاحترافية

استطاع كريستيان جروس خلال فترة وجيزة من تولية الادارة الفنية للفارس الأبيض ، أن يطبق سياسية احترافية بحته من خلال حرصه على الالتزام بمواعيد التدريبات ، والتواجد بنفسه مبكرا في النادي والاشراف على كل كبيرة وصغيرة خلال الاستعدادات لتأدية التدريبات ، من أجل أن يكون قدوه للاعبين ، وبالفعل تصرفات السويسري انعكست على تصرفات اللاعبين من خلال الانضباط والالتزام بمواعيد التدريبات ، وعدم التأخر في حضور المران .

السياسية الاحترافية التي يطبقها كريستيان جروس ، خلقت حالة من الانضباط الكامل في التدريبات ولا تخلو جلسات المدير الفني للفريق من تأكيداته للاعبين بان التزامهما بتعليماته وعدم حدوث أي تجاوزات أو تقصير سوف يكون بمثابة الطريق الصحيح لتحقيق الانتصارات والتتويج بالألقاب والبطولات .

احترافية جروس والعقلية الاوروبية الذى يمتاز بها من خلال تدريبه لأكثر من نادي والتعامل مع لاعبين من مختلف الجنسيات ، ظهرت من خلال تمسكه بضرورة وجود لائحة خاصة بالفريق من خلالها يتم مكافاة الملتزمين ومعاقبة المقصرين و المتخاذلين ، وذلك بهدف تحفيز الجميع على الظهور بشكل جيد مع الفريق .

2- شخصية تتمتع بالجدية والصارمة والانضباط
ظهر للجميع أن السويسري كريستيان جروس يتمتع بشخصية قوية ، جعلته ينجح من أول يوم يتولى فيه المهمة التدريبية للفارس الابيض أن يسيطر على جميع اللاعبين ، واحتواء أي موقف أو أزمة تحدث وعالجها بمنتهى السرعة حتى لا تتفاقم ويكون لها مردوا سلبيا على الفريق .

الشخصية القوية والجدية التي يتعامل بها السويسري خلال التدريبات والمباريات ، انعكست بالإيجاب على لاعبي الفريق من خلال حرصهم على تنفيذ التعليمات والواجبات التي يقوم بتكليفهم بها ، من أجل أن ينالوا ثقة المدير الفني بالتواجد ضمن حساباته وبالتشكيلة الاساسية للفريق .

سيطرة السويسري على نجوم الفريق ، ظهرت خلال ضربة الجزاء التي تم احتسابها للفريق خلال مواجهة الاتحاد السكندري ، من خلال تمسكه بأن يقوم محمود علاء مدافع الفريق بالتسديد باعتباره اللاعب رقم واحد بالفريق ، رغم مطالبة الكونغولي كاسونجو كابونجو بالتسديد ، ليمتثل الجميع قرار المدير الفني للفريق ، وهو يكشف مدي سيطرة السويسري على نجوم الفريق ، وتنفيذهم توجيهاته وتعليماته .

3- تربطه باللاعبين علاقة من الحب المتبادل

يتمتع كريستيان جروس بعلاقة أكثر من مميزه مع لاعبي الفارس الأبيض ، حيث دائما ما يشيد لاعبي الفريق بالتعامل الجيد من المدير الفني معهم ، وتركيزه على الحالة النفسية لهم والعمل على رفع الروح المعنوية لهم ، وتحفيزهم خلال جلساته التي تجمعه بهم خلال التدريبات ، والدفاع عنهم ضد أي انتقادات أو اتهامات توجه لهم بالتقصير أو التخاذل .

قيام جروس بدور حائط الصد عن اللاعبين ، جعله يحظى بحالة من الحب ومنحته لقب معشوق نجوم الفريق ، خاصة وانه يؤكد دائما لهم بانه لن يتردد لحظة في الدفاع عنهم بشرط أداء واجباتهم على الوجه الأكمل وعدم التقصير في التدريبات أو المباريات .
ابلاغ المدير الفني للفريق ، بأنه لن يتوان في الدفاع عنهم ، والتخلي عن دعمهم ومسانداتهم ، جعل لاعبي الفريق لديهم ثقة كاملة في السويسري كريستيان جروس .

4- التعاون والانسجام والتجانس عنوان علاقاته بمعاونيه

يحرص السويسري من خلال التدريبات ، أن يكون هناك تحديد للأدوار لإفراد الجهاز المعاون له ، حيث يؤدي كل فرد منهم دوره بناءا على تعليمات وتوجيهات المدير الفني ، والذى يحرص على التعاون بشكل دائم ومستمر معهم ، من أجل تحقيق أفضل النتائج ، ولا يفضل جروس الانفراد باتخاذ القرارات أو اتباع الاسلوب الديكتاتوري في التعامل مع أفراد الجهاز المعاون له ، حيث يستمع لوجه نظر كل شخص بناءا على الدور المكلف به .

العلاقة التي تربط جروس بأفراد الجهاز المعاون له ، والتي يغلب عليها الانسجام والتجانس والتعاون المطلق منذ تولية الادارة الفنية للفريق ، كانت كفيلة باختفاء الازمات والمشاكل ، خاصة وأن الكل يؤدى دوره على ضوء السياسية المرسومة من قبل المدير الفني ، ودائما ما هناك اجتماعات بشكل دائم بينهم لمناقشة أي قصور ووضع تصوراتهم للارتقاء بالفريق والوصول به لأعلي معدلات من الناحية الفنية والبدنية والانسجام والتجانس ، لتحقيق الهدف المنشود وهو تحقيق الانتصارات والتتويج بالبطولات والالقاب .

5- قليل التصريحات ولا يعشق الظهور في الفضائيات

وضح على السويسري جروس خلال الفترة الماضية ، بانه ليس من نوعيه المدربين الذين يلهثون وراء الفضائيات ووسائل الاعلام من خلال الادلاء بتصريحات أو الظهور فضائيا ، حيث يرفع شعار التركيز مع الفريق من أجل تحقيق نتائج جيدة وانتصارات ، مفضلا الابتعاد قدر المستطاع عن مختلف وسائل الاعلام ، مكتفيا بأن يكون حديثه من خلال المنظومة الاعلامية للنادي ، باعتبارها لسان حال الفريق ومن خلال الموقع الرسمي تكون تصريحاته حتى لا يتم تحريفها وأن تسبب له مشاكل وأزمات .
ومنذ اسناد المهمة التدريبية لجروس رفض العديد من العروض الفضائية وبمقابل مادى ضخم للظهور ، حتى لا يفقد تركيزه مع الفريق خصوصا وأن يحاول استغلال أي وقت في التدريب وتجهيز اللاعبين وتهيئتهم لتحقيق البطولات .

6 – يرحب بالراي الأخر ويرفض أسلوب العناد
أثبت المدير الفني لفريق الزمالك ، بانه ليس لديه أي مانع نهائيا في الاستماع الى الرأي الاخر وتقبله طالما في مصلحة الفريق ، وهو ما ظهر خلال مباراتي بتروجت والاتحاد السكندري ، حيث خلال اللقاء الاول فضل اللعب بديفندر وحيد محمود عبد العزيز ، وهو ما كان له تأثير سلبي على الفريق في ظل عدم التأقلم والانسجام مع طريقه اللعب الجديد ، ولم تمر 4 ايام وخلال مواجهة الاتحاد السكندري لجأ الى لاعبين ديفندر محمود عبد العزيز وطارق حامد في وسط الملعب ، وهو ما منح الفارس الابيض الافضلية والسيطرة ليحقق الفريق فوزا كاسحا بخماسية ، ويقدم اللاعبون مباراة جيده .

رفض جروس سياسية العناد والبحث عن مصلحة الفريق جعله يغير طريقه اللعب من 1- 4 – 1 -4 – 1 التي اعتمد عليها في ضربة البداية امام الفريق البترولي ، الى 1 – 4 – 2 – 3 – 1 أمام زعيم الثغر ، والتخلي عن طريقته التي لم ينسجم معها لاعبي الفريق ، وبالفعل نجح الفريق في العودة أمام الاتحاد بفوز كبير واداء مميز للغاية .

7 – التدخل لحل أزمات اللاعبين وإجادة التعامل نفسيا
خلال فترة وجيزة استطاع السويسري كريستيان جروس في التعامل بعض أزمة ومشاكل لاعبي الفريق ، حيث كان له دورا بارزا في إقناع طارق حامد لاعب وسط الفريق بالبقاء ، والتراجع عن الاحتراف بالدوري السعودي على الرغم من وجود عرض مغري له ، حيث اسفرت جلسته مع اللاعب خلال معسكر التجمع الخامس قبل انطلاق الدوري في بقائه مع الابيض .

كما كان له دورا ايضا في اقناع مجلس الزمالك بالإبقاء على اللاعب مصطفى فتحي والتراجع عن قرار اعارته لصفوف نادى بيراميدز خلال الانتقالات الصيفية ، ليقوم اللاعب بتمديد عقده مع القلعة البيضاء لمدة 4 سنوات .

ونجح في التأثير على اللاعب محمود عبد المنعم كهربا ، لإقناعه بالاستمرار مع الفريق خلال الموسم الكروي الحالي وغلق ملف الاحتراف الخارجي ، كما كان له دورا بارزا في تحفيز محمد ابراهيم لاعب الفريق على الالتزام والانضباط وان يكون كل تركيزه في التدريبات للظهور بشكل جيد خلال مشاركاته مع الفريق باللقاءات .