عبد الرحمن نادر يتحدث عن تكرار تجربة صلاح في الـ NBA ونصائح للاعبين المصريين

الأحد 05/أغسطس/2018 - 07:53 م
كتب: محمد عبد السلام
عبد الرحمن نادر لاعب
عبد الرحمن نادر لاعب منتخب مصر لكرة السلة
تحدث عبد الرحمن نادر المحترف المصري بالدوري الأمريكي NBA والمنتقل حديثًا لفريق أوكلاهوما سيتي ثاندر عن تكرار تجربة محمد صلاح نجم المنتخب المصري لكرة القدم ونصائح للاعبين المصريين لتكرار ما قدمه.

ويعد عبد الرحمن نادر ثاني لاعب مصري في تاريخ دوري كرة السلة الأمريكي NBA بعد المصري علاء عبد رب النبي الذي انضم عام 1990 لفريق بورتلاند تريل بلايزرز.

وأجاب عبد الرحمن نادر المنضم لاوكلاهوما سيتي من صفوف فريق بوسطن سلتيكس عن بعض الأسئلة في حواره مع الموقع الرسمي للاتحاد المصري لكرة السلة كالأتي:

- ما هو رأيك في مباريات مصر بالتصفيات الافريقية التي أقيمت في القاهرة مؤخرًا والمؤهلة كأس العالم ، وما هي اللحظة التي شعرت فيها أن المنتخب قد يودع المنافسات؟

مصر قدمت أداء جيد وكان لدي الأمل دائمًا أن مصر لديها القدرة على التأهل في التصفيات،منتخب مصر لديه عدد من اللاعبين المميزين والقادرين على تقديم مستوى جيد، لم افقد الامل للحظة في التأهل للدور التالي.

- في رأيك .. ما هي المباراة التي رأيت فيها ان منتخب مصر يحتاج مشاركة عبد الرحمن عن أي مباراة أخرى؟

عن نفسي كنت أتمنى المشاركة مع المنتخب في كافة مباريات التصفيات ولكنني تعرضت لكسر في يدي ومنعني ذلك من التواجد بعد ان كان من الضروري اجراء عملية جراحية، وبالتأكيد لو كنت متواجد كنت سأساعد زملائي في التأهل وهم أيضا لديهم القدرة على ذلك.

- ما هي نقطة التحول في مشوارك ؟ وموقف كان سينهي مسيرتك أو يقودك للخلف؟

اللعب لفريق جامعة أيوا ستيت بدوري الجامعات الأمريكي كان نقطة التحول الحقيقية في مشواري وهناك تطورت كثيرا تحديدًا في اخر عامين معهم، وتمكنت من التمكن من تنفيذ بعض الحركات وأشياء لم أكن أعتاد عليها كنت اشاهدها في التلفاز فقط، اما عن موقف كان سيعطل مسيرتي فلا أتذكر انه قد حدث هذا الامر في مشواري.

- ماذا لو طلبنا منك توجيه 5 نصائح للاعب المصري من اجل الوصول للعب في NBA ؟

أولا التفكير جيدا وأن يمتلك اللاعب العقلية الممتازة وأن يبعد عن الانتقادات ويكون تركيزه فقط على اللعب بشكل جيد مع ثقته في نفسه.

ثانيًا عليه العمل بقوة خلال التدريبات والتعلم من الأخرين حتى يصل لأفضل مستوى ويستفيد ممن هم حوله.

ثالثًا التحلي بالذكاء الذي يتلخص في أن تتعلم أصول اللعبة وجميع قوانينها ومشاهدة المباريات القوية في وقت الراحة لمواصلة التطور.

رابعًا التغذية السليمة فهنا لا بد أن تتمتع بصحة جيدة لأنك تلعب ما يقرب من 82 مباراة في الموسم الواحد والمباريات تقام بشكل يومي بخلاف التنقل بين الفنادق والولايات، ففي بداية مشواري هنا في مصر كنت أقوم بتناول جميع الأغذية لكني كنت صغيرا ولم أعرف وقتها فائدة الأكل السليم والتغذية المناسبة للاعب كرة السلة والتي عرفتها لاحقا عندما لعبت في دوري الجامعات الأمريكي وتأقلمت هناك.

وأخيرا أن تكون شخصية محبوبة بين الناس وتتحلى بالخلق الجيد لتستكمل مسيرة النجاح.

- السؤال الأخير .. اللاعب المصري يريد أن يحقق إنجازات ومحمد صلاح الوحيد في كرة القدم الذي حقق هدفًا لم يصل اليه احد من قبل ومازال مستمرًا في ذلك.. هل لديك اهداف أخرى أم ستكتفي باللعب في الـ NBA؟

أنا لاعب طموحي بلا حدود وبالطبع الشباب يتعلم من محمد صلاح المثابرة والعزيمة وتشريف مصر، وأريد أن أصل لأبعد مرحلة في كرة السلة وأن أصبح أفضل لاعب في العالم وبالطبع أن أكون مثل نموذج صلاح في كرة السلة.