رسمياً.. تطبيق تقنية الـ «فار» بجميع البطولات الفرنسية

الأربعاء 01/أغسطس/2018 - 06:49 م
كتب: محمد حسن
وان ثري| بوابة الرياضة المصرية
أكدت لجنة الحكام في فرنسا، على أن تقنية حكم الفيديو «فار»، سيبدأ استخدامها في البطولات المحلية لكرة القدم الفرنسية بالموسم الجديد 2018-2019، منذ المباراة الأولى في الدوري الفرنسي، والمقرر انطلاقها في العاشر من أغسطس المقبل.

ويواجه فريق مارسيليا نظيره تولوز، في افتتاح منافسات الموسم الجديد من الدوري الفرنسي، والذي يشهد البدء رسمياً في الاعتماد على تقنية الفيديو بكل البطولات الفرنسية، بما يشمل بطولة الدوري، وكأس فرنسا، وكأس الرابطة الفرنسية بداية من منافسات الدور ربع النهائي.

وسيكون الدوري الفرنسي ثالث بطولة ضمن البطولات الأوروبية الخمس الكبرى «إيطاليا، فرنسا، إنجلترا، إسبانيا، ألمانيا»، الذي تستخدم فيه هذه التقنية المثيرة للجدل.

وسبق للدوريين الألماني والإيطالي اعتماد التقنية خلال موسم 2017-2018، كما استخدمت ضمن نهائيات كأس العالم 2018، التي أقيمت في روسيا، كما تم استخدامها على سبيل التجربة في فرنسا الموسم الماضي في بعض مباريات الكؤوس.

وأفاد مسؤولو التحكيم في فرنسا، إن حكمين مساعدين للفيديو ومسؤول أو مسؤولين اثنين من التقنيين، سيتولون الإشراف على هذه التقنية خلال كل مباراة في الدوري.

ومن المقرر أن يتم اعتماد مركز تحكيم رئيسي لهذه التقنية، على غرار المركز الذي أقيم في موسكو خلال نهائيات كأس العالم، بداية من النصف الثاني من الموسم الجديد للدوري الفرنسي.

وبناء على توصيات الإدارة الفنية للتحكيم، سيتم عرض شريط مصور قصير أو رسالة عبر الشاشة موجهة للمشجعين قبل بداية كل مباراة، تشرح تقنية «فار» واستخداماتها.