تعرف على أبرز تاريخ المدربين المصريين في ليبيا.. بعد قيادة "إيهاب جلال" لأهلي طرابلس

الأحد 22/يوليه/2018 - 09:41 ص
كتب: أنس عبد الغني
وان ثري| بوابة الرياضة المصرية
قدمت إدارة نادي أهلي طرابلس الليبي، اليوم السبت، رسميًا إيهاب جلال، لتولي قيادة الفريق الأول لكرة القدم بالنادي خلال الموسم المقبل.. جلال ليس المدرب المصري الأول الذي يعمل في ليبيا حيث سبقه أكثر من مدرب واستطاع بعضهم أن يحقق نجاحات كبيرة مع الأندية الليبية.



عبده صالح الوحش

البداية كانت مع عبده صالح الوحش الذي قاد فريق أهلي بنغازي في نهاية الستينيات لينجح خلال عمله في الحصول على بطولة الدوري في مناسبتين.

عماد سليمان

في الثالث من أغسطس عام 2010، انتقل عماد سليمان، إلي الدوري الليبي لقيادة فريق خليج سرت، ومعه كلا من، محمد عدلي مدرب، وسيد توفيق مدرب حراس مرمى، وخالد رشوان طبيب، بعد أن رحل من قيادة الإسماعيلي، إلا أنه أنهى مسيرته بعد 3 مباريات فقط، مبررا ذلك بتواضع المستوى الفني للفريق، بعدها عاد لقيادة الدراويش موسم (2010 - 2011)، خلفا للهولندي مارك فوتا، الذي رحل بسبب ثورة يناير.

حسام البدري

في موسم (2012 - 2013) ترك حسام البدري الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي بعدما قاد الفريق الأحمر إلى الوصول لدور المجموعات من مسابقة دوري أبطال إفريقيا بعد الفوز على البنزرتي التونسي.

البدري رحل لصفوف أهلي طرابلس الليبي، إلا أنه يستمر في ليبيا طويلاً بعدما تعرض لإطلاق نار من جانب مجهولين خلال عودته إلى طرابلس، وقرر بعدها عدم استكمال عقده ليتم تعيين طلعت يوسف بدلا منه.



طارق العشري

بعد أن توقفت بطولة الدوري الممتاز في عام 2013، اتجه طارق العشري إلى ليبيا من خلال قيادة فريق أهلي بنغازي الليبي الذي حقق معه مفاجأة من العيار الثقيل بعدما أقصى الأهلي من البطولة الإفريقية من دور الـ16 بعدما فاز عليه ذهابًا وإيابًا الأولى كانت بهدف دون رد في تونس والثانية بثلاثة أهداف مقابل هدفين في القاهرة، ليصعد بطل ليبيا إلى دور المجموعات للمرة الأولى في تاريخه على حساب الأهلي والذي كان حامل اللقب وقتها، وفي الموسم التالي من البطولة الإفريقية صعد إلى الدور نصف النهائي.

وحقق العشري لقب بطولة الدوري الليبي للمرة الثانية عشر بعد الفوز على النصر بأربعة أهداف لهدف في ختام مباريات الدور الخماسي للبطولة، بعد أن تصدر برصيد 10 نقاط محققًا ثلاثة انتصارات وتعادل.



طلعت يوسف

في 2014 قاد طلعت يوسف أهلي طرابلس للحصول على لقب الدوري الليبي للمرة الأولى في تاريخ النادي قبل جولة واحدة على النهاية، وكان يضم الفريق الليبي ثلاثة لاعبين مصريين وهم أيمن حفني وأحمد حسن مكي وأسامة عزب.

وفي الموسم الماضي عاد طلعت يوسف إلى ليبيا مجددًا لقيادة أهلي طرابلس والذي نجح معه في عبور دور المجموعات (دور الـ16) من مسابقة دوري أبطال إفريقيا للمرة الأولى في تاريخ النادي.



أهلي طرابلس استطاع أن يعبر دور المجموعات على حساب الزمالك حيث جاء الفريق الليبي في المركز الثاني برصيد تسعة نقاط بفارق نقطتين عن اتحاد العاصمة متصدر الترتيب، في المقابل جاء الزمالك في المركز الثالث برصيد ست نقاط، وفسخ عقده بالتراضي مع الفريق الليبي بعد الخروج من البطولة الإفريقية