محمد لطفي خضر يكتب : مونديال الإبداع الكروي .. و أزمة الأهلي

الجمعة 20/يوليه/2018 - 07:45 م
وان ثري| بوابة الرياضة المصرية
تابع جماهير كرة القدم المصرية، الفترة الماضية العديد من الأحداث الرياضية،  لعل أبرزها بالتأكيد بطولة كأس العالم رسويا 2018، والتى انتهت بتتويج فرنسا بطلة للعالم .


وسأتناول بعض الظواهر في النقاط التالية :-

1-   التنظيم الروسي الرائع

قدمت روسيا للعالم أجمع نموذج رائع ومُبهر فى تنظيم أقوى بطولات كرة القدم،  من حيث الملاعب ودقة التنظيم وتقديم الخدمات، بالإضافة إلى إشادة جميع الفرق والوفود المشاركة بحفاوة الاستقبال، وكرم الضيافة، وروح الود من الشعب الروسي في كل مكان .

2-   كرة القدم الجماعية
قدمت البطولة درسًا مهمًا من دروس كرة القدم، وهو أهمية جماعية الأداء فىعالم كرة القدم، فلم يعد النجم الأوحد قادرًا على قيادة منتخب بلاده للتتويج بالبطولات، فشاهدنا طول مشوار البطولة خروج الأرجنتين بقيادة ميسي، وخروج البرتغال بقيادة كريستيانو رونالدو من دور ال16، ثم خروج البرازيل بقيادة نيمار من دور الثمانية، وأكملت منتخبات فرنسا،  وكرواتيا،  وبلجيكا،  وانجلترا،  مشوارها حتى نهاية البطولة بسبب جماعية الأداء وتنوع مصادر الخطورة والأداء التكتيكى العالى لمدربيها،  فاستحقت هذه المنتخبات بالفعل التحية من متابعى كرة القدم على مستوى العالم . 

وأذهلت كرواتيا الجميع بوصولها عن جدارة واستحقاق للمباراة النهائية على الرغم من لعبها ما يقرب من مباراة كاملة زيادة عن باقي الفرق بوصولها فى الأدوار ال16 وال8 وال4 بعد أشواط إضافية، ورغم هذا صعدت بجدارة واستحقاق لتقابل منتخب فرنسا فى نهائي البطولة وتخسر فى النهاية 2-4، وحصل نجمها لوكا مودريتش على أفضل لاعب فى البطولة بجدارة، 

رئيسة كرواتيا  نجمة المونديال

و  كسبت كرواتيا تعاطف واحترام الجميع بقيادة رئيسة البلاد " كوليندا كيتاروفيتش " التى خطفت العقول قبل القلوب بدعمها لمنتخب بلادها ومؤازرتها وتشجيعها الحماسي للفريق وروحها المرحه وتلقائيتها الشديدة،  كما قدمت بلجيكا أداءً رائعًا أيضاً وأحرزت المركز الثالث عن جدارة فى سابقة تعد الأولى فى تاريخ مشاركات بلجيكا فى كأس العالم،  واستطاعت إقصاء البرازيل من دور الثمانية بالفوز بهدفين مقابل هدف، وخسرت من فرنسا بهدف نظيف فى الدور قبل النهائي، ثم فازت على انجلترا فى مباراة تحديد المركز الثالث بهدفين نظيفين، و تألق فى مشوار البطولة من لاعبيها إدين هازارد،  ودي بروين،  ومونييه، والحارس كورتوا، والمهاجم لوكاكو .

3-   فرنسا بطلة العالم

حصلت فرنسا على بطولة العالم عن جدارة واستحقاق بفضل أدائها الثابت والمتزن طوال مشوار البطولة، و  تصدرت مجموعتها وواجهت الأرجنتين فى دور ال16 واستطاعت التغلب عليها 4-3 بجدارة،  رغم أنها كانت متأخرة فى النتيجة فى مطلع الشوط الثانى 1-2 ، ثم فازت على أوروجواي فى دور ال8 وفازت 2-0 ثم فى الدور قبل النهائي استطاعت الفوز على منتخب انجلترا القوى بهدف نظيف ثم فازت فى المباراة النهائية على منتخب كرواتيا المنظم 4-2 لتحرزاللقب للمرة الثانية فى تاريخها عن جدارة واستحقاق، و  تألق من لاعبيها الموهبة الصاعدة كليان مبابي أفضل ناشئ فى البطولة وانطونيو جريزمان، بخبراته وفى خط الدفاع فاران وأومتيتى وفي وسط الملعب المتألق كانتى ومن ورائهم حارس متألق لوريس . وتابعت جماهير كرة القدم كيفية التأمين الدفاعي مع هجمات مرتدة منظمة وخطيرة ومؤثرة كدرس من دروس خطط كرة القدم أيضاً ولا عزاء لكوبر " مدرب منتخب الفتة " .
انتهت بطولة العالم لكرة القدم بعد شهر من المتعة والروعة والإثارة فى عالم المستديرة . بعد شهر من روعة التصوير والتعليق والتحليل . بعد شهر من مدرجات تبعث على الفرحة والسعادة من جماهير مختلف البلدان . وبعد هذا كله نجد أنفسنا مضطرين لمشاهدة الدورى المصري مرة أخرى في مصير لابد منه للأسف الشديد بكل سلبياته فى كل ماذكرناه سابقاً .

4- أخيرًا .. فاز الأهلى في بطولة أفريقيا 
حقق النادى الأهلى فوزًا مهمًا على فريق تاونشيب البتسوانى، بثلاثية نظيفة أحرزها على التوالى وليد أزارو، ثم على معلول من ضربة جزاء، ثم إسلام محارب . وهذا الفوز رفع رصيد فريق الأهلى إلى أربع نقاط ارتقى بها إلى المركز الثانى فى المجموعة خلف الترجى التونسي صاحب ال7 نقاط،  وأمامه مباراة هامة جداً مع نفس الفريق على أرضه فى الجولة الرابعة يوم 28 من الشهرالحالى،  خالص دعواتنا بالتوفيق للنادى الأهلى فى مشوار البطولة رغم صعوبة ذلك فى ظل افتقار الفريق للعناصر القادرة على قيادة الفريق نحو البطولة كما كان فى السابق و أخرها بطولة 2013 التى تألق فيها النجم الكبير محمد أبو تريكه بأهدافه المؤثرة، وصناعته للفرص وخط الدفاع بقيادة المخضرم وائل جمعة، وصغر سن حسام عاشور، و أحمد فتحي، وقتها ووجود سيد معوض بخبراته الكبيرة .