كرواتيا تتحدى الإرهاق مع لاعبي فرنسا لحصد أول ألقابها في كأس العالم

الجمعة 13/يوليه/2018 - 02:27 م
وان ثري| بوابة الرياضة المصرية
اقترب الحلم الكرواتي في مونديال روسيا من الاكتمال بعدما حقق رفاق لوكا مودريتش المفاجأة ووصلوا إلى نهائي كأس العالم أمام فرنسا حيث سيسعون لإهداء بلادهم أول لقب في تاريخها بنهائيات كأس العالم رغم الإرهاق وقوة المنافس بأسمائه الكبيرة.

ومن كان يعتقد أن الكروات سيصلون إلى هذا الإنجاز حتى ولو صرح قائدهم مودريتش نجم نادي ريال مدريد قبل انطلاق البطولة مباشرة بأنه يود استبدال جميع ألقابه مع النادي الإسباني، إن أمكن، بلقب واحد في المونديال.
ويواجه منتخب "الناريون" أو "البليزرز" أمام فرنسا تحديا يتعلق بعامل الإرهاق بعدما لعبوا 120 دقيقة في ثلاث مباريات متتالية على مدار أدوار الـ16 والثمانية ونصف النهائي، وهو أمر إما سيجعله اللاعبون إيجابيا إذا واصلوا على نفس المنوال والأداء القوي لاسيما وأن اللياقة البدنية هي التي تجلب الانتصارات حاليا في كرة القدم أو سلبيا في حالة نال منهم الإجهاد وأثر على مستواهم في النهائي.

وفضلا عن ذلك فإن هناك تحديا من نوع آخر بعدما غير الجيل الحالي لمنتخب كرواتيا فكرة الحصان الأسود المأخوذة عنه في البطولات الكبرى، ألا وهو الفارق في القيمة المالية للاعبيه بسوق الانتقالات حيث تقدر قيمتهم بما مجموعه 364 مليون يورو في مقابل 1ر1 مليار يورو لبول بوجبا وأنطوان جريزمان وكيليان مبابي وزملائهم بمنتخب الديوك.

وفي حقيقة الأمر فإن المنتخب الكرواتي تألق في مشواره حتى بلوغ المباراة النهائية حيث حصل على العلامة الكاملة (9 نقاط) في مرحلة المجموعات من خلال 3 انتصارات على الأرجنتين ونيجيريا وأيسلندا ثم تخطى كلا من الدنمارك وروسيا في ثمن وربع النهائي على الترتيب بركلات الترجيح وأخيرا اجتاز عقبة المنتخب الإنجليزي بهدفين مقابل هدف ليصل إلى النهائي في موسكو بعد غد الأحد.

وتعد إحصائيات وأرقام المنتخب الذي يبلغ متوسط أعمار لاعبيه 28 عاما، جيدة للغاية في هذا المونديال حيث لديه لاعب كمودريتش صاحب أطول مسافة قطعها لاعب في البطولة بواقع 63 كيلومترا وأقوى دفاع بواقع 272 على صعيد الإبعادات والتدخلات والتصديات.

وتمتلك كرواتيا، التي كانت تحتل المركز الـ20 في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" قبيل انطلاق مونديال روسيا، أسلحة متعددة حيث يعد صاحب أقوى دفاع وسجل نجومه 12 هدفا عن طريق ماريو ماندزوكيتش (هدفين) ولوكا مودريتش (هدفين) وإيفان بيريزيتش (هدفين) وإيفان راكيتيتش (هدفا) وأندري كراماريتش (هدفا) ودوماجوي فيدا (هدفا) وأنتي ريبيتش (هدفا) وميلان باديلي (هدفا) والنيجيري إيتيبو بالخطأ في مرماه، فيما لم تهتز شباكه سوى خمس مرات.

وبالنسبة لتاريخ مشاركات منتخب كرواتيا في المونديال، فقد شارك 6 مرات بالنهائيات أولها عندما كانت البلاد جزءا من يوغوسلافيا السابقة وأفضل نتيجة كانت في مونديال فرنسا 98 بالحصول على المركز الثالث على حساب هولندا، فيما أفضل إنجازاته في اليورو هي الوصول لربع النهائي عامي 1996 و2008.

أما طريقة لعبهم فإن المدير الفني زلاتكو داليتش (51 عاما) الذي قاد أندية عربية مثل الهلال السعودي والعين الإماراتي للعديد من الإنجازات على الصعيدين المحلي والقاري قبل تولي تدريب منتخب بلاده، يعتمد على أسلوب اللعب الهجومي 4-2-3-1.

ومن المتوقع أن يبدأ بالتشكيل القوي الذي شارك أمام إنجلترا بدانييل سوبازيتش في حراسة المرمى، وديان لوفرين ودوماجوي فيدا وسيمي فيرساليكو وإيفان سترينيتش في الدفاع، وثنائي الارتكاز إيفان راكيتيتش ومارسيلو بروزفيتش، والثلاثي الهجومي أنتي ريبيتش ولوكا مودريتش وإيفان بيريزيتش، ورأس الحربة ماريو ماندزوكيتش.