بالفيديو| هل يستحق "العميد" قيادة الفراعنة؟ أرقام من مشوارة التدريبي

الأربعاء 11/يوليه/2018 - 05:55 م
كتب: أنس عبد الغني
وان ثري| بوابة الرياضة المصرية
خرج منتخب مصر خالي الوصاف من بطولة كأس العالم في روسيا مخيبا جميع أمال المصريين في تحقيق أي نتيجة إيجابية واتخذ مجلس إدارة اتحاد الكرة قرارا باقالة الأرجنتيني هيكتور كوبر الذي حملته الجماهير المصرية نتيجة خسائر الفريق في المونديال الروسي والأداء الدفاعي الباهت.

ويبحث مجلس اتحاد الكرة برئاسة هاني ابوريدة عن مدير فني جديد يقود المنتخب الوطني خلال الفترة الماضية وكلف المجلس حازم إمام عضو اتحاد الكرة في تولي هذا الملف وبحث السيرة الذاتيه للعديد من المدربين الأجانب.

إلا أن العديد من النقاد الرياضيين والرأي العام المصري خلال الاستفتاءات الجارية طالبت بمنح فرصة لمدرب وطني وكان على رأس الترشيحات حسام حسن المدير الفني الحالي للنادي المصري.


وخلال الساعات القليلة الماضية بات أسم حسام حسن المدير الفني الحالي للنادي المصري البورسعيدي أقرب المرشحين للشارع المصري من أجل تولي تدريب الفراعنة خاصة وأن أغلب النقاد والمحللين ينادون بضرورة منح فرصة للعميد حسام حسن من أجل انقاذ المنتخب الوطني في الفترة الحالية وتشكيل جيل جديد قادر علي خوض غمار منافسات كاس العالم 2022

ويتمتع حسام حسن بروح قتالية عالية وايضا بخبرات فنية كبيرة اكتسبها من خلال مسيرة تدريبية كبيرة اشاد بها جميع نقاد والمحللين والذي ظهرت وتطورت بشكل كبير في خلال الثلاث سنوات الاخيرة وفتره توليه قيادة النادي المصري.

ويرصد "وان ثري" في السطور التالية أبرز محطات وإنجازات "العميد" في مشوارة التدريبي:

سنة أولى تدريب "المصرى البورسعيدى"

منح الراحل سيد متولى رئيس النادى المصرى السابق، الضوء الأخضر لحسام حسن ليبدأ مشواره التدريبى مع النادى المصرى البورسعيدى فى عام 2008 من أجل إنقاذ الفريق من شبح الهبوط واستطاع العميد بالفعل أن يقود الفريق البورسعيدي فى بقائه بالدورى الممتاز وتقديم مستويات قوية بعد ان كان الفريق قاب قوسين وادني من الهبوط للقسم الثاني.

تجربة حسام حسن توقفت فى المصرى عقب أحداث الشغب التى اندلعت فى ولاية بجاية الجزائرية على هامش مباراة شباب بجاية والمصرى بالدور قبل النهائى لبطولة شمال أفريقيا التى ودعها الأخضر البورسعيدى.


*المركز الثانى للزمالك (فترة التوهج)

تولى حسام حسن مسئولية تدريب الزمالك فى نوفمبر 2009، بعد أن تدهور نتائج الفريق الأبيض وأصبح فى المركز الـ14 فى الدورى برصيد 11 نقطة بعد 11 أسبوع من الدورى المصرى.

وتولى العميد مسئولية الزمالك والفارق مع الإسماعيلى صاحب المركز الثانى كان 15 نقطة، فيما كان يفصله 17 نقطة مع الأهلى متصدر البطولة ليستطيع أن يقود للفريق الأبيض لفترة من الإنتصارات المتتالية وتحقيق إنجاز بقفزة في المركة الثاني بالدورى بفارق 10 نقاط عن منافسه الأحمر.

واعتبرت جماهير الأبيض تجربة التوام في نادي الزمالك من خلال موسمين بالفريدة من نوعها خاصة وانه ساهم بشكل كبير في عودة جماهير الزمالك للمدرجات مرة اخرى وثقتهم في اللاعبين وايضا تميزت مباراته في الديربي أمام الأهلي بالنديه الكييرة وكان الفريق الأبيض تحت قيادته قريب في أكثر من مناسبه بالفوز على غريمه التقليدي.


حسام حسن يقود الاتحاد السكندري لانجاز تاريخي:

جاء إعلان نادى الاتحاد السكندرى عن تولى حسام حسن المدير الفنى السابق للزمالك القيادة الفنية لزعيم الثغر، لتعود فترة ذهبية لفريق زعيم الثغر كان ابرزها الانتصار التاريخي علي النادي الاهلي في القاهرة بنتيجة4/1 وهي النتيجة الأكبر الذي فاز بها الاتحاد في تاريخ لقاءات الفريقين، واستطاع وقتها العميد أن ينقذ فريق الاتحاد من شبح الهبوط، وان يحقق نتائج إيجابية في الدوري المصري.


العميد في تجربة فريدة مع النشامى:

أعلن الاتحاد الاردني في عام 2013 عن تولي حسام حسن قيادة المنتخب، ليقود التوأم النشامى في مرحلة عصيبة واستطاع أن يحقق معه ارقام تاريخية حيث ، قد قفز مع منتخب الأردن الى رقم 65 في الترتيب الدولي بدلاً من 78 كما وصل معه لنهائى بطولة غرب آسيا لاول مرة في تاريخه قبل أن يخسر من قطر منظمه البطولة بهدف نظيف.

واستطاع ان يتأهل بالمنتخب الاردني لنهائيات كأس اسيا للمرة الثالثه في تاريخ الأردن بعد بلوغة التصفيات دون خسارة.

ويعد الانجاز الاكبر هو وصوله بالمنتخب الاردني للمحلق النهائي لتصفيات كأس العالم للمرة الاولي في تاريخ النشامى بعد أن مر من موقعة اوزباكستان ليصطدم بالاورجواي وخسر من أوروجواى فى الملحق ذهابا وتعادل معه إيابًا .


العميد يصنع التاريخ في بورسعيد:

منذ إعلان تولى التوام حسن قيادة النادي المصري وبدأت
قصة كفاح مليئة بالأرقام والإنجازات.. قصة انتقام كروية لذيذة.. وغيرها من العناوين المثيرة للجدل التي لا يُمكن تجاهلها

ويعد أهم وابرز الانجازات في خلال 3 أعوام من قيادة النادي المصري هي:

1.. للموسم الثالث على التوالي، نجح حسام حسن، في قيادة المصري البورسعيدي، إلى المركز الثالث والمربع الذهبي في جدول ترتيب الدوري، وهو إنجاز تاريخي لم يحققه الفريق البورسعيدي طوال تاريخه بكل المقاييس.

2.. يعتبر حسام حسن، هو المدير الفني الوحيد في تاريخ المصري، الذي قاده للمشاركة في بطولات الأندية الإفريقية 3 مرات، بعدما قاده مرتين للكونفيدرالية، وضمن الثالثة.

3.. نجح حسام حسن، في قيادة المصري، للمنافسة على لقبين، هما كأس مصر 2017، الذي خسره في النهائى أمام الأهلي 1-2، والمشاركة في كأس السوبر المصري 2018، للموة الاولى في تاريخ المصري.

4.. قدم حسام حسن، أول لاعب يكسر الرقم 10 منذ سنوات طويلة فى عدد الأهداف المسجلة، وهو أحمد جمعة، مهاجم الفريق وهدافه، الذي سجل 14 هدفًا في 32 مباراة

5.. بات حسام حسن، أكثر مدير فني "ربح" من ورائه المصري، ملايين الجنيهات، بسبب بيعه لأحمد الشناوي وأحمد كابوريا ومحمد مجدي، نظير أكثر من 22 مليون جنيه. وعبد جمعة ومحمد الشامي باكثر من 25 مليون وصفقة محمد حمدي التي وصلت الى مليون نصف دولار واخيرا ثنائي المصري ايمن منصور واحمد جمعه اللذان بات قربهم من الانضمام لبيراميدز بملبغ قد يتجاوز 2.5 مليون دولار.

7.. أعاد حسام حسن، اكتشاف "مطاريد الأهلي" بقوة، في الموسمين الماضي والجاري، عبر تألق الثنائي الموهوب محمد حمدي، الظهير الأيسر، وأحمد شكري، صانع الألعاب.

8.. جمع حسام حسن، في ولايته عبر 3 مواسم، في الفوز على الأهلي والزمالك معًا، وأبرز انتصاراته الفوز على المارد الأحمر 3-2 في 2016، والفوز على القلعة البيضاء 1-0 في 2018.

9.. قاد حسام حسن، المصري، لفوز تاريخي على جرين بافلوز الزامبي، بأربعة أهداف دون رد، في افتتاحية الكونفيدرالية الإفريقية، نسخة العام الجاري، وهي أكبر انتصارات ضربة البداية.

10.. أصبح حسام حسن، أول مدير فني في تاريخ المصري، يبرم عقدًا لأربع مواسم متتالية، في أكبر ولاية لمدرب.

ويعتبر البعض عدم تحقيق حسام حسن لبطولة في سجله التدريبي حتى الأن هو الأمر الذي ينقصه لتتويط مشوارة التدريبي، إلا انه كان العميد قريب في تحقيق أربع ألقاب في مشوارة التدريبي لولا لعنة الساحرة المستديرة، أولها وصوله بالأردن لنهائي بطوله غرب أسيا عندما خسر أمام قطر في الدقائق الأخيرة، وايضا السوبر المصري مع الزمالك أمام الأهلي والوصول لركلات الترجيح بعدما كانت تفصل الفريق الأبيض ركله جزاء كوفي عن تحقيق اللقب إلا انه استطاع الأهلي في نهايه الامر بالفوز بضربات الجزاء.

وايضا عندما وصل بالمصري لنهائي كأس مصر ليصطدم بالنادي الاهلي وكان متقدما عليه بهدف نظيف حتى الدقائي الاربعه الاخيرة من الشوط الأضافي الثاني ليتبدل الأمر بفوز الأهلي بنتيجة 2/1 في خلال الدقائق الأخيرة.