النادو يكشف الحقيقة الكاملة بشأن تعاطي اللاعبين الروس للمنشطات

الثلاثاء 10/يوليه/2018 - 10:24 م
كتب: ابراهيم الخطيب
وان ثري| بوابة الرياضة المصرية
انتشرت في الفترة الاخيرة شائعات تعاطي لاعبي منتخب روسيا للمنشطات في مباريات كأس العالم ، بسبب ظهورهم بمستوى قوي ولياقة بدنية عالية.

وتخيل الجميع وجود مواد منشطة يتم تعاطيها وذلك خلافاً للحقيقة ، حيث يتم فحص عينات للمنشطات لكافة الرياضيين خارج نطاق المنافسة ( داخل فنادق اقامة اللاعبين ) ، وسحب عينتين منشطات من كل فريق بعد انتهاء كل مباراة ، نظراً للصرامة والحزم المفروض من جانب الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات ( وادا ) ، لفحص عينات منشطات اللاعبين فى كأس العالم.

وتردد فى بعض الوكالات العالمية انباء غير صحيحة عن تعاطي اللاعبين الروس منشطات بالرغم من ظهور العديد من المنتخبات الاخرى بنفس الاداء والكيفية التى ابلى بها المنتخب الروسي.

واذاعت احدى الوكالات الاجنبية بيان بتعاطي اللاعبين الروس مادة النشادر ( الامونيا ) ، وذكرت على لسان طبيب المنتخب الروسي ان شم مادة النشادر او الامونيا من اجل استثارة الجهاز التنفسي وادخال كم اكسجين اكبر للجسم.

واكد الدكتور اسامة غنيم الرئيس التنفيذي للنادو ان هذه الشائعات تتنافى مع اللياقة البدنية العالية للغاية للاعبي المنتخبات الاخرى المشاركة بكأس العالم ، والتى تعتمد فى الاساس على كمية الاكسجين التى يتم استنشاقها ، ولا يختلف لاعبو روسيا عن كرواتيا او بلجيكا وغيرها من المنتخبات في اللياقة.

واضاف الدكتور غنيم انه بعد دراسة مادة الامونيا وجد انها مادة تسبب العديد من المشاكل الصحية لمن يستنشقها ، وقد تؤدي لعواقب صحية خطيرة على الانف والرئتين والحلق والعين ، كما انها غير مفيدة على الاطلاق في الاداء البدني للانسان.