إنجلترا تبحث عن اللقب الثاني وكرواتيا تسعى لتحقيق إنجاز أكبر من البرونزية

الإثنين 09/يوليه/2018 - 02:09 م
كتب: محمد رأفت
وان ثري| بوابة الرياضة المصرية
تتجه أنظار العالم بعد غد الأربعاء إلى مواجهة نصف نهائي كأس العالم لكرة القدم، التي ستجمع المنتخب الانجليزي مع نظيره الكرواتي، على ملعب "لوجنيكي" بمدينة موسكو، وذلك بعد أن صل المونديال إلى محطته قبل الأخيرة، بعد تأهل 4 منتخبات إلى الدور نصف النهائي، حيث ستلعب فرنسا مع بلجيكا غدا الثلاثاء، على ستاد "كريستوفسكي" بمدينة سان بطرسبورج.



مباراة منتخب إنجلترا ونظيره الكرواتي ستشهد منافسة قوية من كلا المنتخبين خاصة في ظل تكافؤ وتشابه الفريقين من حيث الأداء وقوة اللاعبين، وإن كانت الكفة تميل إلى المنتخب الانجليزي قليلا لما يملكه من حلول أكثر من منتخب كرواتيا، إذ يسعى منتخب إنجلترا إلى العودة للتتويج باللقب العالمي للمرة الثانية في تاريخه في ظل تشكيلة قوية من اللاعبين المميزين في الدوري الانجليزي، مثل رحيم سترلينج، وهاري كين، ولينجارد، وجون ستونز، والحارس جوردان بيكفورد.



فيما يسعى المنتخب الكرواتي بقيادة النجم المخضرم لوكا مودريتيش إلى تجاوز إنجاز جيل 1998 بقيادة الأسطورة الكرواتية سوكر، إذ قدم المنتخب الكرواتي بقيادة نجومه راكيتيتش ومانذزوكيتيش وبيريسيتش وكوفاسيتش مستويات رائعة منذ بداية البطولة مما جعل الشعب الكرواتي يرغب في تحقيق إنجاز أكبر من إنجاز المركز الثالث بمونديال فرنسا 1998، خاصة في ظل الدعم الكبير الذي يلقاه المنتخب من جميع فئات الشعب الكرواتي.



وتبلغ القيمة التسويقية للقاء ما يقرب من مليار و238 مليون يورو، حيث تبلغ القيمة التسويقية للاعبي المنتخب الإنجليزي حوالي 874 مليون يورو، فيما تبلغ قيمة لاعبي منتخب كرواتيا 364 مليون يورو.



تأهل منتخب إنجلترا إلى نصف النهائي بعد مشوار كبير في البطولة، حيث حل ثانيا في المجموعة السابعة برصيد 6 نقاط خلف المنتخب البلجيكي، وذلك بعد أن فاز "الأسود الثلاثة"على منتخب تونس بهدفين مقابل هدف، واكتسح منتخب بنما بسداسية مقابل هدف، وخسر من المنتخب البلجيكي بهدف نظيف في المباراة الأخيرة في المجموعة.



وفي دور الـ16 اجتاز الإنجليز عقبة منتخب كولومبيا بالفوز عليه (4ـ3) بضربات الجزاء، بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل الإيجابي بهدف لكل منتخب، وفي دور ربع النهائي فاز منتخب إنجلترا على السويد بهدفين نظيفين، ليعبر لنصف النهائي للمرة الأولى منذ عام 1990.



سجل منتخب "الأسود الثلاثة" في البطولة حتي الآن 11 هدفا، وتلقى مرماه 4 أهداف، ويتصدر مهاجمه هاري كين صدارة هدافي المونديال حتى الآن برصيد 6 أهداف.



فيما تأهل منتخب كرواتيا إلى نصف النهائي، بعد تصدره المجموعة الرابعة برصيد 9 نقاط من الفوز على نيجيريا في المباراة الأولى بهدفين نظيفين، وتحقيق المفاجأة في المباراة الثانية بفوزه الكبير على الأرجنتين بثلاثية نظيفة، ثم الفوز على أيسلندا بهدفين مقابل هدف.


فاز منتخب كرواتيا، في دور الـ16 على نظيره الدنماركي (3ـ2) بضربات الترجيح، بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل الإيجابي بهدف لكل منتخب، وفي دور الثمانية اجتازت كرواتيا عقبة المنتخب الروسي مستضيف البطولة بالفوز عليه (4ـ3) بضربات الترجيح أيضا، بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل الإيجابي بهدفين لكل منتخب، لينجح منتخب "الحريق" في التأهل إلى نصف النهائي بقيادة المدرب زلاتكو داليتش (52 عاما).

سجل منتخب كرواتيا 10 أهداف في البطولة حتي الآن، وتلقى مرماه 4 أهداف.

وواجهت إنجلترا منتخب كرواتيا 6 مرات من قبل، فازت في 4، وخسرت مباراتين، ولم يتقابلا في كأس العالم من قبل، وكانت المواجهة الأولى بينهما في أغسطس عام 2003، وكانت ودية انتهت بفوز الإنجليز علي الكروات بثلاثة أهداف مقابل هدف، وكان اللقاء الثاني بينهما في يورو 2004 بدور المجموعات وحقق منتخب "الأسود الثلاثة" الفوز على كرواتيا بأربعة أهداف مقابل اثنين.

وفي شهر أكتوبر من عام 2006 حقق منتخب كرواتيا فوزه الأول على إنجلترا بهدفين نظيفين في التصفيات المؤهلة ليورو 2008، وكرر الكروات انتصارهم في نفس التصفيات وفي قلب لندن وذلك بنتيجة ثلاثة أهداف مقابل هدفين، ليكون هذا آخر انتصار لمنتخب كرواتيا علي إنجلترا حتي الآن، وذلك قبل أن يعود المنتخب الانجليزي للفوز مرة أخرى في سبتمبر من عام 2009 وفي قلب العاصمة الكرواتية زغرب، بنتيجة أربعة أهداف مقابل هدف وذلك في التصفيات المؤهلة لمونديال 2010 بجنوب أفريقيا، وكرر منتخب إنجلترا انتصاره في نفس التصفيات بنتيجة خمسة أهداف مقابل هدف، وكان ذلك في سبتمبر من عام 2009، وكان هذا اللقاء الأخير بينهما.

سجل منتخب إنجلترا في شباك كرواتيا علي مدار الموجهات 18 هدفا، وتلقت شباكه من الكروات 10 أهداف.