الدكتور محمد فضل الله يكتب لــ «وان ثري»: كأس العالم .. القوة الناعمة و هيمنة الدول

الجمعة 22/يونيو/2018 - 07:05 م
وان ثري| بوابة الرياضة المصرية
لاشك أن كأس العالم لكرة القدم، يعد البطولة الأقوى في مجال الساحرة المستديرة، بالرغم من أن هناك العديد من البطولات والسباقات الرياضية تاتى اكثر قوة مالية وإثارة تنافسية عن كرة القدم، وأكثر دعما اقتصاديا من كرة القدم.

ويأتى محترفوها فى مرتبة أعلى من حيث درجة الثراء المالى من لاعبى كرة القدم مثل ( مسابقات الفورميلا- وكرة السلة للمحترفين - وملاكمة المحترفين ) إلا أن كرة القدم تحظى بذلك الأهتمام نظرا لشعبيتها وجماهيرتيها الكبيرة، سواء كانت الجماهير الميدانية او مانطلق عليه جماهير الملعب او الجماهير الرقمية و التى تتابع مباريات كرة القدم عبر التلفاز او عبر وسائل التواصل الاجتماعى .

وهنا يجب أن نشير إلي ان كأس العالم لكرة القدم لم يصبح فقط مجرد بطوله كبر تدر دخلا اقتصاديا على الاتحاد الدولى لكرة القدم او الدولة المستضيفة لهذا الحدث الرياضى الضخم .وإنما اصبح يمثل بصورة كبيره حدثا يبرز هيمنة كل دوله وقوتها فى المجتمع العالمى ومدى تأثير كل دوله على العالم .

بل وكيفية استغلال كل دوله لكرة القدم واعتبارها قوة ناعمه لها لتصدير إمكانيات ومقومات الدوله من حيث الملاعب والمساحات الرياضيه والثقافة الجماهيريه والعادات والتقاليد المرتبطة بتلك الدوله .

الأمر الذى يؤكد على قوة وقيمة الرياضه بصفة عامة وكرة القدم بصفة خاصه .هذا الأمر كان ملفتا للانتباه فى كافة بطولات كأس العالم وتلك البطوله كن من حيث حضور رؤساء الدول إلى مباريات كاس العالم والمساحات والمسافات الشاسعه بين الملاعب التى تقام عليها المباريات الأمر الذى يمثل رساله قويه على قوة الدوله المستضيفه و التى اظهرتها من خلال مباريات رياضيه .كرة القدم بالفعل هى قوة ناعمة للدول تعتمد على العديد من المقومات حتى تسطتيع ان تؤخذ اى دوله إلى مصاف الهيمنة الرياضيه.

 تعتمد على قاعدة عريضه من ممارسة اللاعبين فى تلك الدولة لكرة القدم ، تعتمد على قاعدة عريضه من لاعبى تلك الدوله محترفين فى خارج الدوله ، قاعده عريضه من المدربين المحترفين والمؤهلين فى مجال كرة القدم ، قاعده عريضه من الملاعب التى تتوافق اشتراطتها مع معايير الاتحاد الدولى لكرة القدم ، اتحاد لكرة القدم محترف بكل ما تحمل الكلمة من قواعد الاحتراف الرياضى يدير منظومة محترفه من الأندية الرياضيه والعاملين بها بأسلوب محترف .

اتحاد يطبق القواعد العلمية فى عمليات توسيع قاعدة الممارسة الرياضيه والانتقاء وتأهيل المدربين ودعم المواهب الرياضيه.

اتحاد يمتلك مظلة إعلامية محترفه وإدارية مؤهله لإدارة الأحداث الرياضيه الكبرى .

تلك المعايير هى التى تستطيع ان تاخذ كرة القدم المصريه إلى تحقيق هيمنة فى كرة القدم وتمثل قوة ناعمة لها.