مصر في المونديال| "محمد صلاح" يدخل قائمة هدافي المنتخبات العربية بكأس العالم

الأربعاء 20/يونيو/2018 - 07:06 م
كتب: ابراهيم الخطيب
وان ثري| بوابة الرياضة المصرية
دخل محمد صلاح نجم المنتخب المصري الأول، ونادي ليفربول الإنجليزي ضمن قائمة هدافي العرب ببطولات كأس العالم عبر تاريخ البطولة الأشهر في العالم، وذلك بعد تسجيله هدفاً للمنتخب المصري أمس الثلاثاء، خلال المباراة التي جمعت الفراعنة امام منتخب روسيا صاحب الارض والملعب، في إطار منافسات المجموعة الأولى من المونديال، والمقامة فعالياتها حالياً على الأراضي الروسية خلال الفترة من 14 يونيو الجاري، وحتى 15 يوليو.

وتشهد القائمة تصدر النجم السعودي الأسبق سامي الجابر قائمة هدافي العرب ببطولات كأس العالم برصيد ثلاثة أهداف، إذ سجل هدفه الأول من ركلة جزاء أمام المغرب في مونديال 1994 والذي أقيم بالولايات المتحدة الأمريكية.

 أما هدفه الثاني، فكان في مرمى جنوب أفريقيا في مونديال فرنسا عام 1998، وجاء من ركلة جزاء أيضا، في حين كان الهدف الثالث له، في مرمى المنتخب التونسي في كأس العالم 2006 بألمانيا.

على جانب أخر فإن هناك عدد كبير من اللاعبين العرب، والذين قد تمكنوا من تسجيل هدفين ببطولات كأس العالم، وهم عبد المصري عبد الرحمن فوزي، والذي تمكن من تسجيل أول هدفين للعرب بكأس العالم، وكان ذلك أمام المنتخب المجري، خلال بطولة مونديال عام 1934، والتي أقيمت فعالياتها على الأراضي الإيطالية.

وتمكن صلاح العصاد نجم المنتخب الجزائري السابق من تحقيق ذات الإنجاز بتسجيله هدفين في مرمى تشيلي عام 1982، وخلال نسخة مونديال 1986 سجل اللاعب المغربي عبد الرزاق خيري هدفين لمنتخب بلاده أمام البرتغال، أما اللاعب السعودي فؤاد أمين فسجل هدفين في نسخة 1994 أمام كل من هولندا والمغرب، كما سجل الجزائريان إسلام سليماني وعبد المؤمن دجابو هدفين في كأس العالم 2014 بإلبرازيل، وسجل المغربي عبد الجليل حدا ومواطنه صلاح الدين بصير هدفين لكل منهما في نسخة 1998، والتي أقيمت فعالياتها بفرنسا.

ومن جانبه تناوب كل من المغربي حومان جرير، ومواطنه محجوب غزواني، والتونسيون الثلاثة، علي كعبي ونجيب غميض ومختار ذويب على تسجيل أهداف المغرب وتونس خلال نسختي المونديال عامي 1970 و1978.

وسجل النجمان الجزائريان رابح ماجر والأخضر بلومي هدفي بلادهما أمام ألمانيا، في حين سجل مواطنهم تاج بن سحاولة هدفا في مرمى تشيلي، ووقع الكويتيان فيصل الدخيل وعبد العزيز البلوشي على هدفي الكويت في نسخة 1982. 

أما نسخة 1986، فشهدت تسجيل الجزائري جميل زيدان لهدف بلاده الوحيد في البطولة، في حين وقع عبد الكريم مري على هدف للمغرب في مرمى البرتغال، كما سجل أحمد راضي هدف العراق الوحيد في البطولة، وكان أمام بلجيكا.

وشهدت نسخة 1990 تسجيل المصري مجدي عبد الغني لهدف في مرمى هولندا من ركلة جزاء، كما سجل الإماراتي خالد إسماعيل هدفا في مرمى ألمانيا، ووقع مواطنه علي جمعة على هدف أمام يوجوسلافيا.

ووقع المغربي محمد شاوش على هدف لبلاده في مرمى السعودية في نسخة 1994، وسجل السعودي سعيد العويران هدفا تاريخيا في مرمى بلجيكا، والذي كان أحد أفضل الأهداف على الإطلاق ببطولات كأس العالم، ووقع مواطنه فهد الغشيان على هدفاً في مرمى السويد.

أما في نسخة 1998، فسجل المغربي مصطفى حاجي هدفا أمام النرويج وسجل التونسي إسكندر السويح هدفا لبلاده، ووقع السعودي يوسف الثنيان على هدف في مرمى جنوب أفريقيا، في حين سجل التونسي رؤوف بوزيان هدفا في كأس العالم 2002 أمام بلجيكا.

وفي مونديال 2006، سجل السعودي ياسر القحطاني هدفا في مرمى تونس، وسجل كل من التونسيان زياد الجزيري ورياض الجعايدي هدفا في مرمى السعودية، في حين وضع مواطنهما جوهر مناري هدفا في مرمى إسبانيا.

وخلال نسخة مونديال 2014، سجل الجزائري سفيان فيجولي هدفا للجزائر أمام بلجيكا، كما وقع مواطنه ياسين براهيمي على هدفاً أمام كوريا الجنوبية، وسجل الجزائري الآخر رفيق حليش هدفا أمام في شباك النمور الكورية أيضاً. 

وأخيراً النجم المصري محمد  صلاح، والذي تمكن من تسجيل هدفاً في شباك روسيا خلال النسخة الحالية من كأس العالم.