تعرف على ..أشهر المدربين الفرنسيين فى تاريخ الكرة المصرية

الثلاثاء 12/يونيو/2018 - 05:40 م
كتب: محمد صقر
وان ثري| بوابة الرياضة المصرية
جاء تعاقد الاهلى خلال الساعات الماضية مع الخواجة الفرنسي باتريس كارتيرون ، ليكون أول مدير فنى من المدرسة الفرنسية يتول القيادة الفنية للقلعة الحمراء ، والتى كانت دائما تفضل الاعتماد على المدرستين الالمانية او الانجليزية ، ومؤخرا البرتغالية .

تولى كارتيرون القيادة الفنية للقلعة الحمراء ، تجعله المدير الفنى الفرنسى الاول فى تاريخ الاهلي ، ولكن هناك العديد من المدربين الفرنسسين الذين تولوا تدريب الاندية المصرية

" وان ثرى " تستعرض أبرز الخواجات الفرنسيين فى تاريخ الكرة المصرية :

الفرنسي جيرار جيلي:

عقب خسارة المنتخب المصري الفادحة أمام السعودية 1-5، بكأس العالم للقارات عام 1999، رحل محمود الجوهري عن تدريب المنتخب المصري، واستعان اتحاد الكورة بالفرنسي جيرار جيلي، ولكنه لم يمكث سوى موسم واحد، ورحل بعد الخروج من دور الـ8 بكأس أمم إفريقيا 2000 بغانا ونيجيريا على يد المنتخب التونسي 0-1، وعاد المصري محمود الجوهري إلى منصبه.

الفرنسى باتريس نوفا

تولى تدريب كلا من الاسماعيلى وفريق سموحة ، ونجح فى تحقيق نتائج جيدة مع سموحة ، ولم يحالفه التوفيق مع فريق الدروايش ،
درب الاسماعيلى فى منتصف موسم 2006/2007 ودرب سموحة بعد صعوده موسم 2010/2011

الفرنسى ديسابر

تولى الادارة الفنية لفريق الاسماعيلى فى الدور الاول للموسم الماضى 2017 - 2018 ، وحقق نتائج مميزة مع دروايش الكرة المصرية ، جعلته ينهى الدور الاول فى المركز الاول ، قبل ان يهرب ويترك الادارة الفنية .

الفرنسى هنرى مشيل
الولاية الأولي:

الفرنسي ميشيل تولي تدريب الزمالك للمرة الأولي، في موسم 2006/2007 ، قبل أن يرحل ويتولي تدريب منتخب المغرب لكرة القدم.

وحقق الزمالك ، بقيادة ميشيل نتائج طيبة ، حيث فاز في جميع مباريات الدور الثاني ، عدا مبارتين وتغلب على الأهلي بهدفين في الدوري ، وكاد يحرز كأس مصر في 2007 ، ولكنه هزم من الأهلي ، في الوقت الإضافي بأربعة اهداف مقابل ثلاثة ، بعد ان كان الزمالك متقدما حتى آخر دقيقتين من الوقت الأصلي بثلاثة أهداف لهدفين.

في هذه الفترة قاد هنري ميشيل الزمالك في 17 مباراة بجميع المسابقات، حقق الفوز في 12 ، وتعادل 4 و خسر لقاء وحيد.

الولاية الثانية:

و عاد الفرنسي ليتولي مقاليد الجهاز الفني للزمالك ثم تمت إقالته بعد النتائج السيئة للفريق في موسم 2009. قاد الفريق في 7 مباريات، حقق الزمالك الفوز في مباراتين، وتعادل في لقاء وحيد و خسر 4 مباريات. لاسجل لاعبو الزمالك 5أهداف، واستقبلت شباكهم 8 أهداف.