كأس العالم 2018| حكاية المونديال..أوروجواي تحقق لقبها الثانى فى بطولة 1950 بالبرازيل

الخميس 24/مايو/2018 - 12:05 ص
كتب: محمد صقر
وان ثري| بوابة الرياضة المصرية
بعد توقف دام 12 عاماً بسبب ظروف الحرب العالمية الثانية ، فكانت آخر بطولة هي التي أقيمت عام 1938 في فرنسا ، عادت كأس العالم لكرة القدم 1950 ، هي البطولة الرابعة من كأس العالم لكرة القدم وأقيمت في البرازيل من 24 يونيو إلى 16 يوليو، وهي الأولى منذ عام 1938 . 

جرت القرعة في مدينة ريو دي جانيرو في 22 مايو 1950، ووضعت بموجبها الفرق الـ 15 الباقية في أربع مجموعات:

المجموعة الأولى: البرازيل، المكسيك، سويسرا ويوغوسلافيا
المجموعة الثانية: إنجلترا، تشيلي، إسبانيا والولايات المتحدة.
المجموعة الثالثة: إيطاليا، الهند، باراغواي والسويد
المجموعة الرابعة: أوروجواي، بوليفيا وفرنسا

أعلن المنتخب الهندي الذي كان تأهل بالتزكية عن قارة أسيا ، بعد انسحاب اندونسيا وبورما من التصفيات ، انسحابه من البطولة بسبب تكاليف السفر للبرازيل، وهناك قصة أخرى تقول أن "فيفا" ، أعلنت تحملها كافة مصاريف السفر ولكن منتخب الهند كان يرغب بخوض مباريات البطولة بأقدام حافية .

فرنسا أيضاُ أعلنت انسحابها بسبب تكاليف السفر ، ليتبقى في البطولة 13 منتخب فقط، وكانت المجموعة الرابعة تضم منتخبين فقط، من ضمن المنتخبات ال 13 كان المنتخب الإنجليزي هو صاحب الظهور الأول . 

وشهدت هذه البطولة أخر ظهور لمنتخب الولايات المتحدة الأمريكية حتى عام 1990، ومنتخب بوليفيا حتى عام 1994.

نظام البطولة كان الفائز يحصل على نقطتين ، بينما يحصل كل منتخب على نقطة وحيدة فى حال التعادل، لتتأهل المنتخبات التى تصدرت المجموعة للدور النهائي ، الذى لُعب للمرة الأولى بدون مباراة نهائية، حيث تم تقسيم المنتخبات الأربعة على مجموعة واحدة ومن تصدرها فاز بالبطولة .

في الدور الثاني ، تأهلت المنتخبات ال4 التي تصدرت مجموعاتها ، ليتم لعب الدور النهائي بنظام الدوري ، حيث ضمت المجموعة البرازيل، إسبانيا، السويد وأورغواي، ومن يتصدر المجموعة يفوز بالمونديال . 

المبارايات الست أقيمت في مدن ريو دي جانيرو وساوباولو، منتخب البرازيل فاز أول مباراة على منتخب السويد بنتيجة 7-1 وعلى منتخب إسبانيا بنتيجة 6-1 قبل المباراة الحاسمة أمام منتخب أورغواي الذي استضافه ملعب الماركانا الشهير والذي شهد حضور 205 الف متفرج . 

وكان منتخب السامبا في حاجة للتعادل فقط لكي يتوج بأول لقب له، أدار المباراة الحكم الإنكليزي جورج ريدير، 

وتقدم أصحاب الأرض في الدقيقة 47 عن طريق اللاعب فرياسا قبل أن يتعادل ستشيافينو لأورغواي في الدقيقة 66، بعدها بحوالي 13 دقيقة أحرز اللاعب غيدجيا هدف الفوز لمنتخب أورجواي ليضمن اللقب الثاني لمنتخب بلاده وسط حسرة ودموع من أصحاب الأرض.
الدولة المضيفة: البرازيل

وقت إقامة البطولة: 24 يونيو حتى 16 يوليو

الملاعب: 6 في 6 مدن مختلفة

ترتيب الفائزين: البطل (أوروجواي)، الوصيف (البرازيل)، المركز الثالث (السويد)، المركز الرابع (إسبانيا).

إحصائيات البطولة
عدد المباريات: 22

عدد الأهداف: 88 

عدد الحضور: 1.043.500 

الهدافون
أديمير (البرازيل) – 8 أهداف

أوسكار ميغيز (أورغواي) – 5 أهداف

أفضل لاعب
ستشيافينو (أوراغواي)