كأس العالم 2018| حكاية المونديال..أورجواي أول بطل بمشاركة 13 منتخبا

السبت 19/مايو/2018 - 01:09 م
كتب: محمد صقر
وان ثري| بوابة الرياضة المصرية
مع بداية العد التنازلي ، لانطلاق مونديال روسيا 2018 والذى يحمل رقم 21 ، يوم 15 يونيو المقبل ، بالمباراة الافتتاحية بين منتخبي روسيا والسعودية ، ضمن مواجهات المجموعة الأولي .

"وان ثرى" تستعرض خلال الأيام المقبلة ، تاريخ بطولات كاس العالم ال 20 التى أقيمت ، وكانت ضربة البداية بمونديال 1930 بدولة أورجواي ،

بطولة كاس العالم 1930 أقيمت في دولة الأورجواي ، بمشاركة 13 منتخبا من تلاث قارات " البرازيل – الارجنتين – بيرو – باراجواي – تشيلى – بوليفيا – اورجواي " من أمريكا اللاتينية ، " امريكا – المكسيك " من أمريكا الشمالية ، " بلجيكا – فرنسا – رومانيا – يوغسلافيا " من أوروبا .

تُعتبر بطولة كاس العالم 1930 ، هي الوحيدة من ضمن جميع بطولات ال 21 ـ التي لم يكن بها تصفيات مؤهلة. دُعيت جميع المنتخبات المنتسبة للفيفا للمشاركة بالبطولة.

أقيمت البطولة أقيمت عبر 17 يومًا ، حيث تم توزيع المنتخبات ال 13 ، على 4 مجموعات، كل مجموعة بها 3 منتخبات عدا المجموعة الأولي التي ضمت 4 منتخبات :

المجموعات أقيمت بطريقة الدوري من دور واحد ، وكان نظام نقاط المباريات آنذاك هو حصول الفائز على نقطتين، والمتعادل على نقطة وحيدة. إذا تساوى منتخبان في رصيد النقاط فإن الحسم يكون عن طريق إقامة مباراة فاصلة بينهما.

المجموعة الأولى هي المجموعة الوحيدة التي تتكون من أربع فرق، وهي : " الأرجنتين، تشيلي، فرنسا والمكسيك ".
المجموعة الثانية ضمت منتخبات : " البرازيل، بوليفيا ويوغسلافيا "
المجموعة الثالثة ضمت منتخبات : " الأورجواي ، بيرو ، ورومانيا ".
المجموعة الرابعة ضمت منتخبات : : " امريكا ، بلجيكا ، باراجوي "

أقيمت أول مباراتين لكأس العالم بتوقيت واحد، وفاز فيها منتخب فرنسا على المكسيك بنتيجة 4 - 1 ، وفازت امريكا وبلجيكا 3 - 0 ،  الهدف الأول في تاريخ كأس العالم أحرزه الفرنسي لوسيان لوران.

وفي ختام مباريات المجموعات الأربع، تأهلت كُلاً من : " الأرجنتين، يوغسلافيا، الأورجواي والولايات المتحدة الأمريكية " للدور قبل النهائي

في الدور قبل النهائى ، خلال المواجهة الأول اكتسح الارجنتين منتخب أمريكا بنتيجة 6 – 1
وفى المواجهة الثانية ، فازت الاروجواي على يوغسلافيا بنتيجة 6 – 1

لُعبت المباراة النهائية على ملعب (أستاد سينتيناريو) في الثلاثين من يوليو عام 1930. وفتحت أبواب الملعب في الساعة الثامنة صباحاً، أي قبل بدء المباراة بست ساعات تقريباً. فيما اكتظت المدرجات بالجمهور عن بكرة أبيها في فترة الظهيرة، فبلغ تعدادهم الـ 93 ألفًا.

وجمعت المباراة النهائية ، لبطولة كاس العالم 1930 منتخبي الارجنتين وأورجواي ، وفاز المنتخب المستضيف للبطولة بأول كاس عالم بالانتصار على التانجو الأرجنتيني بنتيجة 4 – 2