معسكر سويسرا بين استبعاد الحضري وتجربة الوافدين الجدد

الأربعاء 28/مارس/2018 - 06:10 م
كتب: نور احمد
وان ثري| بوابة الرياضة المصرية
تعود بعثة المنتخب الوطني، اليوم الأربعاء إلى القاهرة، بعد انتهاء معسكرها في سويسرا حيث تنطلق طائرة المنتخب من زيورخ في الحادية عشرة صباحًا لتصل القاهرة نحو الثالثة عصرًا.

واختتم منتخب مصر الاول لكرة القدم معسكره المغلق في مدينة زيورخ السويسرية وهو الذي كان خطوة البداية في استعدادات الفراعنة للمشاركة في نهائيات كأس العالم 2018 في روسيا.

وخاض منتخب مصر مواجهتين وديتين امام منتخبي البرتغال واليونان ولكنه لم يتسطع ان يحقق اي فوز في كليهما حيث سقط في فخ الخسارة على يد "برازيل اوروبا" بهدفين لهدف بقيادة كرستيانو رونالدو،بينما تعرض للخسارة الثانية امام ابناء الحضارة الاغريقية بهدف نظيف دون رد.

في البداية على الرغم من خسارة الفراعنة على يد منتخب البرتغال الا ان تلك المواجهة بعثت بالامل في نفوس الجماهير المصرية حيث اعتبروا ان ابناء هيكتور كوبر قدموا مباراة طيبة وحافظوا على تقدمهم امام البرتغال بهدف نظيف باقدام محمد صلاح حتى الوقت بدل الضائع قبل ان يأتي كرستيانو رونالدو،افضل لاعب في العالم لعام 2017، ليقلب الطاولة رأسًا على عقب وويسجل هدفين وسط ذهول كبير من لاعبي منتخب مصر.

وحرص هيكتور كوبر في المواجهة الاولى على عدم تغيير خطته التقليدية او تغيير امور جذرية في القوام الاساسي للمنتخب،حيث لم يطرأ اي تغيير على التشكيل سوى دخول حارس مرمى النادي الاهلي محمد الشناوي في تلك المباراة كأساسي والذي بدوره قدم اداء جيد ولقى استحسان الكثير.

وفي المباراة الثانية اعلنها هيكتور كوبر من البداية انها ستكون مباراة تجربة العناصر الجديدة المنضمة لصفوف الفراعنة حيث شارك فيها محمد مجدي قفشة،الوافد الجديد لمعسكرات منتخب مصر، كما شارك محمد عواد لاول مرة مع منتخب مصر الاول،كما انه دفع بحسين الشحات كبديل في تلك المباراة.

وعلى الرغم من ان منتخب مصر تعرض للخسارة في المواجهتين الا ان الفراعنة حققوا العديد من المكاسب في هذا المعسكر المغلق كان اولها اختبار العديد من اللاعبين الذي من الممكن ان يدخلوا القوام الاساسي لمنتخب مصر امثال حسين الشحات ومحمد مجدي قفشة وايمن اشرف،كما ان اللقائين شهدوا ظهور المحترف الدولي المصري عمرو وردة،لاعب فريق اتروميتوس اليوناني،بشكل طيب للغاية كان يؤدي الادوار المطلوبه منه من جانب الجهاز الفني بشكل جيد للغاية.

وفي الاطار ذاته فان تجربه محمد عواد ومحمد الشناوي في المباريات الدولية الودية امر هام جدًا وضروري لدى الجهاز الفني خاصة مع تقدم العمر بالحارس المخضرم عصام الحضري،واستبعاد شريف اكرامي من مباريات الاهلي،والاخطاء التي يقع بها احمد الشناوي مع الزمالك.

ومن مكاسب المعسكر ايضًا ان لاعبي المنتخب الوطني بدأوا استعدادت لكأس العالم بمباريات قوية مع امنتخبات لها ثقلها في عالم كرة القدم الاوروبية،حيث ان منتخب البرتغال هو حامل لقب كأس الأمم الأوروبية النسخة الماضية،كما ان منتخب اليونان نجح في الوصول الي ملحق نهائيات كأس العالم الا ان الحظ لم يحالفه في الصعود الي مونديال روسيا.

وكان من ضمن مفاجأه هيكتور كوبر في معسكر سويسرا هو استبعاد الحارس عصام الحضري من مواجهتي البرتغال واليونان،وعلى الاخص مواجهة البرتغال والتي على اثرها نشبت ازمة كبيرة بين "الحضري" والثنائي "كوبر" و"احمد ناجي" بسبب عدم مشاركته في تلك المباراة الكبيرة

ولكن قد تكون من سلبيات المعسكر المغلق هو ان الجهاز الفني لمنتخب مصر الاول سيكون عرضة للعديد من الانتقادات اللازعة حتى موعد اول تجمع دولي جديد،وسيكون الانتقاد معتمدًا على ان المنتخب لم يحقق اي فوز وانه سيكون تمثيله غير مشرف في مونديال روسيا.

وعلى مستوى الجهاز الفني لم يبدي اي غضب او قلق من مستوى المنتخب وان الاستعدادات تسير بشكل جيد،وان معسكر سويسرا كان فرصة من اجل رؤية جميع اللاعبين الجدد المنضمين الي معسكر سويسرا.

و شدد الجهاز الفني على ان المعسكرات المقبلة لن يكون هناك اي فرصة لتجربة لاعبين جدد،وان المباريات الودية المقبلة ستكون هي البروفة الاخيرة للمشاركة في نهائيات كأس العالم 2018 في روسيا