«منافس مصر في المونديال» يُعاني من سلبيات دفاعية وضعف هجومي

الجمعة 23/مارس/2018 - 08:02 م
كتب: محمد رأفت
وان ثري| بوابة الرياضة المصرية
قدم منتخب روسيا أداءًا سيئًا أمام البرازيل، بعد هزيمته بثلاثية نظيفة فى اللقاء الذى جمعهما مساء اليوم الجمعة على ملعب "لوجينيكى"، استعداد لمونديال روسيا 2018.

وحسم الدب الروسي التعادل السلبى في الشوط الأول من المباراة والذى ظهر خلاله المنتخب الروسى بمستوى ليس سيئًا خلال أول 45 دقيقة من زمن اللقاء، ومنتخب السامبا فشلوا فى اختراق دفاعات المنتخب الروسى.

وفى الشوط الثانى تغير الوضع حيث نجح منتخب السامبا فى تسجيل ثلاثية عن طريق جواو ميراندا مدافع إنتر ميلان الإيطالى، فيليب كوتينيو نجم برشلونة من ركلة جزاء وزميله باولينيو فى الدقائق 53، 61 و66 من زمن اللقاء.

ويُعاني المنتخب الروسي من ضعف في خط الوسط والخط الهجومي، وظهر ذلك في المباراة التي جمعته بمنتخب السامبا حيث تلقى ثلاث أهداف دون رد.

ولعب المنتخب الروسي بالتشكيل الكامل لم يظهر خطورته بالشكل المنتظر فاكتفى بتسديدات بعيدة من آلان دزاجويف.

تطبيق الضغط العالي في حالة واحدة:

طوال المباراة كان المنتخب الروسي ينتظر في منتصف الملعب من أجل بدء الضغط على لاعبي البرازيل.
لكن في حالة واحدة فقط كان يطبق المنتخب الروسي الضغط العالي وهي أن يتأخر منتخب البرازيل في تمرير الكرة للأمام حينها لا ينتظر لاعبو روسيا بل يضغطون بقوة بأكثر من ثلاثة لاعبين.

الدفاع ثم الدفاع

لجأ المنتخب الروسي للاعتماد على الدفاع بشكل كبير أمام البرازيل ولم يبادره بالهجوم، ربما سيتغير ذلك الشكل إن كان المنافس ليس فريقا مثل البرازيل.

حينما كان يصل لاعبو البرازيل للثلث الأخير من الملعب كان المنتخب الروسي يلجأ مباشرة لـ5-4-1 مع وجود ثلاثة لاعبين في أي مربع توجد فيه الكرة.

ذلك الأمر حرم البرازيل من الحصول على أريحية في التمرير وبالتالي العودة للخلف لمحاولة سحب الفريق الروسي.

لكن نجح منتخب البرازيل في أكثر من مرة في كسر ذلك الحائط الدفاعي بتمريرة سريعة أو ببينية متقنة للاعب يضرب مصيدة التسلل وهنا أول هفوات روسيا.

وهنا يظهر دور بينيات عبد الله السعيد واستغلال محمد صلاح لأنصاف المساحات بين لاعبي روسيا مثلما يفعل حاليا.


حصار الهجوم

بعد اعتماد روسيا على التكتل الدفاعي فهم يقومون بالهجمات المرتدة بشكل سريعة للغاية بتمريرات سريعة أو بينيات إلى أحد طرفي الملعب لاستغلال تقدم الظهيرين لكن بعد ذلك لا يعرف لاعبوه كيفية التصرف في الكرة.

وحال انتظام دفاع البرازيل بشكل جيد فلاعبو روسيا يلجأون للتسديد مباشرة وهي تصويبات لم تكن جيدة.

الحصار الدفاعي الجيد من منتخب مصر مع وجود مساندة من طارق حامد ومحمد النني ثنائي الارتكاز سيمنع لاعبو روسيا من الوصول لمرمى الفراعنة.

ويتنافس المنتخب الروسي مع المنتخب المصري والسعودي ومنتخب أوروجواي في المجموعة الأولى في كأس العالم.