نصدق مين؟!.. جدل واسع على قرارات حكم مواجهة بيراميدز والأهلي.. إيه الحكاية

الثلاثاء 23/يوليه/2024 - 01:45 م
كتب: سليم محمود
الأهلي وبيراميدز
الأهلي وبيراميدز
شهدت مباراة بيراميدز وضيفه الأهلي جدلا تحكيميا واسعا، مساء امس الاثنين، على ملعب الدفاع الجوي بالقاهرة، ضمن الجولة 31 من الدوري المصري الممتاز.
 
ونجح الأهلي في الفوز على بيراميدز (1-0)، بهدف سجله المهاجم الفلسطيني، وسام أبو علي، في الدقيقة 28 من عمر اللقاء، الذي شهد طرد المغربي محمد الشيبي لاعب بيراميدز، في الدقيقة 80، وخالد عبد الفتاح من الأهلي، في الدقيقة 88.
موقع وان ثري يستعرض أبرز تعليقات خبراء التحكيم على القرارات التحكيمية المثيرة للجدل في مباراة بيراميدز والأهلي.

إدارة تحكيمية جيدة

أكد ناصر عباس الحكم الدولي السابق، أن الألماني فيليكس تسفاير الذي أدار لقاء الأهلي ضد بيراميدز، نجح بشكل جيد خلال اللقاء، مؤكدًا أن هناك فارق كبير بين الحكم الألماني والإسباني روخاس الذي أدار اللقاء السابق، تسفاير أدار المباراة بكفاءة عالية، وكانت المواجهة صعبة جدًا.
وأضاف عباس في تصريحات تلفزيونية: استدعاء خاطئ لحكم المباراة من الفار، في لعبة وليد الكرتي، والكرتي هو من قام بتوجيه قدمه اليسرى ناحية قدم كريم فؤاد.

وأكمل ناصر عباس: الكرتي لا يستحق ركلة جزاء، وقرار الحكم الألماني سليم مليون%، والحكم الألماني يفهم القانون جيدًا، ومحمد الشيبي يستحق البطاقة الحمراء، لأنه تدخل بشكل متهور جدا ضد حسين الشحات.

توفيق السيد: الكرتي يستحق ركلة جزاء

أما توفيق السيد الحكم الدولي السابق، فأكد أن الألماني فيليكس تسفاير أدار اللقاء بشكل جيد باستثناء لعبة وليد الكرتي ضد حسين الشحات، والتي كان لابد من احتسابها ركلة الجزاء.
وقال في تصريحات تلفزيونية: كرة الكرتي مع كريم فؤاد إهمال واضح من مهاجم الأهلي، وقدم الكرتي لم ترتفع من على الأرض ولم تذهب في اتجاه المدافع، وكانت الكرة تحت سيطرته، وكريم فؤاد لم ينجح في لعب الكرة، وركلة الجزاء هي القرار الصحيح من وجهة نظري.

البلتاجي: الكرتي يستحق ركلة جزاء أمام الأهلي

ومن جانبه، أكد رضا البلتاجي الحكم الدولي السابق، أن لعبة الكرتي ركلة جزاء لصالح فريق بيراميدز، وكريم فؤاد لم يلعب الكرة، وبالتالي كان يجب احتسابها ركلة جزاء، وقرار الحكم بطرد الشيبي وعبدالفتاح صحيح، والانذارات كلها صحيحة، وهو كان يسمح بالتلاحم بين اللاعبين، وهو بدنيا كان رائعًا في إدارة المباراة.

أحمد الشناوي: لا يتجد ركلة جزاء للكرتي

ومن جانبه، حسم الخبير التحكيمي والحكم الدولي السابق أحمد الشناوي، الجدل حول عدم احتساب ركلة جزاء لصالح نادي بيراميدز ضد الأهلي، مؤكدًا أن عدم احتساب اللعبة ركلة جزاء لبيراميدز أيضَا قرار صحيح جدًا، ولاعب بيراميدز وليد الكرتي هو من خلق التلامس وليس كريم فؤاد، ولو لم يكن هناك تقنية فيديو كان ستحتسب اللعبة ركلة جزاء.

واختتم الخبير التحكيمي: مباراة أمس كان بها عدد من الحالات الجدالية، كان أهمها لقطة طرد محمد الشيبي والذي أراه مستحق، وكذلك أيضًا طرد كريم فؤاد مستحق والحكم الألماني لم يقوم بظلم الثنائي.

قرارات تحكيمية

علق أيمن دجيش عضو لجنة الحكام السابق، على مباراة الأهلي وبيراميدز ضمن منافسات الجولة 31 من مسابقة الدوري الممتاز، مؤكدا أن بيراميدز لا يستحق ركلة جزاء في الاحتكاك الذي وقع بين وليد الكراتي لاعب بيراميدز وكريم فؤاد لاعب الأهلي، وحتى بعد العودة لتقنية الفار لم يحسب ركلة جزاء، مرددا «مفيش ضربة جزاء».

وقال «دجيش» خلال تصريحات تليفزيونية: إن ركلة الجزاء التي حسبها الحكم الإسباني لصالح حسين الشحات في المباراة الماضية التي جمعت الفريقين غير صحيحة، والأهلي في هذه المباراة لا يستحق ركلة جزاء.

وأوضح عضو لجنة الحكام السابق، أن طرد محمد الشيبي قرار صحيح للحكم الألماني بعد الرجوع للفار، وتدخل الشيبي كان عنيفا على الشحات، مشيدا بمستوى الطاقم التحكيمي الذي أدار مباراة الأهلي وبيراميدز التي لعبت اليوم على استاد الدفاع الجوي، قائلا: «الحكم الألماني وطاقمه قدموا مباراة جيدة، ومفيش مقارنة مع طاقم الطاقم الإسباني الذي أدار مباراة الفريقين السابقة».

بيراميدز استحق ركلة جزاء أمام الأهلي

من جانبه علق وجيه أحمد، رئيس لجنة الحكام السابق في اتحاد الكرة عبر تصريحات تليفزيونية: على أداء الحكم الألماني الذي أدار لقاء الأهلي وبيراميدز، قائلاً: «أداء جيد ويصل إلى جيد جدًا باستثناء بعض الحالات».
وأضاف وجيه أحمد، أن يختلف مع الحكم في قرار وحيد، وهو التدخل الخاص من لاعب الأهلي كريم فؤاد مع وليد الكارتي، فهي رجلة جزاء صحيحة غير محتسبة لفريق بيراميدز، موضحا أن كريم فؤاد حضّن على الكرة وارتكب مخالفة أثناء حمايته للكرة، فهي ركلة جزاء مستحقة بنسبة 100%.

وأختتم قائلا : «محمد الشيبي لاعب بيراميدز استحق بطاقة الطرد المباشر بنسبة 100% بعد تدخله العنيف والقوي على لاعب الأهلي حسين الشحات».