كوبا أمريكا.. كولومبيا تسحق بنما وتبلغ المربع الذهبي

الأحد 07/يوليه/2024 - 11:21 ص
كتب: وكالات
وان ثري| بوابة الرياضة المصرية
أحرز خيميس رودريغيز هدفاً وأسهم في صنع هدفين آخرين في فوز كولومبيا على بنما 5-0 في ملعب ستيت فارم في جلينديل بولاية أريزونا الأمريكية اليوم الأحد، لتصعد لقبل نهائي بطولة كوبا أمريكا 2024.

هذه هي المرة الثالثة التي تتأهل فيها كولومبيا لقبل نهائي البطولة في أربع نسخ، وستلتقي مع أوروغواي الساعية لحصد اللقب للمرة 16 في رقم قياسي، والتي فازت على البرازيل بركلات الترجيح 4-2 في آخر مباريات دور الثمانية في لاس فيغاس بولاية نيفادا اليوم أيضاً.

وقال رودريغيز الذي فاز بجائزة أفضل لاعب في المباراة: "الشيء الأهم لم يأت بعد.. نريد الوصول لنهائي البطولة".

وأضاف "أنا سعيد جداً لأننا نعيش لحظات جميلة. اليوم قدمنا مباراة جيدة وأحرزنا الأهداف سريعاً".

وتفوق المهاجم خون كوردوبا على مراقبه وأحرز هدفاً من ركلة ركنية ليمنح كولومبيا التقدم في الدقيقة الثامنة قبل أن يسجل القائد رودريغيز هدفاً من ركلة جزاء بعد مخالفة ارتكبها حارس مرمى بنما أورلاندو موسكيرا ضد خوان أرياس في الدقيقة 15.

وسدد رودريغيز كرة استقرت في أعلى الشباك محرزاً هدفه الدولي رقم 28.


وفي منتصف الشوط الأول سيطرت بنما على الكرة قليلاً وحصلت على فرصتها الأفضل في الدقيقة 19 عندما ارتدت رأسية رودريك ميلر من القائم ونجح الحارس كاميلو فارغاس في إيعادها عن شباكه بعد جهد واضح.

وتجاوزت كولومبيا هذه الصحوة وعززت تقدمها بالهدف الثالث في الدقيقة 41 عندما نفذ رودريغيز ركلة حرة لتصل الكرة إلى لويس دياز الذي سدد في شباك بنما من حافة منطقة الجزاء.

وقال دياز: "نعرف نوعية قدم خيميس ونظرة واحدة تكفي. هو نظر إلي وأنا سجلت من التمريرة. كان هدفاً جميلاً. نلعب في تناغم واضح ونتمنى الاستمرار في الفوز من أجل الجماهير".

وفي الشوط الثاني استمرت سيطرة كولومبيا على المباراة رغم أنها خففت الضغط قليلاً عن بنما بعد تقدمها الكبير لكنها ظلت الطرف الأفضل وأضافت الهدف الرابع في الدقيقة 70 عن طريق ريتشارد ريوس الذي استغل بعض الفوضى في صفوف المنافس بعد مخالفة وسدد من مدى قريب في شباك موسكيرا.

وظهر تعثر بنما جلياً عندما ارتكب مدافعها خوسيه كوردوبا مخالفة واضحة ضد سانتياغو أرياس داخل منطقة الجزاء لتحصل كولومبيا على ركلة جزاء مستحقة في الوقت بدل الضائع ونفذها بنجاح البديل ميجيل بورخا مباشرة قبل صفارة النهاية.

وعزز هذا الفوز مسيرة كولومبيا الخالية من الهزيمة إلى 27 مباراة منذ هزيمتها الأخيرة (1-0) والتي كانت أمام الأرجنتين في فبراير (شباط) 2022.

وأنهت هذه الهزيمة أفضل مسيرة لبنما في كوبا أمريكا، والتي شهدت فوزها 2-1 على الولايات المتحدة صاحبة الضيافة بعد أن خرجت من دور المجموعات في ظهورها الأول في 2016.

وقال مدرب بنما توماس كريستيانسن للصحافيين: "أنا فخور جداً بلاعبي فريقي وبما حققوه من إنجازات في كوبا أمريكا".

وتابع "بالطبع لا أحد يحب الخسارة وخاصة بنتيجة 5-0. لكن علينا الإشادة باللاعبين على ما قدموه في البطولة التي لم تكن نهايتها مثلما كنا نريد، لكنها أيضاً تجربة نتعلم منها".

وستخوض كولومبيا مباراتها المقبلة في قبل النهائي في مواجهة أوروغواي في شارلوت بولاية نورث كارولاينا الخميس المقبل.