خلال 3 سنوات.. 7 قرارات إيقاف قيد للزمالك بالفيفا

الأحد 02/يونيو/2024 - 01:22 م
كتب: سليم محمود
وان ثري| بوابة الرياضة المصرية
تعرض نادي الزمالك منذ عام 2021 إلي صدور قرارات من جانب الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا بإيقاف القيد بعد شكاوي من لاعبين سابقين ومدربين أيضا.
ودخل نادي الزمالك في متاهة ايقاف القيد وتسببت في حرمان الفريق من تدعيم المراكز الشاغرة بصفوفه ما أثر علي مستوي الاداء والنتائج للفارس الأبيض محليا وقاريا.
موقع وان ثري يستعرض قرارات الإيقاف السبع الصادرة بحق نادي الزمالك من جانب الفيفا.
1_ إيقاف قيد الزمالك بسبب حسام أشرف
تعرض نادي الزمالك لإيقاف القيد بحرمانه من القيد لفترتي انتقالات في صيف 2021 سبب أزمة بطلها لاعبه السابق حسام أشرف.
وتم إيقاف الزمالك حينها بسبب تعاقده غير القانوني مع حسام أشرف علي توقيعه مع أكاديمية في الكاميرون.

2_ إيقاف القيد بسبب التونسي سيف الدين الجزيري
تلقى الفارس الأبيض في 24 أبريل عام 2023، خطاباً من الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، حيث ألزم الاتحاد الدولي نادي الزمالك بدفع مبلغ مالي قدره 838 ألف جنيه لصالح الأفريقي التونسي، بعد ثبوت انتقال سيف الجزيري إلى الزمالك قادماً من المقاولون العرب، مقابل مبلغ مالي.
وقرر الاتحاد الدولي إيقاف قيد الزمالك لمدة 3 فترات انتقالات، لحين تسديد المبلغ المستحق على النادي لصالح الأفريقي التونسي وفى النهاية تم حل الازمة.

3_ايقاف القيد بسبب شيكابالا
وتعرض الزمالك لإيقاف القيد للمرة الثالثة عندما تلقى النادي خطاباً في مايو 2023 يفيد بإيقاف القيد، بسبب عدم سداد الفارس الأبيض في ذلك الوقت لبقية مستحقات نادي سبورتنج لشبونة البرتغالي، نظير عودة محمود عبدالرازق شيكابالا إلى الفريق في عام 2015، وكانت عبارة مبلغ 1.5 مليون يورو، مضاف عليهم قيمة غرامة تأخير، قبل أن يتوصل الطرفان لحل لإنهاء الأزمة.

4_إيقاف القيد بسبب أشيمبونج
وفي 21 يوليو 2023، تلقى مجلس إدارة نادي الزمالك إخطارًا من الاتحاد الدولي لكرة القدم، يفيد بإيقاف القيد بسبب المستحقات الخاصة بلاعب الفريق السابق الغاني بنجامين أشيمبونج، والتي كانت تقدر في ذلك الوقت ب 180 ألف يورو، قبل أن تتوصل إدارة النادي لاتفاق لحل الأزمة مع اللاعب بشكل ودي.

5_إيقاف القيد بسبب السنغالي إبراهيما نداى
وواجه نادي الزمالك أزمة في القيد في أغسطس 2023، بسبب لاعب الفريق الحالي إبراهيم نداي، حيث تلقى النادي إخطارًا من الاتحاد الدولي، يفيد بإلزام النادي بدفع مبلغ 7 آلاف دولار لصالح وادي دجلة حق رعاية للاعب إبراهيم نداي، وقرر الاتحاد الدولي إيقاف القيد لحين سداد الفارس الأبيض لهذه القيمة.

6_ إيقاف القيد بسبب خالد بوطيب
وأدرج فيفا عبر البوابة الخاصة بقضايا الأندية اسم الزمالك ضمن الأندية المعاقبة بإيقاف القيد لمدة 3 فترات، بداية من يوم 24 أبريل الماضى بسبب مستحقات المغربى خالد بو طيب لاعب الزمالك السابق.
وكان خالد بوطيب قدم شكوى لدى فيفا ضد نادي الزمالك في عام 2020 بسبب عدم حصوله على مستحقاته، والتي تقدر بنحو 2.4 مليون يورو.
وانضم المهاجم المغربي للزمالك في 2019 قادما من مالاتيا سبور التركي، قبل أن يرحل في يناير 2020 بعد فسخ تعاقده من جانب النادي.

7_ايقاف القيد بسبب روي أجواش
أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) في 20 مايو الماضى، إيقاف قيد جديد لنادي الزمالك، لمدة 3 فترات؛ بسبب قضية البرتغالي روي أجواش مدرب الفريق السابق.
وكان روي أجواش قد تقدم بشكوى ضد نادي الزمالك، إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم؛ بسبب عدم حصوله على باقي مستحقاته المتأخرة.
وعمل أجواش مدربًا لنادي الزمالك، ضمن الجهاز الفني لجوسفالدو فيريرا المدير الفني السابق للفريق الأبيض.
وكان فيريرا قد رحل عن تدريب نادي الزمالك في شهر مارس 2023.