الأزمة تشتعل.. الشحات يواجه الحبس والأهلي يتوعد بتصعيد أزمة قلم الشيبي

الخميس 07/ديسمبر/2023 - 11:38 م
كتب: سليم محمود
الشيبي وحسين الشحات
الشيبي وحسين الشحات


قررت النيابة العامة يوم الاثنين الماضي إخلاء سبيل حسين الشحات لاعب النادي الأهلي على ذمة التحقيقات بكفالة 10 آلاف جنيه.
جاء ذلك بسبب فيديو المشاجرة التي حدثت بينه وبين اللاعب محمد الشيبي خلال مباراة الأهلي وبيراميدز في الموسم الماضي.
واعتدي لاعب النادي الأهلي حسين الشحات على المغربي محمد الشيبي لاعب نادي بيراميدز بالضرب والسب عقب المباراة التي جمعت الفريقين في شهر يوليو الماضي في مسابقة الدوري المصري الممتاز.

موقع وان ثري يكشف تفاصيل مثيرة في واقعة قلم حسين الشحات نجم النادي الأهلي ومحمد الشيبي لاعب بيراميدز.

أقوال حسين الشحات في النيابة

كشف مصدر مطلع داخل النادي الأهلي تفاصيل أقوال حسين الشحات نجم النادي الأهلي فى النيابة العامة بشأن واقعة صفعه بالقلم لنجم بيراميدز المغربي محمد الشيبي.
قال المصدر ذاته: محمد الشيبي نجم بيرغرفض تماما فكرة التنازل عن القضية وقرر الاستمرار في الخطوات القضائية.
أضاف: محمد الشيبي لاعب بيراميدز ليس لديه قناعة بالعقوبات الموقعة من جانب رابطة الأندية المصرية ضد حسين الشحات بعد واقعة الصفع.
استطرد: حسين الشحات تم الإفراج عنه من النيابة العامة بإخلاء سبيل وكفالة 10 آلاف جنيه.
وقال أيضا: أقوال حسين الشحات نجم النادي الأهلي في النيابة اعتمدت على نقطتين الأولي أن ما حدث مجرد نرفزة ملعب وليس مقصود منها أي شيء آخر أو اعتداء جسدي وطلب شهادة بعض زملاءه. واختتم حديثه قائلا: النقطة الثانية التي استند إليها حسين الشحات نجم النادي الأهلي أنه تقدم باعتذار بالصوت والصورة للاعب بيراميدز محمد الشيبي بعد المباراة مباشرة.

المادة 138 تنصف الشيبي

فجر حسين حلمي المستشار القانوني الأسبق للاتحاد المصري لكرة القدم من العيار الثقيل حول واقعة صفع حسين الشحات نجم النادي الأهلي للاعب بيراميدز محمد الشيبي الشهيرة.
قال حسين حلمي المستشار القانوني الأسبق للاتحاد المصري لكرة القدم عبر تصريحات اذاعية:
من حق محمد الشيبي لاعب بيراميدز اللجوء للقضاء في أزمته الشهيرة مع حسين الشحات نجم النادي الأهلي ولا يجوز معاقبته بسبب ذلك"
تابع: محمد الشيبي لاعب بيراميدز لم يخالف القانون باللجوء الي النيابة العامة بعدما وقع عليه سب وقذف من جانب حسين الشحات لاعب النادي الأهلي وهذا هو قانون عام ولا علاقة له بوجود مخالفة رياضية.
أضاف: لو تجاوز أي لاعب السلوك الرياضي فمن حق الطرف الآخر اللجوء للجهات المختصة ومن حق الشيبي اللجوء للقضاء ولا يجوز معاقبته بسبب ذلك.
استطرد حسين حلمي المستشار القانوني الأسبق للاتحاد المصري لكرة القدم : لا توجد عقوبة على لاعب بيراميدز بعدما قام باللجوء للقضاء المدني والمادة 138 من لائحة الانضباط والأخلاق بالاتحاد المصري لكرة القدم الصادرة عام 2019 لا تعاقب محمد الشيبي لاعب بيراميدز بعدما قام باللجوء للقضاء المدني في أزمته مع حسين الشحات.

براءة حسين الشحات

أكد عامر العمايرة المختص باللوائح الرياضية، أن المادة 138 من لائحة الانضباط والاخلاق بالاتحاد المصري الصادرة سنة 2019، بأنه لا يجوز للأندية والمسئولين وعناصر اللعبة اللجوء لأي محاكم مدنية أو إدارية لحل نزاع رياضي يتعلق بكرة القدم.
وقال في تصريحات تليفزيونية : "هل النزاع الذي حدث بين الشحات والشيبي في مباراة كرة قدم؟، نعم حدثت لأن المباراة تبدأ منذ فتح أبواب الاستاد وحتى مغادرة حرم الاستاد ، وهو مفهوم معروف من جانب الاتحاد الدولي لكرة القدم".
وأضاف: "سبق وحدثت أزمة بين مصطفى محمد وحسين الشحات في نهائي القرن 2020، وتبادل اللاعبان اللاكمات وتدخل كاسونجو ودفع الشحات من الخلف، والثلاثي تمت معاقبتهم بشكل رسمي بالايقاف لمدة 4 مباريات، وتم الاستئناف من جانب حسين الشحات وتم تخفيض العقوبة إلى مباراتين، وهذه الواقعة تم رفع تقرير بها رسميًا من جانب الحكم والمراقب، ولجنة الانضباط بالكاف عاقبت جميع اللاعبين وتم تطبيق القانون".
وأكمل: "جميع اللوائح الرياضية تمنع أي طرف من اللجوء إلى محاكم مدنية أو إدارية، والفيفا أوضح عقوبات الضرب لـ3 مباريات، وحتى لو كان هناك ألفاظ عنصرية أيضا من 6 إلى 10 مباريات، وكل هذه الأمور تخضع للجنة الانضباط بالاتحاد المصري لكرة القدم".
وزاد: "هل لجنة الانضباط تنازلت عن اختصاصاتها، ومحمد الشيبي حاليا تقدم ببلاغ للنيابة العامة، ويجب عليهم التدخل وإبلاغ ناديه بمخالفة اللوائح، والقوانين واضحة ولا يجوز معاقبة اللاعب مرتين، بعدما صدر عقوبة رسمية من جانب لجنة المسابقات باتحاد الكرة المصري ضده، ولو كان لديك اعتراض على العقوبة يتم تصعيد الأزمة والطعن على تقرير مراقب المباراة".
وتابع: "لو أي لاعب يمتلك شيك غير رصيد من ناديه، هناك لاعبين حصلت على شيكات من النادي الإسماعيلي مثل محمد بن خماسة، وقدم شكوى رسمية إلى الفيفا وحصلوا على احكام لصالحهم وتم اعادة الشيكات للإسماعيلي، وبالنسبة لوجود حالة سب وقذف او البصق يكون هناك 4 مباريات وغرامة 20 الف جنيه".
وواصل: "لجنة الانضباط ليس من حقها التدخل في الأزمة، لأن اللائحة تنص على أنه حال فصل أحد اللجان في قضية لا يجوز لها التدخل، ولجنة الانضباط رفضت تلك الشكوى استنادًا لتلك المادة، وأي لاعب اجنبي محترف يجب عليه احترام اللوائح والقوانين الانضباطية للاتحاد المحلي ولجانه".
وأردف: "النادي الأهلي وحسين الشحات من حقهم إرسال شكوى رسمية بقيام محمد الشيبي بانتهاك قوانين الاتحادين الدولي والمصري باللجوء إلى القضاء المدني، وهناك عقوبات واضحة في هذا الأمر".
واستطرد: "لا يحق لـ الشيبي مطلقا اللجوء للقضاء المدني طبقا للمادة 138، ويجب على حسين الشحات والنادي الأهلي مخاطبة لجنة الانضباط وإرسال اوراق الاستدعاء للنيابة العامة، وكذلك إبلاغ الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، الأمر الذي قد يهدد بسحب رخصة نادي بيراميدز في حالة كان مشاركًا في تلك القضية، وكذلك مخاطبة الاتحاد الدولي بشأن انتهاك القوانين الرياضية باللجوء للمحاكم المدنية".
وأكد: "حال تق