فيفا يرفع الحظر عن ترشيحات ودعم المسئولين لمستضيف مونديال 2026

الأربعاء 21/فبراير/2018 - 06:01 م
كتب: حاتم جمال
وان ثري| بوابة الرياضة المصرية
أعلن الاتحاد الدولى لكرة القدم "فيفا" عن رفع الحظر عن إعلان المسئولين الرياضيين دعمهم لأى من الدول المرشحة لاستضافة كأس العالم 2026.
وقالت فاطمة سامورا، أمين عام الفيفا، فى رسالة بعثتها إلى الاتحادات الرياضية إن الاتحاد الدولى لكرة القدم رفع حظره عن إعلان المسئولين الرياضيين عن دعمهم للدول المرشحة لاستضافة كأس العالم 2026.
واشترطت سامورا فى الرسالة التى أرسلتها إلى الاتحادات الأهلية لكرة القدم ألا يتعارض مع الميثاق الأخلاقى الذى وضعه الفيفا لأعضائه.
وأعلن أحمد أحمد، رئيس الكاف، عن دعمه ملف المغرب لاستضافة المونديال فى 2026 أمام الملف الثلاثى المشترك بين أمريكا، كندا، والمكسيك، وسيتم الكشف عن الدولة المستضيفة فى اجتماع الفيفا القادم فى شهر يونيو المقبل قبل كأس العالم.
ووافق المجلس على اقتراح لجنته الصادر فى اجتماعها فى 20 مارس الماضى بشأن حصص القارات لمونديال 2026 والذى يتضمن 16 مقعدا لأوروبا (ويفا) و9.5 لأفريقيا (كاف) و8.5 لآسيا (اى اف سي) و6.5 لأمريكا الجنوبية (كونميبول) ومثلهم لأمريكا الشمالية والوسطى (كونكاكاف) و1.5 لأوقيانوسيا.

فيما يخص أنصاف المقاعد، فإن أصحابها سيشاركون فى بطولة اقصائية تتكون من ستة منتخبات للمنافسة على مقعدين فى النهائيات.

كما سيتأهل البلد المضيف مباشرة للمونديال، ويكون مقعده من ضمن المقاعد المخصصة لقارته. وفى حال مشاركة عدة دول بشكل مشترك فى استضافة البطولة، سيحدد مجلس الفيفا عدد المنتخبات المتأهلة تلقائيا.