فضيحة .. الاتهامات تلاحق صناع فيلم "فوي فوي" بعد سرقة فكرة "المكفوفين والكرة".. دعوى قضائية من صاحب المحتوى

الأربعاء 07/ديسمبر/2022 - 02:41 م
وان ثري| بوابة الرياضة المصرية

تلاحق الاتهامات صناع فيلم "فوي فوي" بعد سرقة فكرة "المكفوفين والكرة"، لصاحبه الكاتب الصحفي والناقد الرياضي المعروف محمود شوقي.

الصحفي والناقد الرياضي محمود شوقي مؤلف كتاب المكفوفون والكرة، وناشر المقال الشهير عن المكفوفين بمجلة الإذاعة والتلفزيون عام ٢٠١٦ ، ومفجر قضية هروب عدد من الشباب بأوراق لاعبين مكفوفين إلى أوروبا.

وسرد شوقي حكايات هروب الشباب بعد انتحال صفة مكفوفين في العديد من البرامج أهمها مع الإعلامي الرياضي الشهير الكابتن أحمد شوبير، ونال كتابه عن المكفوفين وكرة القدم إشادة كبيرة، حيث تم عرض هذا الكتاب بالعديد من دور العرض ومعرض القاهرة الدولي للكتاب، ونال الكاتب العديد من الجوائز المحلية والدولية عن التحقيق الصحفي الذي نشره وتسبب في ضجة إعلامية كبيرة آنذاك، وقد تم نشر الكتاب المذكور والذي يحمل رقم إيداع ١٧٢٣٥.. بتاريخ .١٢ يونيه ٢٠٢١ مما أسبغ على مصنفه الحمايه القانونية اللازمه باعتباره مصنف فني مملوك لمؤلفه لا يجوز نشره أو تداوله أو تحويره أو تحويله إلى منتج سينمائي أو مسرحي بدون إذن كتابي مسبق.

وفوجيء مالك المصنف الفني بالأعمال الدعائية للفيلم السينمائي (فوي فوي) بطوله الفنان محمد فرج والفنانه نيللي كريم، وإنتاج الفنان محمد حفظي مالك شركه فيلم كلينك وبالتعاون مع شركات أخرى، وتحتوي الأعمال الدعائية على ما يؤكد بما لا يدع للشك من قيام صناع الفيلم بالاستيلاء على المصنف الفني المملوك له دون وجه حق ودون الحصول على إذنه.

ونشرت مؤسسة محمد رشوان لاعمال المحاماه والاستشارات القانونية، بيانا اعلاميا للتنديد بالفيلم، جاء كالتالي:
بيان إعلامي.
السيده الدكتورة نيفين يوسف وزيره الثقافة المصرية.
السيد ضياء رشوان نقيب الصحفيين.
السيد رئيس مجلس اداره شركة فيلم كلينك.. وفوكس سينما.
السيد رئيس مجلس إدارة شركة إيمج نيشن أبوظبي.
الفنان محمد فراج والفنانه نيللي كريم وجميع صناع فيلم فوي فوي الجاري تنفيذه حاليا.
بعد التحية..
وفقا لما ورد إلينا من موكلنا الصحفي القدير والناقد الرياضي المعروف / محمود شوقي مؤلف كتاب المكفوفون والكرة وناشر المقال الشهير عن المكفوفين بمجلة الإذاعة والتلفزيون عام ٢٠١٦ ، ومفجر قضية هروب عدد من الشباب بأوراق لاعبين مكفوفين إلى أوروبا.. والذي سرد حكايات هروب الشباب بعد انتحال صفة مكفوفين في العديد من البرامج أهمها مع الإعلامي الرياضي الشهير الكابتن أحمد شوبير، ونال كتابه عن المكفوفين وكرة القدم إشادة كبيرة ،حيث تم عرض هذا الكتاب بالعديد من دور العرض ومعرض القاهرة الدولي للكتاب ، ونال الكاتب العديد من الجوائز المحلية والدولية عن التحقيق الصحفي الذي نشره وتسبب في ضجة إعلامية كبيرة آنذاك ، وقد تم نشر الكتاب المذكور والذي يحمل رقم إيداع ١٧٢٣٥.. بتاريخ .١٢ يونيه ٢٠٢١ مما أسبغ على مصنفه الحمايه القانونية اللازمه باعتباره مصنف فني مملوك لمؤلفه لا يجوز نشره أو تداوله أو تحويره أو تحويله إلى منتج سينمائي أو مسرحي بدون إذن كتابي مسبق. وحيث فوجيء مالك المصنف الفني بالأعمال الدعائية للفيلم السينمائي (فوي فوي) بطوله الفنان محمد فرج والفنانه نيللي كريم. وإنتاج الفنان محمد حفظي مالك شركه فيلم كلينك وبالتعاون مع شركات أخرى، وتحتوي الأعمال الدعائية على ما يؤكد بما لا يدع للشك من قيام صناع الفيلم بالاستيلاء على المصنف الفني المملوك لموكلنا دون وجه حق ودون الحصول على إذنه.
ومن الجدير بالذكر أن موكلنا الصحافي والناقد الكبير محمود شوقي هو أحد أعلام الصحافه الرياضية وحاصل على العديد من الجوائز الرسمية الكبرى ويظهر بشكل دائم في البرامج الفضائية الشهيرة، ولا يبغى من الأمر سوي الحفاظ على حقوقه ومنع الاستيلاء عليها.
ولما كان عرض هذا الفيلم وإنتاجه دون مراجعه مؤلفه يعرض صناع الفيلم للعقوبات الوارده بنص المواد ١٨١ من القانون رقم ٨٢ لسنه ٢٠٠٢ وهي الحبس والغرامه. وكذلك يمنح موكلنا كنص الماده ١٧٩ من ذات القانون الحق في إقامه الدعوى بمنع عرض المصنف الفني دون إذنه، وحيث أنه بمراجعه قانون حق المؤلف والقوانين ذات الصلة ومواثيق الشرف الإعلامي من المواد ١٣٨ إلى المواد ١٤٣ وكذا الماده ١٤٧ من القانون المرفق ٨٢ لسنه ٢٠٠٢ والتي تؤكد على حقوق موكلنا وتؤكد أن المقال الصحفي تناله ذات الحماية على المؤلف الفني طالما صدر قرينا بكاتبه معرفا لنفسه وأنه يمتنع الافتئات على حقه بدعوى التحوير أو الاقتباس أو توارد الخواطر، أو اعتباره حادث
بناء على ما تقدم.
فإننا نتوجه يطلبنا هذا إلي معالي وزيره الثقافة باعتبارها الوزيرة المسئوله قانونا، بالوقف الفوري لإنتاج هذا الفيلم لحين الحصول على تصريح كتابي من المؤلف محمود شوقي عن طريق الشركة المنتجة.. كما نناشد السيد نقيب الصحفيين وأعضاء مجلس نقابة الصحفيين بالتدخل فورا لحماية حقوق أحد أبناء نقابة الصحفيين ، كما نناشد الصحف والمواقع الإخبارية بعدم التعامل مع الفيلم بهذا الشكل غير القانوني قبل موافقه المؤلف.
ونهاية.. فإننا نتوجه إلى صناع الفيلم من الممثلين الكبار والمنتج المعروف بأعماله القيمة ضرورة الالتزام بأحكام القانون وإلا سنضطر لاتخاذ الإجراءات القضائية المناسبة لحماية حقوق المؤلف.
القاهره في ٦ - ١٢-٢٠٢٢
محمد رشوان المحامي بالنقض








May be an image of 3 people and text

May be an image of 1 person, standing and text

May be an image of ‎1 person, book and ‎text that says '‎المكفوفون و الكرة حكاية حب من وراء ستار تقديم الأسطورة الكابتن محمود الخطيب مجمود شوقي‎'‎‎