نائب رئيس الوزراء الروسي: اللجنة الأولمبية الدولية تتصرف وكأنها نادي تجاري خاص

الجمعة 09/فبراير/2018 - 01:35 م
كتب: وان ثري
وان ثري| بوابة الرياضة المصرية
قال فيتالي موتكو نائب رئيس الوزراء الروسي اليوم الجمعة إن اللجنة الأولمبية الدولية تباشر أعمالها وكأنها "ناد تجاري خاص" فيما يتعلق بتوجيه الدعوات لرياضيين روس للمشاركة في دورة الألعاب الأولمبية الشتوية التي تحتضنها كوريا الجنوبية اعتبارا من اليوم وحتى 25 فبراير الجاري.

وجاء ذلك ضمن ردود فعل روسية غاضبة إزاء القرار الذي أعلنته محكمة التحكيم الرياضي الدولية (كاس) اليوم برفض طلبات 45 رياضيا روسيا كانوا يسعون للمشاركة في بيونج تشانج 2018 ، رغم عدم تلقيهم دعوات من قبل اللجنة الأولمبية الدولية.

فقبل ساعات من حفل افتتاح الأولمبياد ، أيدت محكمة كاس قرار اللجنة الأولمبية الدولية بحرمان 45 لاعبا ومدربين اثنين من روسيا ، من المشاركة في الأولمبياد الشتوي ، وذلك في إطار الإيقاف المفروض على روسيا إثر ادعاءات تطبيق نظام ممنهج ومدعوم من الدولة لانتشار المنشطات بين الرياضيين الروس ، خاصة خلال أولمبياد سوتشي 2014 الشتوي.

وكانت اللجنة الأولمبية الدولية قد أعلنت في الخامس من كانون أول/ديسمبر الماضي فرض الإيقاف على اللجنة الأولمبية الروسية في ظل تلك الادعاءات.

لكن اللجنة الأولمبية الدولية رفضت فرض حظر شامل على مشاركة الروس في الأولمبياد ، وأعلنت السماح للرياضيين الروس بالمشاركة من خلال توجيه دعوات ولكن بشرط الإيفاء بمعايير صارمة ثم المشاركة كرياضيين مستقلين تحت مسمى "رياضي أولمبي من روسيا" دون رفع العلم الروسي أو ترديد النشيد الوطني.