حوار| طه إسماعيل: الخطيب سيكسب الرهان على سواريش.. وأرشح الخماسي للأهلي

الجمعة 08/يوليه/2022 - 09:05 ص
كتب: إياد أحمد
وان ثري| بوابة الرياضة المصرية
من الصعب الابقاء على ميكيسوني وبواليا وأنصح ببيع ديانج وتاو.. هذه أسباب تراجع نتائج الأهلي.. الحكم على سواريش بعد 6 مواجهات.. الخطيب يجيد اختيار الأجهزة الفنية.. فيريرا اعاد الزمالك للمنافسة على الدوري والكأس..حسم لقب الدوري في الأسابيع الآخيرة..ضم عاطف وبوبو والقندوسي ومهاجم أجنبي ومساك سوبر يزيد من قوة الأهلي..حزين لما حدث مع إيهاب جلال ويجب اختيار مدير فني للمنتخب قبل التعاقد مع المدرب الجديد

يعتبر طه إسماعيل من أبرز المحللين على الساحة خلال السنوت الماضية، تواصلنا معه من أجل الحديث عن العديد من الأمور الهامة في النادي الأهلي ومنتخب مصر ونادي الزمالك.

ما سبب حالة التراجع البدني والفني التي يعيشها الأهلي في الوقت الحالي؟

عوامل كثيرة لا تختصر في سبب واحد، أبرزها أن أغلبية القوام الأساسي للفريق تم استهلاك جزء كبير من طاقته البدنية والفنية في منافسات محلية وقارية مع الأهلي، وايضا مع منتخب مصر، ونفس الأمر ينطبق على أجانب الأهلي، فخلال الشهور الماضية خاضت هذه العناصر مواجهات مرهقة وشاقة في جميع التحديات، بالتزامن مع عدم تجهيز بيتسو موسيماني للعناصر بشكل جيد من الناحية البدنية على مدار الموسم بسبب فترات الراحة الكثيرة التي حذرته منها الإدارة كثيرا.

وهل يدفع سواريش ثمن هذه الثغرة؟

سوف يجد صعوبات كبيرة في البداية، وكان الله في عونه، حيث هناك تراجع في مستوى عدد كبير من النجوم، بالتزامن مع استعداد الفريق لمواجهات نارية في 3 بطولات الدوري وكأس مصر عن الموسم الحالي، ونهائي كأس مصر بالموسم الماضي، ولكن عليه أن يفكر خارج الصندوق ويستغل الأوراق المتاحة بشكل جيد.

ماذا تقصد بالتفكير خارج الصندوق؟

أرفض مبدأ الإصرار على مشاركة لاعب يعاني من الإجهاد فهو لا يقدم الغرض المطلوب، ولذلك عليه التفكير في منح الفرصة إلى عناصر لم تستهلك بدنيا على الأقل في المرحلة الماضية مثل زياد طارق ومحمد محمود مع إجراء تعديلات بين الحين والآخر في التشكيل واختيار طريقة اللعب التي تساعد في تقليل الإجهاد.

وكيف ترى اختيار سواريش من الأساسي لقيادة الأهلي؟

اختيار جيد للغاية، ودائما ما ينجح محمود الخطيب رئيس القلعة الحمراء، في اختيار المدرب بعناية، وحدث ذلك في تجربة فايلر ثم في تجربة بيتسو موسيماني، سواريش لديه طموحات كبيرة، وساهم في طفرة قوية لفريق جيل فيسنتي بدليل أن الإدارة والجماهير في البرتغال كان لديهم رغبة في الابقاء عليه.

ومتى يكون الحكم العادل على سواريش؟

أرى أن البرتغالي مدير فني مجتهد ويبذل جهدا كبيرا في التدريبات، للتأقلم والتعرف على الأجواء سريعا، كما تابع الفريق كثيرا قبل أن يصل إلى القاهرة كما قال في 4 مواجهات، ولذلك أرى انه يحتاج على الأقل إلى 6 مباريات للحكم عليه ولكنه حظه سئ خاصة أن الفريق الأحمر لديه مناسبات لا تقبل القسمة على اثنين في الدوري وكأس مصر.

ما الصفقات التي ترشحها للتواجد في الأهلي؟

يجب ضم مهاجم من العيار الثقيل، وأتمنى أن يكون أجنبي كما أرى ضرورة ضم صفقة في خط الوسط ومركز المساك وإضافة جناح من العيار الثقيل، بالإضافة إلى ضم بديل يستطيع أن يعوض علي معلول.

وهل صفقات مثل أحمد القندوسي وأحمد عاطف ومحمد رضا بوبو كما يتردد تضيف للأهلي؟

أحمد عاطف رأس حربة جيد وسيكون إضافة للأهلي حال ضمه، ولكن يجب التفكير في ضم مهاجم أجنبي ايضا خاصة أن الفريق لديه تحديات على جميع المستويات، ونفس الأمر التفكير في ضم أحمد القندوسي ورضا بوبو سيكون خيار جيد للقلعة الحمراء.

وما العناصر التي تطالب بفتح الباب امام عدم الابقاء عليها؟

نصيحتي إلى إدارة الأهلي هي إعادة النظر في قائمة الأجانب من جديد، فهناك عناصر مثل لويس ميكيسوني وبيرسي تاو ووالتر بواليا أقل بكثير من قميص النادي الأهلي ولا تحقق الإضافة المطوبة، وأتمنى حال وصول عرض جيد للمالي أليو ديانج الموافقة على بيعه وتجديد دماء الفريق بصفقة على نهجه ونفس الأمر ينطبق على بدر بانون، وايضا علي معلول الذي يعتبر مستواه أقل بكثير من مواسم سابقة ويجب توفير بديل له.

وهل عودة كهربا وريان تضيف للأهلي؟

كهربا وريان عناصر لديها امكانيات فنية جيدة، ولكن يجب أن يرى المدير الفني هذه العناصر في الملعب ويتابع مواجهات سابقة لها، حتى يستقر على الأسماء التي تستطيع أن تنفذ رؤيته وخطته الفنية مع الفريق.

وكيف يحل الأهلي مشكلة اهدار الفرص؟

بتكثيف التدريبات بشكل قوي، والتعامل النفسي المميز مع محمد شريف وحسام حسن وصلاح محسن، وهناك لقطة اعجبتني في لقاء بتروجيت بعد أن قرر سواريش الابقاء على شريف بعد إهدار أحد الفرص رغم انه كان في طريقه للخروج، وذلك يكشف عن أن البرتغالي يجيد التعامل النفسي ويخطط لاحتواء الجميع وذلك ذكاء كبير في بداية مهمته.

كيف ترى الزمالك مع فيريرا؟

فيريرا عبقري بشكل كبير، ويحسب له انه ينفذ كل ما يراه ولا ينتظر أن يسمع إلى تقييم، لا يخشى النجوم، يراهن على الأسماء الصاعدة وذلك زاد من قوة شخصية نجوم الزمالك، البرتغالي نجح ايضا في وقت قصير في علاج كم كبير من الثغرات الدفاعية وأصبح للزمالك شكل وخطة واضحة بعد رحيل كارتيرون، ويكفي أن الزمالك منافس شرس وقوي على الدوري وكأس مصر.

ومن الأقرب لحصد لقب الدوري في الموسم الحالي؟

حال تخطي الأهلي لعقبة فيوتشر إف سي ثم بيراميدز، وحصد 6 نقاط أرى أن الفريق الأحمر ستكون فرصته كبيرة في حصد اللقب المحلي، ولكن أتوقع أن اللقب لن يحسم سوى في الأسابيع الآخيرة، وايضا لا يمكن الاستهانة بفريق بيراميدز الذي يتسحب بهدوء نحو اللقب وبدون ضغوطات.

كيف ترى رحيل إيهاب جلال ومن الأفضل لخلافته؟

غير موافق على طريقة التعامل مع إيهاب جلال حيث بها إهانة كبيرة لشخصه كما ستجعل هناك صعوبة في تولي أي مدير فني محلي منتخب مصر على الأقل في المدى القريب، أما عن بديل إيهاب جلال أرى أن هناك قرارات يجب أن تتخذ أولا أهمها تعيين مدير فني لاتحاد الكرة، وبحث عن خطة لتقليل أندية الدوري في ظل حالة الإجهاد التي تؤثر على اللاعبين ومنتخب مصر.