حوار| مدرب ليفربول السابق: أوروبا لا تعرف سوى الأهلي .. وهذه رسالتي للمصريين بشأن صلاح

الإثنين 27/يونيو/2022 - 05:41 م
كتب: حوار: محمد عبدالله
وان ثري| بوابة الرياضة المصرية
لديه العديد من الخبرات في القارة الأوروبية، بعدما خاض عدة تجارب على مستوى الأندية والمنتخبات في قارة الغرب، حيث سبق وأن تولى منصب المدرب المساعد بالجهاز الفني لنادي ليفربول عام 2007.

كما أنه اكتسب خبرات إفريقية بعدما تولى منصب المدرب العام في الجهاز الفني لمنتخب غانا عام 2014، ويتولى حالياً منصب المدرب المساعد للمنتخب اليوناني .. الحديث هنا عن الإسباني جيرارد نوس، مدرب نادي ليفربول السابق.

ويتحدث جيرارد نوس مع "وان ثري" عن رأيه في تجديد محمد صلاح مع فريق ليفربول الإنجليزي، وهل يستحق التتويج بالبالون دور، وموقفه من التدريب في الدوري المصري.. إليكم نص الحوار:.

* في البداية .. ما رأيك في أداء محمد صلاح مع ليفربول، وهل سيجدد في رأيك؟

- محمد صلاح يقدم أداء رائع للغاية مع ليفربول منذ إنضمامه للفريق، حصل على العديد من الجوائز الفردية بالنسبة لي هو شئ ملهم وأتمنى أن يستمر على هذا المستوى فهو يعتبر مثل ميسي ورونالدو في الوقت الحالي، أعتقد مسألة تجديد صلاح مع الريدز أمر معقد، إدارة النادي تعتمد على سياسة خاصة بأجور اللاعبين فمن الصعب أن تكسره من أجل لاعب معين، لكن في الحقيقة صلاح يستحق ذلك وأتمنى تواجده أطول فترة ممكنة.

* البعض في مصر يتهم محمد صلاح بأنه لم يشارك مع المنتخب بنفس أداءه مع ليفربول .. ما رأيك في ذلك؟

- أعتقد أن ذلك غير صحيح، أنا تابعت محمد صلاح مع منتخب مصر، خاصة في كأس الأمم الإفريقية الأخيرة، المسئولية كبيرة على عاتقه، لأكون صادقاً، هذه مشكلة بالنسبة لأفضل اللاعبين، حيث حدث ذلك مع ليونيل ميسي في الأرجنتين، فمن من المفترض أن ندفعهم دائماً إلى الأفضل، بغض النظر عن الأداء الذين يقدمونه فهذا مستحيل،لا يوجد لاعب يسجل 3 أهداف كل مباراة أو يصنع مثلهما، فهناك أشياء لا يمكن التحكم بها وتكون مختلفة بعضها البعض، محمد صلاح يقدم الكثير مع منتخب مصر، فهو ساعد منتخب بلاده في الوصول إلى نهائي كأس الأمم الإفريقية في الكاميرون، فلو كان لم يقدم شيئا لما وصل فريقه إلى نهائي البطولة، أقول للمصريين إن محمد صلاح قدم الكثير لكم ولابد أن تشكروه وأن تتحلوا بالصبر في حين عدم بذل صلاح قصارى جهده في إحدى المباريات لأن المهمة لن تكون سهلة على الإطلاق.

* هل يستحق محمد صلاح الفوز بجائزة الكرة الذهبية هذا العام؟

- لما لا، محمد صلاح لاعب رائع مثلما تحدثت والجميع في ليفربول سعداء به، لكن أعتقد أن كريم بنزيما سيحصل على الجائزة هذا العام، فهو خرافي يستطيع تسجيل الأهداف من أي مكان بالملعب بمجرد أن تأتي له الكرة يستطيع أن يدخلها داخل الشباك.

* هل تابعت نهائي دوري أبطال أوروبا بين ليفربول وريال مدريد؟ وهل يستحق النادي الملكي التتويج بالبطولة؟

- بالتأكيد، كان نهائي ممتع للغاية، محمد صلاح كان أحد أفضل اللاعبين في المباراة وتمنيت أن يفوز ليفربول فريقي السابق بالبطولة لكن ريال مديد قدم أداء قوي وثابت على مدار البطولة وفي النهاية الفريق توج بها.

* من الأقرب للفوز ببطولة كأس العالم القادمة من وجهة نظرك؟

- هذا سؤال صعب حقاً، بالتأكيد أتمنى منتخب بلادي (إسبانيا) لكن هناك العديد من المنتخبات قادرين على التتويج بالبطولة فأنا أحب أداء المنتخب الفرنسي كما أنه لديه العديد من اللاعبين المميزين، بالتأكيد من الصعب أختيار منتخب بعينه لكن تبقى إسبانيا وفرنسا وألمانيا وإنجلترا والأرجنتين والبرازيل مُرشحين للتتويج باللقب.

* كأس العالم سيفقد منتخب مصر في رأيك؟

- بالتأكيد كنت اتمنى تواجد منتخب مصر في المونديال، لقد شاهدت المباراة الأخيرة أمام السنغال، ولكن في الحقيقة السنغال أيضاً تستحق التأهل لكأس العالم حيث يمتلك العديد من اللاعبين المميزين.

* برأيك ما الوجهة الأنسب لمحمد صلاح حال رحيله عن ليفربول؟

- أنا لا أتمنى رحيل صلاح من ليفربول، فهو أصبح أسطورة كروية ويقدم العديد من المستويات المميزة مع الفريق، لكن أعتقد أن ريال مدريد هي الوجهة الأنسب له حال قرر الرحيل.

* أي فريق تشجع في الدوري المصري؟

- في الحقيقة أنا لا أتابعه على الإطلاق، لكن في مصر، الجماهير الأوروبية لا تعرف سوى النادي الأهلي بسبب حصوله على العديد من البطولات.

* أخيراً .. هل تتمنى تدريب منتخب مصر أو الأهلي مستقبلاً؟

- بالتأكيد، ليس لدي أي مانع من تدريب المنتخب المصري أو أي فريق مصري، حيث يوجد محمد صلاح وهو موهبة رائعة مثلما تحدثت وأتمنى له التوفيق في خطواته القادمة.