قاهر جاسفالدو فيريرا.. من هو المدير الفني القريب من قيادة الأهلي؟

الجمعة 24/يونيو/2022 - 09:08 ص
كتب: إياد أحمد
وان ثري| بوابة الرياضة المصرية
عاد اسم المدير الفني البرتغالي روي فيتوريا يتردد من جديد داخل صفوف النادي الأهلي، وذلك في ظل بحث الإدارة الحمراء عن التعاقد مع مدير فني جديد.

نستعرض أبرز المعلومات عن المدير الفني البرتغالي:

ويبلغ من العمر 52 عاما، وهو بدأ فيتوريا مسيرته كلاعب، ولكنه كان يلعب في فرق مغمورة في دوري الدرجة الثالثة البرتغالي، وكذلك في دوري الدرجة الرابعة.

واجه فريق فاتيما الذي يقوده روي فيتوريا، فريق بورتو الذي كان يقوده جوسفالدو فيريرا، المدير الفني الحالي لفريق الزمالك، في الدور الثالث من بطولة كأس البرتغال، وبورتو كان حامل لقب الدوري البرتغالي، ولكن فريق المدرب روي فيتوريا نجح في الصمود أمامه لـ120 دقيقة، لتنتقل المباراة إلى ركلات الترجيح، والتي حسمها فريق فاتيما بنتيجة 4-2 في مفاجأة مدوية.

انتقل روي فيتوريا لتدريب باكوس فيريرا لمدة موسم، قبل الانتقال إلى فيتوريا جيماريش الذي ظل معه لـ4 سنوات بين عامي 2011 و2015.

في 2015، كانت الخطوة الأبرز في مسيرة روي فيتوريا، حيث انتقل لتدريب فريق بنفيكا البرتغالي، وبقي معه لـ3 سنوات ونصف، وفي تلك الفترة، قاد روي فيتوريا فريق بنفيكا للفوز ببطولة الدوري مرتين، وكأس البرتغال مرة، وكأس الرابطة مرة، بالإضافة إلى لقب كأس السوبر البرتغالي مرتين.

في 2019، رحل روي فيتوريا عن تدريب بنفيكا، ليتولى القيادة الفنية لفريق النصر السعودي، ونجح روي فيتوريا في قيادة النصر للفوز بلقب الدوري السعودي للمحترفين، قبل أن ينجح أيضا في حصد لقب كأس السوبر السعودي.

كما قاد روي فيتوريا النصر للتأهل إلى نصف نهائي دوري أبطال آسيا 2020، ولكنه خسر من بيرسبوليس الإيراني بركلات الترجيح.

وبعد سلسلة من النتائج السلبية، رحل روي فيتوريا عن النصر في نهاية 2020، قبل أن يتولى تدريب سبارتاك موسكو الروسي مطلع الموسم الماضي، ولكنه رحل بعد 6 أشهر.

ومنذ ذلك الحين، ارتبط اسم روي فيتوريا بالعديد من الأندية والمنتخبات، سواء في المنطقة العربية أو الدوريات الأوروبية وفي أمريكا اللاتينية، لكن دون أن يتولى إدارة أي فريق.