حوار| الساحلي مكتشف هالاند: العشوائية دمرت الكرة المصرية .. وأرحب بتدريب الأهلي

الأربعاء 22/يونيو/2022 - 01:02 م
كتب: علي عبيد
محمد الساحلي
محمد الساحلي

- الكرة المصرية تعاني لهذه الأسباب

- هذا موقفي من تدريب الأهلي

-ثلاثي الأهلي والزمالك قادرون على الاحتراف

- هكذا يمكن تطوير الكرة المصرية

تعيش الكرة المصرية حالة من التراجع الشديد مؤخراً، انعكست بشكل كبير على أداء منتخب مصر الأول بعد النتائج المخيبة للآمال التي حققها الفراعنة بالهزيمة أمام إثيوبيا بنتيجة 0-2 في تصفيات أمم أفريقيا 2023 وأمام كوريا الجنوبية وديًا بنتيجة 1-4.

تلك النتائج السلبية عجلت باستقالة الجهاز الفني لمنتخب مصر بقيادة إيهاب جلال بعد 67 يوماً فقط من تولي المهمة الفنية ولكن الأزمة مازالت كامنة في المستوى الهزيل الذي يقدمه اللاعبون على مدار الأعوام الماضية.

وبدأت العديد من الأراء تظهر على الساحة الكروية حول المتسبب في هذه الأزمة الكارثية للكرة المصرية، خاصةً بعد عدم التأهل لكأس العالم 2022 بقطر عقب الخسارة أمام السنغال بركلات الترجيح فضلاً عن فشل الحصول على كأس الأمم الإفريقية ضد نفس المنتخب أيضاً.

وبدأت تشير أصابع الاتهام إلى مسؤولي الكرة المصرية بشكل عام، لعدم وجود تخطيط مناسب على المدى البعيد لتطوير الكرة المصرية بعد اختلال مواعيد البطولات وضغط المباريات وتحديداً، بعد جائحة فيروس كورونا المستجد.

وفي إطار ذلك، اختص التونسي محمد الساحلي المدير الفني السابق فولفسبيرجر النمساوي، وأحد المدربين الذي تركوا بصمة رائعة في القارة الأوروبية، وأبرزها اكتشاف الدبابة النرويجية إيرلينج هالاند، "وان ثري"، ليحدثنا عن الكرة المصرية، مقدما حلول لهذه الأزمة بالإضافة لترشيحه لتولي منصب المدير الفني للنادي الأهلي خلفاً للجنوب إفريقي بيتسو موسيماني.

وإلى نص الحوار:

- ماذا ترى وضع الكرة المصرية في الوقت الحالي بالنسبة للدوريات العربية؟
 أرى أن هناك حالة من الارتباك إلى جانب نوع من العشوائية، في الدوري المصري، بالإضلافة إلى عدم إراحة اللاعبين، رغم أن مصر لديها إمكانيات كبيرة، وتستطيع أن تهيمن على الكرة العربية والإفريقية، وأتمنى وجود هخط واضحة على المدى البعيد.

- رأيك في اختيار إيهاب جلال مدربا للمنتخب؟
كان هناك اختيار ايهاب جلال وكارلوس كيروش الذي غادر المنتخب، ومن ثم تمت إقالة المدرب المصري بعد 4 مواجهات، ما يكشف عدم وجود دراسة وأهداف على المدي البعيد في اتحاد الكرة المصري.

- هل ترى أن الأهلي والزمالك بنفس قوة الأعوام السابقة في الفترة الحالية؟
مواجهة الديربي بين الأهلي والزمالك كانت قوية، والفريقان قدما عروضا مميزة، ودخول شيكابالا أعطى روحا جديدة لنادي الزمالك.

- ماذا ينقص الزمالك والأهلي للعودة إلى مستواهما المعهود؟
 الأهلي والزمالك سيعودا إلى مستواهما الطبيعي، مثل الترجي والوداد والرجاء والأندية العربية الكبيرة، فهذه الفرق الكبرى تلعب على التتويج بالبطولات فقط.

- ماذا عن الحلول المقترحة لتطوير الكرة المصرية؟
في رأيي يجب التخطيط علي المدي الطويل، فمصر تعج بالإمكانات البشربة، وهي مصدر المواهب في كل المجالات، فهناك محمد صلاح الذي ينافس الثنائي الأفضل في العالم في الفترة الحالية، ليونيل ميسي وكريستيانو رونالدو.

- هل من الممكن أن نرى محمد الساحلي مدربا في الدوري المصري لناد غير الأهلي أو الزمالك؟
ان شاء الله ممكن، البطوله المصرية مناسبة لي بعد نجاحات 11 سنه في أوروبا، ولكن يجب على النادي الذي سيتعاقد معي أن يكون أكث اترافية ويعمل على المدى الطويل.

- هل هناك لاعبين مصريين يستحقون الاحتراف الأوروبي في الوقت الحالي؟
 محمد عبد المنعم كان مفاجأة سارة جداً في بطولة إفريقيا، لابد من تطويره كي نراه في أوروبا، ولماذا لا يأخذ طريق صلاح والنني إلى جانب أيضاً حمدي فتحي لاعب الوسط في الأهلي ممتاز جدا، ولاعب نادي الزمالك أحمد سيد زيزو موهوب أيضا.

هل هناك مفاوضات مع الأهلي لقيادة فريق الكرة؟
علمت أن اسمي مطروح على طاولة الأهلي عن طريق وكيل أعمالي، ولكن لا أحد تواصل معي في الفترة الماضية، وبالتأكيد أقبل المهمة الفنية حيث يعد المارد الأحمر من أكبر الأندية الإفريقية.

- هل إنجازات موسيماني مع الأهلي صعب تحقيقها مع مدرب آخر في وقت قصير؟
كما قلت الفرق الكبرى نلعب على التتويجات، موسيماني قدم نتائج ممتازة مع الأهلي وأرى اكيد بالجودة الموجودة في الأهلي، يستطيع الفريق تحقيق مثل هذه النتائج مجددا.

- كلمة أخيرة لمسؤولي الرياضة المصرية من أجل عودة المنتخب لمنصات التتويج؟
لابد من استثمار الهزيمة أمام إثيوبيا لصالح الكرة المصرية في وضع تقييم شامل من أجل النهوض مرة أخرى، وكما قلت يجب وضع استراتيجية مطولة، المشكلة ليست في إيهاب جلال أو كيروش، ولكن لابد أن يجد شباب مصر البيئة المناسبة من أجل التطوير ورفع مكانة المنتخب وحصد الجوائز مٌجدداً.