موسيماني: أنا شخص أكره الخسارة .. وأحب المكسب عن الأداء الجيد

الجمعة 03/يونيو/2022 - 09:04 ص
وان ثري| بوابة الرياضة المصرية
قال بيتسو موسيماني المدير الفني للأهلي في حوار مع شبكة قنوات "SABC Sport" الجنوب إفريقية، بعد أيام قليلة من خسارة نهائي دوري أبطال إفريقيا أمام الوداد المغربي، بأنه شخص كاره للخسارة

. وأضاف موسيماني في حواره: "في الحياة لا تسير الأمور كما تريد بشكل دائم، ولكن عندما يكون لديك خطة، رؤية واستراتيجية، فإن ذلك سيساعدك، أنت تعلم أنك ستواجه صعابًا طوال الطريق، لا أعلم أي شخص قد نجح دون أن يتعرض لعقبات".

وأضاف: "لا أعلم عدد النهائيات التي خسرتها، ربما خمسة أو ستة، لا أعلم، ولكن أنا راضِ، ربما أكون خضت 18 مباراة، ولكن لن أبكي لأنني خسرت 4 أو 5 مباريات، سأكون إيجابيًا وأنظر إلى ما كسبته، لقد كسبت العديد من الألقاب، أنت تعلم، ولذلك عليّ أن أنظر إلى الإيجابيات".

وواصل: "يمكنك النظر إلى ستيف جوبز، والأشخاص الناجحين، يمكنك القراءة عن مارادونا أو بيليه وكل هؤلاء، ولكن اللاعبين أو الأشخاص الناجحين لا يمكنهم تحقيق ذلك بدون فشل، وأنا لا أسميه فشلًا، في كرة القدم نسميه عودة، إنه درس عليك أن تتعلم منه جيدًا وتستفيد منه، ثم تصحح الأخطاء، في بعض الأحيان نطلق عليه دعوة للاستيقاظ، عليك أن تستخلص الإيجابيات مثل السلبيات من المواقف التي تمر بها".

وأردف: "الأمر أشبه بالامتحان، أنت تدرس وعليك خوض الامتحان وتضع كل ما لديك، ستعاني، هذا مؤكد، كما نقول، ما يأتي بسهولة، سيضيع بسهولة". واُذيع مقطع فيديو خلال احتفالات موسيماني ببطولتي دوري أبطال إفريقيا النسختين الماضيتين، وعن شعوره بعد الخسارة الأخيرة، حيث قال: "أصبح سيئًا عندما أخسر، عائلتي تدرك ذلك ولذلك يتركونني بمفردي، أنا أكره الخسارة لأنني أحب الفوز، أعرف أن هناك مدربين يكونون جيدين بعد الخسارة ويدلون بتصريحات لطيفة، ولكن كما أقول، هؤلاء لا يسعون إلى الفوز، ومن ثم لا مانع لديهم بشأن الخسارة، ولكن أنا شخص مختلف".

واستكمل: "أنا أكره الخسارة، ولذلك يمكنك رؤية وجهي قبل يومين، بعد الخسارة، أنا شخص مختلف، أنا خاسر سيئ، أصبح وحشًا في ذلك الوقت، لأنني قدمت كل شيء وبذلت مجهودًا كبيرًا من أجل الفوز، أعلم أن الفوز يتعلق بالتجهيز والاستعداد، وأنا أعمل بجد، في بعض الأحيان يقولون إن قلة الحظ ترافق العمل الجاد، ولذلك أنا أعمل بكد، وأقدم كل شيء في كل مباراة، ولذلك عندما أخسر أكون غاضبًا، هذا جزء من الحياة، شغف الفوز، أنا أحب الفوز".

وأتابع: "في الخسارة يكون هناك الكثير من الأخطاء التي اُرتكبت، النجاح يتعلق بالعودة، أكبر أخطائنا كان يتعلق بالهدف الثاني الذي استقبلناه، كما أننا أهدرنا الفرص التي سنحت لنا، في كرة القدم الأمر يتعلق بالنتيجة، ربما تقدم مباراة جيدة ولكن تخسر، ولذلك الأهم في النهاية أن تفوز، في بعض الأحيان يخبرونني أننا لا نلعب كرة قدم رائعة، ولكن أنا أعلم متي يمكننا أن نلعب بهذه الطريقة، ومتي يمكننا ألا نفعل ذلك، أنت لا يمكنك أن تلعب بشكل رائع كل مباراة، بالنسبة لي أنا أحب الفوز أكثر من اللعب بشكل رائع".