3 وقائع سابقة تفتح الطريق أمام إعادة لقاء مصر والسنغال

الأربعاء 20/أبريل/2022 - 07:39 م
كتب: شادي يوسف
مباراة مصر والسنغال
مباراة مصر والسنغال
قررت لجنة الانضباط بالاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" تشكيل لجنة لحسم شكوى الاتحاد المصري بشأن إعادة لقاء السنغال، بعد الأحداث المؤسفة التي تعرض لها منتخب مصر في داكار.

ويعتبر يوم الخميس المقبل، 21 أبريل هو الموعد الأقصى لإصدار قرار الفيفا بشأن الشكوى التي تقدم بها الاتحاد المصري لكرة القدم المنظورة.

وتمثلت تعديات السنغال على مصر في 4 مخالفات وهي تعطيل الجمهور السنغالي للبعثة في طريقها للوصول لملعب المباراة، مما أثر على أداء تدريبات الإحماء قبل المباراة بوقف كاف، والاعتداء بالزجاجات على اللاعبين وخصوصاً حارس المرمى محمد الشناوي، والاعتداء على البعثة الإعلامية وتحطيم كاميراتها، والاعتداء على صحفي مرافق للبعثة، وأخيراً الاستعانة بمجموعة من المحترفين لاستخدام أشعة الليزر للتأثير على لاعبي مصر أثناء التصدي لركلات الترجيح.

نلقي الضوء على أشهر المباريات التي تم إعادتها:

في عام 1993 واجه المنتخب المصري منتخب زيمبابوي في مباراة حاسمة للتأهل للمرحلة النهائية من تصفيات كأس العالم 1994، وأقيمت المباراة في "استاد القاهرة"، انتصر منتخب مصر (2-1)، ولكن المباراة ألغيت بسبب واقعة "الطوبة" الشهيرة التي أصابت مدرب زيمبابوي.

وتقرر إعادة المباراة في ملعب محايد في مدينة ليون الفرنسية، وانتهت بالتعادل السلبي، ليفشل منتخب مصر في التأهل إلى المونديال.

في عام 2011، ألغى الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" نتيجة مباراة في التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم، بين أوزبكستان والبحرين وأمر بإعادة المباراة في أعقاب خطأ تحكيمي، وقال "فيفا" حينها إن الحكم الياباني توشيميتسو يوشيدا ارتكب "خطأ فنياً" بإلغاء ركلة جزاء لأوزبكستان ومنح البحرين ركلة حرة بدلاً من إعادة ركلة الجزاء، وكانت أوزبكستان فازت في مباراة الذهاب في أرضها على البحرين (1-0) قبل أن تلغى النتيجة.

في عام 2018، قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم إعادة مباراة جنوب أفريقيا والسنغال، ضمن منافسات الجولة الثانية من التصفيات الأفريقية المونديالية، بعد أن انتهت المباراة بفوز جنوب أفريقيا 2/1.

وبسبب الأخطاء التحكيمية الفادحة للحكم الغاني جوزيف لامبتي، وأبرزها احتساب ركلة جزاء وهمية لصالح "البافانا بافانا"، جاء منها الهدف الأول، أعيدت المباراة وفازت السنغال (2-0) وتأهلت لكأس العالم.