بعد تعيين إيهاب جلال.. 3 مشاكل بدون حلول في الكرة المصرية

السبت 16/أبريل/2022 - 08:54 م
كتب: شادي يوسف
ايهاب جلال
ايهاب جلال
سيكون الظهور الأول للمدير الفني الجديد لمنتخب مصر إيهاب جلال، له مع الفراعنة في تصفيات افريقيا المؤهلة لبطولة كأس الأمم الافريقية 2023، حيث يخوض منتخب مصر أول مباراتين له في التصفيات في الفترة من 30 مايو حتى 14 يونيو المقبلين.

وأعلن اتحاد الكرة مؤخرا تعيين ايهاب جلال مديرا فنيا لمنتخب مصر خلفا للبرتغالي كارلوس كيروش الذى رحل عقب الاخفاق في التأهل لكأس العالم.

ومن المقرر إقامة الجولتين الأولي و الثانية في الفترة من 30 مايو حتي 14يونيو من العام الحالي ، و الجولتين الثالثة والرابعة تقرر إقامتهما في الفترة من 19حتي 27سبتمبر ، علي أن تقام أخر جولتين في الفترة من 20مارس حتي 28من نفس الشهر من العام المقبل 2023.

وتسيطر العشوائية على اتحاد الكرة في ظل عدم وجود خطة واضحة للتخلص من العديد من السلبيات والأخطاء بالكرة المصرية:

-دوري "يهد" الحيل

يضم الدوري المصري 18 فريقا وهو رقم مبالغ فيه بشكل كبير، يتسبب بشكل مستمر في تعرض اللاعبين إلى الإجهاد وضغط المباريات بالتزامن مع ارتباط الأندية الكبرى بمواجهات على المستوى القاري، ولذلك يدفع المنتخب الوطني ضريبة ذلك من خلال ضم عناصر تعاني من الإجهاد ولا تحصل على وقت مناسب للراحة.

-الاعتماد على 5 أجانب

جاء قرار اتحاد الكرة بالموافقة على تواجد 5 لاعبين أجانب في قائمة كل فريق، ليدفع منتخب مصر ضريبة ذلك بشكل كبير.

وهناك مراكز بالكرة المصرية بها أزمات واضحة مثل رأس الحربة الصريح والظهير الأيسر والأيمن ومركز المساك في ظل اتجاه الأندية لضم أجانب بهذه المراكز، مما يؤثر ذلك على منتحب مصر.

-عدم الاهتمام بقطاع الناشئين

لا توجد خطة داخل اتحاد الكرة حتى الآن، للاهتمام بقطاع الناشئين ومحاولة وضع أسس وتصورات قوية للنهوض بالقطاع في جميع الأندية.

ونادرا ما تجد فريق بالدوري الممتاز يتجه لمنح الفرصة إلى بعض العناصر في قطاع الناشئين، والفريق الوحيد الذي كان يفعل ذلك هو وادي دجله قبل هبوطه بالموسم الماضي.