8 أمور تشعل التحدي الخاص بين الأكثر حصدا لكأس الأمم الأفريقية

الأحد 09/يناير/2022 - 12:57 م
كتب: شادي يوسف
وان ثري| بوابة الرياضة المصرية
يستهل منتخب مصر دور المجموعات بمواجهة نيجيريا الثلاثاء الموافق 11 يناير، ثم غينيا بيساو 15 يناير، ويختتم مواجهاته بلقاء المنتخب السودانى الشقيق يوم 19 يناير.

يترقب الملايين من جماهير الكرة العربية والأفريقية النسخة 33 من بطولة كأس الأمم الأفريقية التي تنطلق في الكاميرون بعد غد (الأحد) وتستمر حتى 6 فبراير المقبل، وذلك لمتابعة مباريات منتخبنا الوطني ودعمه فى رحلة المنافسة على اللقب واستعادة الأمجاد داخل القارة السمراء.

ويبقى هناك صراع قوي يتمثل في شمال وغرب أفريقيا على لقب كأس الأمم وهو ما سوف نكشفه بالأرقام:
-توجت دول الشمال بـ 11 لقب مقابل 9 ألقاب لدول غرب أفريقيا.

-مايزيد الصراع تواجدها في المنافسة على اللقب سواء الجزائر والمغرب ومصر وتونس من شمال أفريقيا ونيجيريا وغانا وكوت ديفوار من غرب القارة.

-من اجمالي 32 بطولة أقيمت حقق شمال وغرب افريقيا 20 بطولة مقابل 8 ألقاب للوسط و2 للجنوب و2 للشرق .

-حققت دول شمال أفريقيا 11 بطولة من أمم أفريقيا عن طريق مصر 7 ألقاب والجزائر لقبين وبطولة واحدة لكل من تونس والمغرب.

-ويحلم منتخب الجزائر حامل اللقب الحفاظ على اللقب فيما يسعى المنتخب المصري لاستعادة اللقب الغائب من 2010 فيما تحلم تونس باللقب الثاني منذ فوزه بالبطولة عام 2004 بينما تبحث المغرب عن البطولة الغائبة منذ عام 1976.

-حققت دول غرب افريقيا البطولة 9 مرات منها 4 مرات لغانا و3 لنيجيريا و2 لكوت ديفوار.

-واخر مرة توجت غانا بالبطولة كان عام 1982 ومن بعدها لم تتوج باللقب بينما فازت نيجيريا اخر مرة بالبطولة عام 2013 وحققت كوت ديفوار البطولة عام 2015.

-وتلعب دول غرب افريقيا على عامل الجمهور لقرب المسافة من الكاميرون من أجل المنافسة على اللقب وتقليص الفارق مع دول الشمال المسيطرة على اللقب القاري خاصة مع فوز الجزائر باخر نسخة عام 2019.