كيروش يحقق 3 أمور نادرة الحدوث مع منتخب مصر عقب تخطي الأردن

الأحد 12/ديسمبر/2021 - 09:35 م
كتب: شادي يوسف
وان ثري| بوابة الرياضة المصرية


حقق منتخب مصر فوزًا صعبًا على حساب نظيره الأردني بثلاثة أهداف لواحد، مساء اليوم السبت، في المباراة الثالثة من دور الثمانية لبطولة كأس العرب المقامة حاليًا في قطر.

المنتخب الأردني نجح في تسجيل هدف تفوقه أولًا بعد مرور 12 دقيقة من انطلاق المواجهة، بعد تصويبة رائعة من يزن النعيمات، سكنت أقصى الزاوية اليسرى للحارس محمد الشناوي.

ونجح مروان حمدي في تسجيل هدف التعادل لمنتخب مصر في الدقيقة 45+1، بعدما حول كرة عرضية من أحمد سيد "زيزو" بالرأس إلى داخل الشباك الأردنية.

وفي ظل استمرار التعادل الإيجابي بهدف لكل فريق حتى نهاية زمن اللقاء الأصلي، احتكم الفريقيان للعب الشوطين الإضافيين لتحديد المتأهل إلى الدور قبل النهائي.

وبعد دخوله للملعب بدقائق قليلة، نجح البديل أحمد رفعت في تسجيل الهدف الثاني لمصر بعدما تلقى عرضية أرضية سددها داخل شباك الأردن في الدقيقة 99.

وجاءت الدقيقة 119 بالهدف الثالث لمنتخب مصر بعدما تلاعب محمد شريف بدفاع الأردن، ليحول عرضية رائعة إلى البديل مروان داوود الذي لعبها بالرأس في المرمى.

ومن المقرر أن يلتقي المنتخب المصري في المواجهة المقبلة مع نظيره التونسي يوم الأربعاء القادم، في أولى مباريات الدور قبل النهائي من البطولة العربية.

وحقق منتخب مصر بعض الأرقام القياسية بعد تخطي الأردن وذلك على النحو التالي:

-هدف بعد غياب 29 عاما

أحرز مروان حمدي مهاجم منتخب مصر هدف التعادل للفراعنة في شباك الأردن لينتهي الشوط الأول بالتعادل بهدف لكل منهما ضمن مباريات ربع نهائي بطولة كأس العرب المقامة حاليا بقطر
ليكون أول هدف لمنتخب مصر في مرمى الأردن بعد غياب 29 عاما وتحديدا منذ هدف أيمن منصور في كأس العرب التي أقيمت 1992 وانتهت المباراة بالتعادل بهدف لكل منهما وكان ضمن دور المجموعات في البطولة

وكانت اخر مباراة بين المنتخبين قبل لقاء الليلة في كأس العرب في 2016 وكانت تجربة ودية وفاز المنتخب الأردني بهدف نظيف

-منتخب مصر إلى المربع الذهبي لأول مرة منذ عام 1922

تأهل منتخب مصر للمربع الذهبي لبطولة كأس العرب بعد تجاوز عقبة الأردن في ربع النهائي بعد الفوز بثلاثة أهداف مقابل هدف في المباراة التي شهدها ملعب الجنوب بالعاصمة القطرية الدوحة ليحقق الفراعنة إنجاز التأهل بعد غياب 29 عاما منذ اخر مرة تواجد فيها في نصف النهائي عام 1992 وتوج باللقب بعد الفوز على سوريا بركلات الترجيح والفوز في النهائي على السعودية 3- 2.

وشاركت مصر في كأس العرب 1998 وخرجت من الدور الأول ونفس الحال بالنسبة لنسخة 2012 ولعب الفراعنة في البطولتين بالمنتخب الأولمبي.

ويتواجد منتخب مصر في كأس العرب للمرة الخامسة في تاريخة خلال النسخة الحالية في قطر 2021 وتوج بالبطولة مرة وحيدة عام 1992 تحت قيادة محمود الجوهري.

-مواجهة نادرة مع تونس

تأهل منتخب مصر لنصف نهائي كأس العرب بعد الفوز على الأردن بثلاثة أهداف مقابل هدف في ربع نهائي البطولة ليضرب الفراعنة موعدا مع تونس في نصف النهائي لتكون المرة الثانية التي يلتقي فيها الفراعنة مع تونس في كأس العرب والتي تأتي بعد طول غياب وصل الى 33 عام منذ المباراة الوحيدة التي إلتقى فيها المنتخبين بكأس العرب عام 1988 في دور المجموعات من البطولة والتي فاز بها الفراعنة بهدف نظيف أحرزه طارق سليمان ليعود الصدام المصري التونسي في كأس العرب ولكن هذه المرة سيكون في نصف النهائي.

ولعبت مصر مع تونس 25 مباراة رسمية حقق الفراعنة الفوز في 10 مباريات وفازت مصر 8 مرات والتعادل كان حاضرا في 7 مباريات واخر مباراة جمعت بين الفريقين كانت في تصفيات أمم افريقيا 2019 وفازت مصر 3 – 2

وسبق لتونس التتويج بكأس العرب في أول نسخة عام 1963 بينما فازت مصر باللقب عام 1992.