بالفيديو.. أبرز الملامح الفنية في مباراة الأهلي والإسماعيلي (تحليل فني)

الثلاثاء 30/يناير/2018 - 10:51 م
كتب: أنس عبد الغني
وان ثري| بوابة الرياضة المصرية
فاز فريق الأهلي على نظيره الإسماعيلي بهدف نظيف، فى المباراة التي جمعتهما مساء اليوم الثلاثاء، على ملعب استاد برج العرب بالإسكندرية ضمن مباريات الجولة الـ21 من مسابقة الدوري الممتاز.

بهذا الفوز رفع الأهلي رصيده إلى 51 نقطة، وظل متصدرا لجدول ترتيب الدوري، بينما توقف رصيد الإسماعيلي، عند 42 وظل في المركز الثاني.

ويستعرض وان ثري في السطور التالية أبرز الملامح الفنية في مبارة الأهلي والإسماعيلي:

بدأ الأهلي بتشكيل مكون من:

حراسة المرمى: محمد الشناوي.

خط الدفاع: باسم على، أيمن أشرف، محمد هاني، على معلول.

خط الوسط:عمرو السولية، هشام محمد، أحمد حمودي، عبدالله السعيد، جونيور أجايي.

خط الهجوم: وليد أزارو.

بينما بدأ الدروايش بتشكيل مكون من :

في حراسة المرمى: محمد عواد

الدفاع: محمد أبو المجد بوشا، محمود متولي، ريتشارد بافور، محمد صادق.

الوسط: محمد فتحي، عماد حمدي.

وسط الهجوم: إسلام عبدالنعيم، حسني عبد ربه، إبراهيم حسن.

وفي الهجوم: الكولومبي دييجو كالديرون.


دفاع متقدم وضغط عالي:

أعتمد محسن أبوجريشة المدير الفني لفريق الإسماعيلي على ممارسة الضغط العالي وإفساد تحضير لاعبي الأحمر هجماتهم، ولعب بطريقة :4\3\2\1، ولعب بثلاثي وسط ملعب ( محمد فتحي وعماد حمدي وحسني عبدربه) مع إعطاء حرية هجومية للأخير للضغط الهجومي على النادي الأهلي، ولكن أختار أبوجريشة الدفاع لمتقدم والإعتماد على مصيطدة التسلل الذي نجح فيها خط دفاعه بشكل كامل في الشوط الأول.

تدارك البدري لإخطاء لاعبيه:

تدارك حسام البدري في الشوط الثاني أخطاء لاعبيه في البطء في التحضير الهجومي وأعطى حرية هجومية لثنائي الوسط السوليه وهشام محمد مع تحرك الأجناب للإمام للضغط على دفاعات الدراويش والحد من خطورة إبراهيم حسن في الجانب الأيمن الهجوم، ونجح بالفعل لاعبي المارد الأحمر خاصة في الشوط الثاني من ممارسة الضغط على العالي والإستحواذ على الكرة في وسط الملعب.

وفي الدقيقة 34، اخترق عبد الله السعيد من الناحية اليسرى قبل أن يلعب بينية رائعة لحمودي غير المراقب أمام المرمى لكنه لعبها برأسه مباشرة خارج المرمى، وفي الدقيقة الـ43 تصدى محمد الشناوي ليسارية كالديرون، بعد ان أبعد الكرة لركنية، وينتهي الشوط الأول بالتعادل السلبي.


الإعتماد على المرتدات والأحمر يخطف:

تراجع لاعبي الدراويش إلى الخلف وأغلق المساحات من العمق على عبد الله السعيد إلى أنه ظل اجناب الأهلي تشكل خطورة كبيرة خاصة بعد نزول وليد سليمان بدلا من حمود، واعتمد لاعبي الدراويش على المرتدات وكاد بالفعل أن يخطف هدفا وشكل خطورة على مرمى الشناوي، وجائت الدقيقة 90 لتكون حاسمة للمارد الاحمر ومن الأجناب نجح عبد الله السعيد الذي هرب من منطقه العمق إلى الجانب الأيمن ليرسل عرضيه رائعة يستقبلها وليد سليمان في شباك عواد المتألق.