القصة التي قصمت ظهر مرتضى منصور وابعدته عن المشهد القادم

السبت 09/أكتوبر/2021 - 08:10 م
كتب: شادي يوسف
مرتضى منصور
مرتضى منصور
تلقى نادي الزمالك ضربة موجعة خلال الساعات الماضية، وذلك بعد أن رفضت المحكمة الرياضية الطعن المقدم من نادي الزمالك لرفع عقوبة ايقاف القيد لفترتين وذلك خلال جلسة الاستماع.

وتسببت هذه الأزمة في ضياع فرص الزمالك في قيد الصفقات الجديدة المحترف التونسي حمدي النقاز، ومحمود شبانة، وعمر كمال عبد الواحد.

وطلب الاتحاد الدولي من الزمالك يوم 13 يناير الماضي بالرد علي الشكوي بحد أقصي يوم 3 فبراير 2021 وتم منح الزمالك مهلة أسبوعين للرد قبل تحويل القضية الي لجنة فض المنازعات، وحذر الاتحاد الدولي ، نادي الزمالك بأنه حال عدم الالتزام بالمواعيد المحددة للرد فإن لجنة فض المنازعات لن تنظر لأى مخطابات عقب ذلك.

وجاءت المفاجأة أن الزمالك لم يرسل أى رد للاتحاد الدولى وتم تحويل الملف إلى لجنة فض المنازعات، التى أصدرت قرارا بإيقاف حسام أشرف 4 أشهر، وتغريم الزمالك 4 ملايين يورو، وذلك لأن عقد اللاعب مع الاكاديمية ينص علي دفع 4 ملايين يورو في حالة الفسخ اول موسم من العقد.

وحصل الزمالك علي مهلة لطلب الحيثيات والرد باستئناف عقب القرار ، وحذر الاتحاد الدولي بأنه حال عدم طلب الحيثيات فان الزمالك يخسر حقه في الاستئناف، وهو ما حدث حيث لم يطلب الزمالك حيثيات الحكم ولم يرسل استئناف للجنة فض المنازعات ليتم صدور حكم نهائي بمنع الزمالك من القيد فترتين متتاليتين وتغريمه 4 ملايين يورو.

مسئولو الزمالك تواصلوا مع الأكاديمية في الكاميرون وقاموا بعمل تسوية بدفع 100 الف يورو مقدما ونفس المبلغ عقب انتهاء الازمة رسميا في الفيفا، ولكن المفاجأة أن الاتحاد الدولي لم يقبل بالتسوية بسبب تجاوز الفترات المحددة للرد وكذلك عدم طلب حيثيات الحكم ، ولم يعترف الفيفا بالتسوية وقام بتحويل الامر الي المحكمة الرياضية الدولية "كاس".

فهل تكتب هذه المشكلة نهاية مرتضى منصور من خلال ابتعاده عن خوض الانتخابات المقبلة؟

-الشرارة الأولى في الأزمة

تعاقد نادي الزمالك مع حسام أشرف في فترة وجود مرتضى منصور، ولم يتمكن مجلس إدارة نادي الزمالك من قراءة المشهد بشكل جيد وحصل على توقيع وخدمات اللاعب رغم ارتباطه بعقد مع الأكاديمية الكاميرونية، وهو ما نتج عنه تعرض الزمالك لكم كبير من الأزمات بعد ذلك في هذا الملف.

-كم كبير من الأزمات والقضايا

ارتكب مجلس إدارة نادي الزمالك العديد من المشاكل الإدارية للنادي، ودفع مجلس حسين لبيب الثمن بعد ذلك في هذه القضايا والمخالفات الكثيرة، وتسبب ذلك في أزمة مالية كبيرة للنادي، وكانت من ضمن أسباب قرار الاتحاد الدولي لكرة القدم بتأييد عقوبة منع الزمالك من القيد.

-ضربة موجعة لمدة موسم كامل

سيعاني الزمالك في الموسم المقبل بشكل كبير بسبب عدم قيد الصفقات الجديدة، والتي كان يسعى الفرنسي باتريس كارتيرون لاستغلالها بشكل جيد في الموسم المقبل من أجل الدفاع عن لقب الدوري الممتاز، بالإضافة إلى المنافسة على لقب دوري أبطال أفريقيا.