في بيان رسمي.. الفيفا يوضح أسباب رفضه لبطولة دوري السوبر الأوروبي

الإثنين 19/أبريل/2021 - 06:15 م
كتب: أحمد أشرف
وان ثري| بوابة الرياضة المصرية
أصدر الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، بيانا رسميا أوضح فيه عن سبب رفضه التام لإقامة بطولة دوري السوبر الأوروبي، الذي قرر 12 ناديا أوروبيا صباح اليوم تأسيسها وانطلاقها في شهر أغسطس المقبل.

وجاء البيان كالتالي " في ضوء طلبات وسائل الإعلام العديدة وكما ذكرنا عدة مرات، يود "فيفا" أن يوضح أنه يقف بحزم لصالح التضامن في كرة القدم ونموذج إعادة التوزيع العادل الذي يمكن أن يساعد في تطوير كرة القدم كرياضة، لا سيما على المستوى العالمي، حيث أن تطوير كرة القدم العالمية هي المهمة الأساسية للاتحاد الدولي لكرة القدم".

وتابع " من وجهة نظرنا، ووفقًا لنظامنا الأساسي، فإن أي مسابقة لكرة القدم، سواء كانت وطنية أو إقليمية أو عالمية، يجب أن تعكس دائما المبادئ الأساسية للتضامن والشمولية والنزاهة وإعادة التوزيع المالي العادل".

واستكمل البيان " علاوة على ذلك، يجب على الهيئات الإدارية لكرة القدم أن تستخدم جميع الوسائل القانونية والرياضية والدبلوماسية لضمان استمرار ذلك".

وواصل البيان "في ظل هذه الخلفية، يمكن للفيفا فقط التعبير عن رفضه لدوري انفصالي أوروبي مغلق خارج هياكل كرة القدم الدولية وعدم احترام المبادئ المذكورة أعلاه".

وأوضح البيان "أن فيفا يدافع دائما عن الوحدة في كرة القدم العالمية ويدعو جميع الأطراف المشاركة في المناقشات الساخنة للانخراط في حوار هادئ وبناء ومتوازن لصالح اللعبة وبروح التضامن واللعب النزيه».

واختتم البيان "سيقوم فيفا، بالطبع بكل ما هو ضروري للمساهمة في طريقة منسقة للمضي قدما في الإنصاف العام لكرة القدم".

وكان قد أعلن 12 ناديا أوروبيا في الساعات الماضية، عن المشاركة في تأسيس بطولة جديدة تحمل اسم دوري السوبر الأوروبي لتكون بديلة لبطولة دوري أبطال أوروبا، ويعد هذه الأندية "ليفربول - تشيلسى - مانشستر سيتى - مانشستر يونايتد - أرسنال - توتنهام - ريال مدريد - برشلونة - أتلتيكو مدريد - ميلان - إنتر ميلان - يوفنتوس".