وثائقي.. أحداث حصرية تكشف لأول مرة عن أطراف المؤامرة علي الأهلي في نهائي أبطال أفريقيا 2018

الإثنين 28/ديسمبر/2020 - 03:01 م
محمود الخطيب
محمود الخطيب
في العاشر من نوفمبر عام 2018 ، عادت بعثة الفريق الأول لكرة القدم بالأهلي إلي القاهرة بعد خسارة لقب دوري أبطال أفريقيا أمام الترجي في النسخة الشهيرة التي تجرع فيها بطل مصر الهزيمة في رادس بثلاثية نظيفة بعد ان اكن فاز ذهاباً في إستاد الجيش المصري ببرج العرب 3-1.

 
ربما يتسأل البعض لماذا نفتح هذا الملف الأن وبعد مرور عامين تقريباً عليه، الحقيقة أن هناك احداث وكواليس لم تذكر حتي الأن وكان شاهداً عليه مندوب موقع وان ثري الذي كان مرافقاً لبعثة الفريق الأحمر في تونس .

ولكن قبل ذكر الترتيب الزمني لتفاصيل جديدة لم يعرفها أحد سوي البعثة الحمراء، تعالوا نذكر تفاصيل صغيرة مهمة أن هذا التوقيت كان الأهلي يتعرض لحمة قاسية من الهجوم الشرس من 4 أطراف:

- مرتضي منصور
 
شن مرتضي منصور رئيس مجلس إدارة الزمالك هجوماً شرساً علي الأهلي وقتها بهدف تقليم أظافر مجلس محمود الخطيب وأستخدم كل الإساليب المشروعه وغيرها لإسقاط القلعة الحمراء .

- تركي آل الشيخ
كان تركي آل الشيخ رئيس الهيئة العامة للترفيه بالمملكة العربية السعودية ومالك نادي الميريا الحالي وقتها علي خلاف مع مجلس الأهلي وأنشئ نادي بيراميدز نكاية في القلعة الحمراء وكان هناك هجوم شرس واضح موجه ضد الفريق الأحمر.

- بقايا نظام محمود طاهر
دخل بقايا نظام محمود طاهر الذي سقط بالضربة القاضية في إنتخابات 2017 أمام محمود الخطيب في حرب شرسة لإفشال مجلس بيبو .

- لجان امير مرتضي منصور
 
شن أمير مرتضي منصور حرباً شرسة ضد الأهلي وإدارته وفريق الكرة واستخدم اللجان الإلكترونية لأشعال الفتنة بين القلعة الحمراء والترجي قبل النهائي الشهير .

لنعود إلي تفاصيل أحداث نهائي 2017 الشهيرة ولكن بتسلسل زمني واضح:
- 2 نوفمبر 2018 حقق الفريق الأحمر الفوز 3-1 في ذهاب نهائي دوري أبطال أفريقيا علي حساب الترجي خلال المباراة التي أقيمت بإستاد الجيش المصري ببرج العرب.

- 4 نوفمبر 2018 قامت الجبهات الأربعة ببدء الإجتماعات وبدت بإشعال ازمة من خلال اللجان الإلكترونية بمواقع التواصل الإجتماعي بإيصال مزور عن قيمة مالية قدمتها الشركة الراعية للقلعة الحمراء مهدي عبيد.

- ثارت الجماهير في الترجي بعد ان بلعت الطعم من قبل وسائل التواصل الإجتماعي ومن خلال أحد المقربين من الجبهات الأربعة ( ه أ) تم إيقاف الحكم الجزائري من قبل كاف في واقعه لم تحدث لتكون رسالة للترجي بأن هناك إتفاقات تمت في لقاء الذهاب.

 
- لم تتوقف الأمور عند هذا الحد ولكن مسئول رياضي عربي أستغل علاقاته بمسئولي الكاف وخلق شرخ في علاقته بمسئولي الأهلي وأصر علي أن يتم إختيار حكم موقعة الإياب بالأسم.

- حاول مسئولي الأهلي إصدار بيانات لتهدئة الرأي العام في تونس أن كل الأمور غير صحيحة وهذا الأمر لم يحدث نهائياً.

- 5 نوفمبر2018 ..قام محمد عثمان، المستشار القانوني للنادي الأهلي، بتقديم تقدم ببلاغ رسمي إلى الجهات المختصة، متمثلة في الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات بوزارة الداخلية، وبتكليف من مجلس إدارة النادي، برئاسة محمود الخطيب، للكشف عن هوية الأشخاص الذين ارتكبوا جريمة اصطناع خطاب من الشركة الراعية للأهلي للحكم مهدي عبيد .

 
- 6 نوفمبر 2018.. أكد الأهلي أن هناك صفحات وسائل التواصل الإجتماعي نشرت خطابات ملفقة قبل مباراة العودة الأهلي والترجي التونسي في دوري أبطال إفريقيا، وهو ما تسبب في حالة من الشحن بين جماهير الناديين وقتها، وأن هذه الجريمة بعيدة تمامًا عن السلوك القويم والروح الرياضية.

- 6 نوفمبر 2018 أكد النادي الأهلي أنه تحرك بشكل قانوني لتنبيه الجهات المختصة تجاه هذه المحاولات، خاصة في هذا التوقيت قبل مباراة العودة بين الفريقين، مشددًا على أن إثارة البلبلة بين الجماهير تمثل خطورة كبيرة، وتندرج تحت جرائم التحريض والحض على تكدير الأمن والسلم العام، متمنيًا أن تتوصل الجهات المعنية إلى هوية من يقفون وراء هذه الصفحات المثيرة للفتن في أقرب وقت.

- 6 نوفمبر 2018 ..غادرت بعثة الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي إلى تونس برئاسة محمود الخطيب، رئيس النادي استعدادا لمواجهة الترجي التونسي في إياب نهائي دوري أبطال إفريقيا المقرر لها 9 نوفمبر 2018 على ملعب رادس.

- تغيب عن بعثة الأهلي أحمد فتحي وعلي معلول وهشام محمد ومؤمن زكريا للإصابة .

- قبل سفر بعثة الأهلي بساعات قليلة إلي تونس ..تدخل مسئول كبير بالكاف وأستصدر قرار بإيقاف وليد أزارو مهاجم الفريق الأحمر مباراتين ليغيب هو الأخر عن موقعة النهائي.

- وصلت البعثة ووجدت إستقبال جماهيري مرعب هاجم الفريق وإدارته ووجه كل أنواع السباب والشتائم وسط حماية وغطاء أمني.

- كان مقر فندق الفريق أشبه بثكنه عسكرية حيث يحيط بها اكثر من 18 سيارة شرطة حتي تصل الرسالة للاعبين أنهم في معركة وليست مباراة .

 
- يوم 7 نوفمبر 2018 توجهت بعثة الفريق لخوض المران الرئيسي علي ملعب الجامعة الذي كان قد تم حجزه من قبل السفارة المصرية هناك ، وخلال رحلة الفريق تلقي سيد سيمر عدلي المدير الإداري إتصالاً يفيد بإلغاء الحجز فتوقفت حافلة الفريق والبعثة الإعلامية والقوة الأمنية في عرض الطريق ونزل محمود الخطيب رئيس النادي والبعثة واجري العديد من الإتصالات الهاتفية مع مسئولي الرياضة التونسية وفي النهاية تدرب الأهلي علي ملعب مظلم عبارة عن حديقة .

 
- يوم 8 نوفمبر 2018 وعلي غير المعتاد ولأول مرة هاجم الإتحاد الأفريقي ( كاف) باتريس كارتيرون المدير الفني للأهلي وقتها بضراوة وأتهمه بالتدليس وذلك قبل ساعات من المباراة ليخرج عن تركيزه تماماً.

- في ذات اليوم 8 نوفمبر 2018 هاجمت وسائل الإعلام التونسية كارتيرون في المؤتمر الصحفي الذي عقده بملعب رادس .

- يوم 8 نوفمبر 2018 قامت اللجنة المنظمة المشرفة علي النهائي بعمل بروفه للحفل في نفس توقيت مران الأهلي الأخير بملعب رادس وظل اللاعبين والجهاز الفني واقفين علي اقدامهم قرابة 70 دقيقة حتي تمكنوا من دخول الملعب.

 
- يوم 9 نوفمبر 2018 يوم المباراة أصطحبت اكثر من 55 سيارة أمن وإسعاف بعثة الاهلي إلي ملعب رادس في إشارة للخوف الشديد الذي تسرب للبعثة وبمجرد دخولها حافلة الفريق الي الإستاد تعرضت للضرب والإعتداء واصيب هشام محمد بجرح قطعي.

 
- يوم 9 نوفمبر 2018 رفض مسئولي الترجي تفعيل تقنية الفار واصروا علي تعطيلها رغم قرار الكاف .

- تعرضت بعثة الأهلي لأقسي اناوع السباب والشتائم داخل الملعب والتجاوزات والضرب بالطوب وغيره.

 
- تم منع مجلس إدارة الأهلي من الجلوس في المقصورة الرئيسية للنهائي وتم وضعهم في مكان بعيد تماماً بما يخالف البروتوكول المتعارف عليه.

خرج الأهلي خاسراً النهائي واللقب بفضل تحالفات كثيرة مشبوهة حدثت بين اطراف عدة ولكن موقع وان ثري وثق الموضوع لأول مرة.