بالفيديو..تجربة اللاعبين السوريين بالدورى المصرى " لم ينجح أحد "

السبت 20/يناير/2018 - 12:01 ص
كتب: محمد صقر
وان ثري| بوابة الرياضة المصرية
الفشل المدوى والاخفاق الذريع هو حال تجربة اللاعبين السوريين فى بطولة الدورى العام المصرى ، على الرغم من أن تلك التجربة نجحت فى العديد من الدوريات الخليجية ، لكن لم تحقق خلال ال 6 شهور الماضية أى طفرة بالمسابقة المحلية ، ليجعل العديد من الاندية تتخلص من اللاعبين السوررين .
في بداية الموسم الحالى 2017 – 2018 سارعت العديد من الأندية المصرية بشكل لافت على التعاقد مع عدد من اللاعبين السوريين البارزين ، وذلك بعد إقرار الاتحاد المصري لكرة القدم قانوناً فتح الباب أمام الأندية لكي تزيد من عدد المحترفين في صفوفها، إذ باتت لوائح اتحاد الكرة في مصر تنصّ على أحقية كل نادٍ بالتعاقد مع لاعبين اثنين من سوريا، على أن تتمّ معاملتهما معاملة اللاعب المصري، أي دون أن يكون محسوباً كمحترف.
وبالفعل قامت أندية الأهلي والزمالك وسموحة والاتحاد السكندري والنادي المصري وغيرهم.. بالتعاقد مع عدد من اللاعبين السوريين
وصلت العلاقة بين الأندية المصرية ولاعبيها السوريين إلى طريق مسدود ليكون إنهاء العقود هي الحل المرضي لكلا الطرفين، وعليه فقد أعلن النادي الأهلي، الخميس الفائت، فسخ عقد اللاعب عبد الله الشامي بالتراضي، ليقرر اللاعب الانتقال إلى المصري البورسعيدي، دون معرفة إمكانية مشاركة الشامي رسمياً مع فريقه الجديد!
كما أعلن قبله الزمالك عن توقيع الظهير الأيمن علاء الشبلي على إخلاء طرف بعدم وجود أيّ مستحقات له لدى النادي وانفصاله عن الفريق بالتراضي.
وكذلك فعل نادي الإنتاج الحربي مع هداف المنتخب السوري محمد حامد الذي تم فسخ عقده بسبب عدم تقديم أداء جيد، وأنهى نادي الرجاء أيضاً عقد المدافع ربيع عبد الله، الذي لم يشارك في أية مباراة بسبب ضعف مستواه كما أعلن مسؤولو النادي، وهو السبب ذاته الذي أدى إلى فسخ نادي الإنتاج الحربي لعقد اللاعب علي شعيب بعد شهر واحد فقط من انضمامه للفريق.
وهناك من رحل قبل أن تبدأ المنافسات الرسمية للأندية في مصر مثل نصوح النكدلي ومؤيد الخولي اللذين فسخا عقديهما مع نادي سموحة بعد التوقيع بأيام قليلة، والأمر ذاته حصل مع محمد الواكد؛ لاعب طلائع الجيش، كما أعلن الاتحاد الاسكندري عن رحيل اللاعب أحمد سمير بيريش، خلال سوق الانتقالات الشتوية الحالي.
نادي الزمالك كان من أبرز الأندية ، التي قامت بالتعاقد سريعًا من بعض اللاعبين، حيث ضم النادي كلًا من مؤيد العجان وعلاء الشبلي.
ويعتبر مؤيد العجان الظهير الايسر لفريق الزمالك ، هو اللاعب السوري الوحيد الذي شارك بصفة مستمرة في الدوري المصري بصفة عامة، لكنه لم يقدم ايضا المستوي المميز الذى يجعله صفقة سوبر واضافة قوية للفارس الابيض .