9 مواجهات نارية فى تاريخ الأهلى والوداد بعد ثنائية المغرب

الجمعة 23/أكتوبر/2020 - 09:20 ص
كتب: ابراهيم الخطيب
النادي الأهلي
النادي الأهلي
وضع فريق الكرة الأول بالنادى الأهلي قدمًا في نهائي دوري أبطال أفريقيا، بعدما حقق فوزًا مثيرا على الوداد المغربي بثنائية نظيفة خلال المباراة التي جمعتهما السبت الماضي، بإستاد محمد الخامس بالمغرب في ذهاب قبل نهائي دوري أبطال أفريقيا، لكن الحسم سيكون في إستاد القاهرة اليوم عندما تقام مباراة العودة بين الفريقين.

فقد ألحق الأهلى بفريق الوداد الخسارة الأولى له السبت الماضى فى ملعبه خلال دورى أبطال إفريقيا منذ 2016، حيث خاض الوداد 22 مباراة على ملعبه فى البطولة لم يخسر فيها، كما كانت أخر خسارة للوداد على أرضه كانت فى ملعبه أمام الأهلى أيضا.

وكانت ثنائية الأهلى فى الوداد على استاد محمد الخامس بالمغرب، عبارة عن عملية "ثأر" مشترك حققها الجنوب أفريقى بيتسو موسيمانى المدير الفنى للأهلى، فقد ثأر موسيمانى للأهلى الذى خسر لقب دورى أبطال أفريقيا عام 2017 بعد الهزيمة من الوداد بهدف نظيف في ملعب محمد الخامس، وكانت نتيجة مباراة الذهاب قد انتهت بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق، ليتوج الوداد باللقب ويخطف حلم "الأميرة السمراء" التاسعة من أحضان "الشياطين الحمر"، كما ثأر موسيمانى لفريقه السابق صن داونز الجنوب أفريقى، حيث تم إقصائه من الأدوار التمهيدية بدورى الأبطال على يد الوداد المغربى عامى 2017 و2019، ليعوض موسيمانى بـ "كتيبة" الأهلى ما تركه فريق الوداد من أثار سلبية فى تاريخ فريقه الحالى والسابق.

ويعد فريق الوداد البيضاوى من أكثر الفرق المغربية التي واجهت النادي الأهلي في العديد من المواجهات بدورى الأبطال الإفريقى، حيث خاض الفريقان فيما بينهما 9 مواجهات، حقق الأهلي الفوز فى 3 مواجهات منها، والوداد فى مواجهتين فقط، بينما تعادلا الفريقان 4 مرات.

وكانت أولى مواجهات الفريقان فى دور المجموعات بطولة دورى أبطال إفريقيا عام 2011، حيث التقى الفريقان في الجولة الأولى بالقاهرة وانتهت المباراة وقتها بالتعادل الإيجابي 33، وسجل للأهلي عماد متعب ووائل جمعة ودومينيك دا سيلفا، ثم التقى الفريقان في الجولة الخامسة في المغرب وانتهت المباراة بالتعادل 11، وسجل وقتها للأهلي لاعبه محمد ناجي جدو. 

بينما كانت المواجهة الثانية بين الفريقين فى عام 2016 بدور المجموعات أيضا بدوري أبطال إفريقيا، حيث انتهى اللقاء الأول بالجولة الثالثة في برج العرب بالتعادل السلبي بدون أهداف، وفي لقاء العودة بالمغرب نجح الأهلي فى تحقيق الفوز بهدف دون رد لمدافعه رامي ربيعة. 

كما تغلب فريق الكرة بالنادى الأهلي على الوداد 2صفر باستاد برج العرب، في الجولة الثالثة بهدفى مؤمن زكريا وجونيور أجايي، قبل أن يتمكن الوداد من تحقيق الفوز في المغرب 2 صفر، فى مباراتى المواجهة الثالثة بدور المجموعات ببطولة دوري الأبطال الإفريقى عام 2017.

وكانت المواجهة الرابعة بين الفريقين في المباراة النهائية بدورى أبطال إفريقيا عام 2017، حيث انتهى لقاء الذهاب باستاد برج العرب بالتعادل 11، وسجل وقتها للأهلي مؤمن زكريا، فيما تمكن الوداد البيضاوي من الفوز 1صفر في المغرب، وتوج بلقب البطولة.

وفى المواجهة الخامسة بالدور قبل النهائى بدورى أبطال إفريقيا، فاز الأهلى على الوداد بثنائية نظيفة السبت الماضي، عن طريق محمد مجدى "أفشة" وعلى معلول، باستاد محمد الخامس بالمغرب، في لقاء الذهاب، وفى إنتظار نتيجة الحسم فى مباراة العودة بإستاد القاهرة اليوم، على أمل أن يصعد "المارد الأحمر" للمباراة النهائية للظفر بكأس "الأميرة السمراء" للمرة التاسعة فى تاريخه