مفارقات في تاريخ مباريات قمة الأهلي والزمالك بالدوري

الخميس 20/أغسطس/2020 - 03:58 م
الأهلي والزمالك
الأهلي والزمالك
تشهد مباريات القمة المصرية بين الأهلي والزمالك والذي يمتد تاريخا 71 عاما وتحديدا منذ عام 1948 العديد من المفارقات والنوادر والوقائع الغريبة والتي يتم توارثها جيلا بعد جيل.

ونستعرض أبرز المفارقات والوقائع قبل مباراة القمة المقرر إقامتها السبت المقبل ضمن منافسات الجولة 21 من الدوري الممتاز.



المفارقة الأول: لاعب الاهلي يسجل في مرماه ويتعادل لفريقه

خلال مباراة الفريقين في الدور الأول موسم 1981-1982، أحرز محمد عامر لاعب الأهلي السابق هدفا بالخطأ في مرماه بعد 50 ثانية فقط من إطلاق صافرة البداية قبل أن يدرك التعادل سريعا بعد 3 دقائق فقط.


المفارقة الثانية: شباب الأهلي يحرجون الزمالك

عام 1985 وتحديدا قبل مباراة القمة تقدم محمود الجوهري المدير الفني للأهلي في ذلك الوقت باستقالته من منصبه قبل المباراة بعشرة أيام فقط.

وبعد تضامن 16 لاعبا من الفريق الأول، قرر صالح سليم رئيس النادي الإطاحة بهم واللعب فريق الشباب لينتصر على الزمالك بنتيجة 3-2.


المفارقة الثالثة: بيبو وبشير

أصبحت جملة "بيبو وبشير بيبو والجون" تتردد بظلالها على أسماع الجمهور بعد أن قالها المعلق المميز مدحت شلبي وذلك عقب مراوغة خالد بيبو نجم الأهلي السابق لبشير التابعي مدافع الفريق في مباراة القمة الشهيرة التي أقيمت موسم 2001-2002 وانتهت بانتصار المارد الأحمر بنتيجة 6-1.


المفارقة الرابعة: الزمالك يتفوق في تاريخ الانسحاب

بعد انسحاب الزمالك من مباراة القمة الأخيرة التي كان من المقرر إقامتها يوم 24 فبراير الماضي ببطولة الدوري، تفوق الفارس الأبيض في تاريخ الانسحابات على الأهلي.

وكانت أولى وقائع الانسحاب من القمة لمباراة الفريقين في الدور الأول موسم 1965-1966 وكن بطلهاالأهلي بعد أن تقدم الزمالك بهدفين نظيفين وتم اعتبار الأهلي منسحبا.

وفي موسم 1970-1971 انسحب الأهلي مجددا بعد أن تم احتساب ركلة جزاء للزمالك مثيرة للجدل حولها فاروق جعفر إلى هدف ووقعت أحداث شغب من جانب جماهير القلعة الحمراء ثم مشاجرة بين لاعبي الفريقين ليتم إلغاء المباراة ثم الدوري بأكمله.

وبعد 25 عاما انسحب الزمالك من القمة موسم 1995-1996 اعتراضا على قرارات الحكم قدري عبد العظيم بعد احتسابه هدفا لصالح حسام حسن مهاجم الأهلي لينسحب الزمالك ويُعتبر معزوما بهدفين نظيفين.

أما الانسحاب الرابع وقبل الأخير فكان من نصيب الزمالك في الدور الثاني موسم 1998-1999 عقب طرد أيمن عبد العزيز لاعب الزمالك بسبب تدخل عنيف على إبراهيم حسن في بداية المباراة.


المفارقة الخامسة: إبراهيم سعيد ورقم قياسي في الطرد

انفرد إبراهيم سعيد برقم قياسي سلبي في مباريات القمة وذلك بعد طرد مرتين بقميصي الفريقين، الاولى في مباراة 6-1 الشهيرة عقب مشادته مع تامر عبد الحميد أما الثانية فكان لاعبا في الزمالك عام 2005 في المباراة التي فاز فيها الأهلي بثلاثية نظيفة.