48 ساعة تنهي ورطة "الكاف" في دوري الابطال

الأحد 19/يوليه/2020 - 12:46 ص
كتب: وان ثري
دوري ابطال افريقيا
دوري ابطال افريقيا
جاء تأجيل الاتحاد الافريقي لكرة القدم (الكاف) الخاص لاختيار البلد المقرر استضافته للمباريات المتبقية في دورى أبطال أفريقيا للموسم الجاري، ليكشف عن حجم المعضلة والورطة التي يعاني منها الكاف بعد اعتذار الكاميرون عن التنظيم، وذلك وسط سيناريوهات متضاربة عن الاسماء المرشحة لذلك، وفي مقدمتها مصر ودخلت معها في الصورة تونس ايضا التي عرضت خدماتها خلال الساعات الماضية.

وذكرب مصادر صحفية مغربية أن لجنة الأندية هي من ستناقش ملف اختيار المستضيف لنصف نهائي ونهائي أبطال أفريقيا، وذلك في اجتماع بعد غد الإثنين، برئاسة كل من كونست عماري ونائبه فوزي لقجع،وأن تولي هذه اللجنة الامر يثير مخاوف الجانب المصري، حول إمكانية امتلاك المغرب حظوظًا أوفر من مصر عند إسناد الملف لها.

في نفس الوقت كشفت صحيفة "لو تمب" التونسية الناطقة باللغة الفرنسية وتحت عنوان "ورطة الكاف الكبري" بانه بعد اعتذار الكاميرون بات الاتحاد الافريقي في ورطة كبيرة، من اجل البحث عن مقر جديد لمباريات دور الاربعة والنهائي لدوري الابطال، لاسيما ان الوقت يمر سريعا.

واضافت ان الاتحاد التونسي عرض خدماته في هذا الجانب من خلال المتحدث الرسمي باسمه، والذي اشار الي ان بلاده رهن اشارة الكاف لو طلب منها ذلك وهو ما اكده ايضا وزير الشباب والرياضة احمد قعلول ايضا في تصريحات صحفية.

واشارت الصحيفة التونسية الي ان مصر تقدمت ايضا بطلب لاستضافة مباريات البطولة، علي الرغم من تواجد اثنين من انديتها في دور قبل النهائي وهما الاهلي والزمالك، ولكنها تري ان ذلك لا يحول دون اقامة اللقاءات علي ارضها.

واضافت "لو تمب" ان مصادر عليمة بالكاف نفت رغبة الامارات في استضافة مباريات البطولة، وان الاتحاد الافريقي لا يملك خلال الايام المقبلة سوي رفع الستار عن اسم البلد المضيف، وان الجميع لا يملك حاليا سوي الانتظار والترقب.

وكانت تقارير صحفية مغربية، كشفت في وقت سابق عن أن اللجنة التنفيذية للاتحاد الأفريقى لكرة القدم "كاف"، سوف تحسم الدولة المستضيفة لباقى منافسات الموسم الحالي من بطولة دورى أبطال أفريقيا 2019 – 2020، امس الاول بعد اعتذار الكاميرون على عدم استضافة المباريات.

المعروف ان سايدو مبومبو رئيس الاتحاد الكاميروني، اعلن خلال مؤتمر صحفي الإثنين الماضى اعلن اعتذار بلاده وقال "نعتذر عن استضافة دوري الأبطال هذا الموسم لانتشار فيروس كورونا المستجد، ووجود أخطار صحية داخل البلاد".

وكان "الكاف" حدد شهر سبتمبر المقبل، من أجل إقامة مباريات نصف نهائي دورى أبطال أفريقيا، حيث تأهل لهذا الدور كل من الأهلي والزمالك من مصر لمواجهة الوداد والرجاء من المغرب على الترتيب.

وكان الإتحاد الإفريقي حدد موعد انطلاق بطولة كأس الأمم الإفريقية 2023 المقرر إقامتها في كوت ديفوار، حيث صرح عبد المنعم باه السكرتير العام للاتحاد أنه تقرر إقامة بطولة كأس الأمم الإفريقية 2023 في فصل الصيف وتحديدًا بين شهري يونيو ويوليو، وإقامة كل بطولات الأمم في تلك الفترة من العام.

وأوضح "باه" أن إقامة النسخة المقبلة من بطولة أمم إفريقيا المقرر إقامتها في الكاميرون عام2022، في شهر يناير وفبراير جاء بناءًا على طلب الحكومة الكاميرونية، بينما لم تطلب كوت ديفوار ذلك.

وكان الإتحاد الإفريقي قرر تأجيل النسخة القادمة من البطولة القارية لتقام عام 2022 بدلا من 2021 وذلك بسبب أزمة انتشار فيروس كورونا والذي تسببت في إيقاف النشاط الرياضي في جميع بلدان العالم.