القمة 115.. كيف يواجه إيهاب جلال الأهلي في الظهورالأبيض الأول؟..فيديو

الإثنين 08/يناير/2018 - 04:00 م
كتب: انس عبدالغني
وان ثري| بوابة الرياضة المصرية
يستعد ناديي الزمالك والأهلي، لخوض مواجهة نارية، عندما يلتقيا على ستاد القاهرة الدولي، اليوم الاثنين،في مسابقة الدوري المصري في القمة رقم 115.

ويخوض الأهلي هذا اللقاء باحثا عن الفوز وحصد الثلاث نقاط لمواصلة الضغط على الإسماعيلي صاحب الصدارة، وتأكيد تفوقه على الفريق الأبيض في السنوات الأخيرة في الدوري، أما الفريق الأبيض فسيخوض هذا اللقاء تحت قيادة فنية جديدة بجهاز فني جديد يقوده إيهاب جلال، بعد إقالة المونتينجري نيبوشا الذي عاد مجددا لتدريب الفيصلي الأردني.

وستكون مباراة اليوم سنة أولى قمة بين حسام البدري المدير الفني للأهلي وإيهاب جلال مدرب الزمالك، لذلك سيطمح كل منهما في تحقيق الفوز وإثبات كفاءته التدريبية. ويحتل نادي الزمالك صاحب الأرض في هذه المواجهة، المركز الرابع في جدول ترتيب الدوري المصري الممتاز، برصيد 28 نقطة، بينما يأتي الأهلي في المركز الثاني برصيد 36 نقطة مع وجود مباراة مؤجلة له.

ويستعرض وان ثري في التقرير كيف يواجهة إيهاب جلال النادي الأهلي في مواجهة اليوم:

تفوق حسام البدري على إيهاب جلال في مواجهتين وتعادلا في مواجهة واحدة، خلال المباريات الثلاثة التي لعبا فيها بمواجهة بعضهما البعض، يدخل إيهاب جلال المباراة بأحلام تحقيق انتصار تاريخي على الأهلي في أول مباراة للزمالك تحت قيادته الفنية خلفا لنيبوشا.

وكسر الزمالك كل الأرقام الخاصة بمبارياته مع الأهلي في مسابقات كأس مصر والسوبر، لكن يبقى الفريق لم يحقق أي انتصار على الأهلي في الدوري منذ 2007.

ورفض ايهاب جلال الإعلان عن القائمة النهائية للزمالك خلال المعسكر الأخير، مفضلا استمرار حالة التركيز والتأهب بين اللاعبين، وتشهد قائمة الزمالك الحالية عدد كبير من اللاعبين من المنتظر خوضهم للقمة للمرة الأولى

ومن المقرر أن يدخل جلال المباراة بتشكيل مكون من:
حراسة المرمى: أحمد الشناويخط الدفاع: مؤيد العجان - حمدي الونش - على جبر - حازم إمام. خط الوسط: محمود عبد العاطي «دونجا» - طارق حامد - أحمد مدبولي - محمد إبراهيم - أيمن حفني. في الهجوم: كاسونجو.

إيهاب جلال مدير فني يعشق الكرة الهجومية وبناء الكرة من الخلف للإمام والتمريرات الأرضيه والتحركات على الأجناب لخلخلة دفاع المنافس ويفضل طريقة 4\3\3 وسوف يكون أمام إيهاب جلال اختيارين، الأول أن يغامر بالهجوم والضغط، وهو أسلوبه المعتاد، أو أن يلتزم بالتأمين الدفاعي واللعب على الهجمات المرتدة، وهو الأسلوب الأقرب للاعتماد عليه.

أما إذا اختار «جلال» الأسلوب الأول، فسيجد صعوبة في الأرتداد الدفاعي والدفاع المتقدم خاصة أن الزمالك يعاني من بطىء قلبي الدفاع، فيما يلجأ الزمالك مؤخرًا إلى الضغط العالي والدفاع المتقدم، وهو ما سيشكل خطورة كبيرة على مرمي الفريق الأبيض لسرعة أزارو مهاجم الأهلي والهجمات المرتدة.

لذلك سيكون على جلال الحذر من الناحية الدفاعية وعدم المغامرة منذ بداية اللقاء بهجوم متقدم والإعتماد على مهارات حفني، والناحية اليسرى، سواء في بناء الهجمات أو في الكرات العرضية، بداية من مؤيد العجان أو فتوح وأمامهم محمد الشامي، الذي قدم أداء جيد في مبارياته الأخيرة يتمتع جلال بمرونة فى تغيير طريقة وخطة اللعب واصرار على استخدام التدوير،

التدخل التكتيكي لجلال خلال المباريات رائع على سبيل المثال:، هاني سعيد خلف المدافعين أو أمامهم وهنا تتغير الطريقة من 3 مدافعين إلى 4 وأمامهم ليبرو متقدم، وفي تحويل الطريقة الهجومية عند التاخر في النتيجة تتحول طريقة اللعب إلى 4\1\4\1 سيجد بالتأكيد جلال صعوبة في تنفيذ كامل فكرة في خلال مدة 48 ساعة أستلم فيها مهمته مع الفريق الأبيض حيث دائما يعتمد المدير الفني على بدء الهجمة من حارس المرمى وعدم الإعتمام على الكرات المرسلة لذلك سيكون على رباعي دفاع الزمالك مهمة كبيرة في بدء التحول الهجومي للقلعة البيضا.

يعتمد أيضا جلال على المثلثات الهجومية وتبادل الأدوار وهو ما كان نجح فيه مع المقاصة وكان يعتمد فيها على أحمد الشيخ حينما كان لاعبا في الفريق الفيومي، لذلك

من المتوقع ان يعطي تعليمات خاصة لثلاثي الهجوم. يميل المدير الفني للزمالك لعدم فتح أطراف الملعب الهجومية بشكل كبيرة مع دخولهم للعمق الهجومي والإعتماد على الزيادة الهجومية من الجبهة اليسري واليمني لذلك من الممكن أن يعطي جلال أدوار مختلفه ( للشامي - أيمن حفني - مدبولي)

وسيعتمد على خطف هدف المبادرة منذ البداية حتى يستيطيع أن يضغط لاعبي الأهلي في منتصف الملعب والإعتماد على الهجمات المرتدة.