القمة115..«وان ثرى» تنشر أشهر الأزمات في مواجهات الأهلي والزمالك ..«فيديو»

الإثنين 08/يناير/2018 - 11:54 ص
كتب: محمد صقر
وان ثري| بوابة الرياضة المصرية

ساعات ويطلق الحكم الايطالى " ماسا " صافرته، معلنا بداية لقاء القمة رقم 115 بين قطبي الكرة المصرية "الأهلي والزمالك" والتى ستقام على ستاد القاهرة الدولي في تمام الساعة السابعة مساء . 
ويلعب الأهلي في ضيافة الزمالك على أرضية ستاد القاهرة الدولي، في إطار منافسات الجولة السابع عشر من الدوري الممتاز. 
وشهدت مباريات القمة بمرور السنوات، العديد من الأزمات التي دائما ما تكون سمة لقاءات الديربي في مختلف بلدان العالم.
اشارات باسم 2017
رد باسم مرسي مهاجم نادي الزمالك على هتافات جماهير الأهلي قبل انطلاق القمة 114 بـ"اشارات" خارجة. اثناء خروج باسم مرسي من الملعب بعد الاحماء، قامت جماهير الأهلي بالهتاف ضده ، وقام مهاجم الزمالك بالرد على هتافات الجماهير الحمراء  التي تواجدت بمدرجات ملعب برج العرب من خلال "اشارات" خارجة.  
وشهد ملعب برج العرب قبل انطلاق مباراة القمة ، مناوشات وهتافات خارجه ومتبادلة ، بين جماهير الأهلي والزمالك التي تواجدت بالملعب.
حذاء شيكا .. 2011
محمود عبد الرازق "شيكابالا" لاعب نادى الزمالك بعد دقائق قليلة من خروجه خلال مباراة فريقه أمام الأهلى موسم 2011 ، قام برفع حذائه فى وجه جماهير الأهلى بعدما قامت بسبه.، وبعد جلوسه على دكة البدلاء قامت جماهير الزمالك بتوجيه التحية له، فقام بالذهاب إلى الجمهور لرد التحية، فى الوقت الذى قامت فيه جماهير الأهلى بسبه، مما دفعه لرفع الحذاء لهم تعبيراً عن غضبه الشديد من هذا التصرف.
وشهدت المباراة صراعاً عنيفاً بعد الجمهورين طوال المباراة بسبب شيكابالا، ففى الوقت الذى تقوم فيه الجماهير البيضاء بتشجيع اللاعب تقوم جماهير الأهلى بسبه.
"خناقة" جوزيه وحسام .. 2011
كان الزمالك في طريقه للفوز على الأهلي بعد غياب فترة طويلة، وكانت النتيجة تشير إلى تقدم الأبيض 2-1. وفي العشر دقائق الأخيرة للقاء، سقط أحد لاعبي الزمالك على أرضية الملعب بداعي الإصابة، ولك حكم اللقاء أمر باستكمال اللعب، ليشن الأهلي هجمة سريعة، تنتهي بهدف التعادل عبر اللاعب الموريتاني دومينيك دا سيلفا.
هدف الأهلي أثار حفيظة حسام حسن المدير الفني للزمالك حينها، حيث توجه للبرتغالي مانويل جوزيه المدير الفني للأهلي، واشتبك معه، بسبب عدم اخراج لاعبيه للكرة خارج الملعب في ظل إصابة لاعب الزمالك. ووعت بعدها بعد المشادات بين لاعبي الفريقين والأجهزة الفنية، قبل أن تستكمل المباراة، وتنتهي بالتعادل الإيجابي 2-2.
حذاء مرتضى ..2006
بدأت أول واقعة لرئيس الزمالك مع رفع الحذاء فى 16يونيه 2006 خلال مباراة القمة و بحضور كبير اليوران مسئولى القلعة البيضاء، وكاد أن يتسبب الأمر فى أزمة كبيرة لولا تدخل المسئولين لاحتواء الموقف.
بدأت الأزمة عندما وجهت جماهير الأهلى هتافها ضد رئيس الزمالك قائله "سيبوه فى حاله كفاية اللى جراله" ، مما أثار حفيظة المستشار فقام على الفور بخلع حذائه ورفعه فى وجه مسئولى الأهلى ، وكادت أن تنشب مشادة لولا تدخل حسن صقر وزير الرياضة وقتها وسمير زاهر رئيس مجلس الجبلاية لاحتواء الأمر.
إشارات خارجة من التوأم 2002
حقق الأهلي فوزا تاريخيا على الزمالك بنتيجة 6-1، في مباراة كان بطلها خالد بيبو الذي سجل وحده أربعة أهداف للفريق الأحمر، في الوقت الذي كان فيه التوأم حسام وإبراهيم حسن في صفوف الزمالك بعد انتهاء المباراة، وجهت جماهير الأهلي سيلا من السباب والشتائم للتوأم على خلفية تركهم للأهلي وانتقالهم للغريم الزمالك ،  فيما كان الرد من حسام حسن، بطريقة غير مقبولة بعدما قام برفع حذاءه في وجه جماهير الأهلي، بينما أشار شقيقه إبراهيم بإشارات خارجة للجماهير الحمراء.

أزمة 1996.. قدرى وانسحاب الزمالك
سجل حسام حسن مهاجم الأهلي حينها هدف الفريق الأحمر الثاني في مرمى الزمالك، ليثور لاعبي الزمالك على حكم اللقاء قدري عبد العظيم، مطالبين بعدم احتساب الهدف بداعي وجود تسلل. تطور الأمر إلى اشتباكات ومشادات بين لاعبي الفريقين، إلى أن قرر فاروق جعفر المدير الفني للفريق الأبيض حينها الانسحاب من المباراة اعتراضا على التحكيم.

انسحاب الزمالك " تانى مرة " 1999
لعب الأهلي مع الزمالك في المرحلة 25 من الدوري، وبعد مرور 4 دقائق فقط من انطلاق اللقاء، أشهر الحكم الفرنسي مارك باتا الذي أدار اللقاء، البطاقة الحمراء في وجه أيمن عبد العزيز لاعب الزمالك بسبب تدخله العنيف على إبراهيم حسن ظهير الأهلي. قرار الحكم لم يلق قبول الجهاز الفني للزمالك بقيادة فاروق جعفر، الذي أصر على الانسحاب من المباراة لو لم يتراجع الحكم عن قراره، وهو ما حدث بالفعل. حدثت بعض المناوشات بين لاعبي الفريقين، لينتهي اللقاء بعد 4 دقائق فقط من بدايته، وتم الأهلي فائزا بهدفين نظيفين.
الجوهري وصالح سليم 1985
دخل الراحل محمود الجوهري المدير الفني للأهلي حينها في خلافات مع مجلس إدارة النادي الذي كان يرأسه الراحل صالح سليم. سبب الأزمة في الأساس كان اللاعب محمد عباس، الذي أصر صالح سليم على شطبه من سجلات النادي، بسبب عدم التزامه، في حين كان يرى الجوهري ضرورة إعطاء اللاعب المزيد من الفرص.
اشتد الصراع بين الثنائي، إلا أن قرر صالح سليم قبول استقالة محمود الجوهري من تدريب الفريق، بالرغم من اقتراب موعد لقاء القمة أمام الزمالك ضمن منافسات كأس مصر.
اعترض عدد من لاعبي الأهلي على قرار مجلس الإدارة باقالة الجوهري،  فكان الرد قاسيا للغاية من المايسترو الذي قرر استبعاد وايقاف 15 لاعبا من الفريق الأول وخوض لقاء الزمالك بفريق الشباب.
وكانت المفاجأة، بعدما حقق شباب الأهلي الفوز على الزمالك في إطار دور الثمانية لبطولة بنتيجة 3-2، ليكمل الأهلي مشواره في البطولة ويحصد اللقب في النهاية.