المغضوب عليهم في الأهلي| "6 لاعبون.. و4 مدربون".. وطاهر وأنصاره "الزملكاوية"

الجمعة 13/مارس/2020 - 10:28 م
كتب: ابراهيم الخطيب
طاهر - مرتضي منصور
طاهر - مرتضي منصور
تشهد الأيام الحالية، غضب عارم من جماهير النادي الأهلي، تجاه عدد من اللاعبين، والمدربين، وكذلك بعض من أسماء مجالس الإدارات السابقة للقلعة الحمراء، مجرد حديث بعضهم عن النادي الأهلي، أو وجود مناسبات سيئة ترتبط بهؤلاء.

هؤلاء اللاعبون والمدربون، يُثيرون غضب جماهير القلعة الحمراء، بعد مواقفهم المضادة دائمًا لقيم ومبادئ النادي المعروفة، على الرغم من أن الأهلي هو من منح لهؤلاء الشهرة مجرد اقتران اسمائهم بأسم أعظم نادي في تاريخ لعبة كرة القدم.

ويستعرض لكم "وان ثري" قائمة من اللاعبين والمدربين، بالإضافة إلي بعض من مجالس إدارات سابقة للأهلي


1- التوأم حسام وإبراهيم حسن:

التوأم الأشهر في تاريخ الكرة المصرية، أبرز الذين ينالون غضب جماهير الأهلي، بعد رحيلهما من القلعة الحمراء إلى الزمالك عام 2000.

موقف جماهير الأهلي ضد التوأم "حسام وإبراهيم حسن"، لم يتغير رغم، رفع الثنائي قمصانًا حمراء إلى قلبيهما في إشارة لانتمائهم للنادي الأهلي، لكن المدير الفني للمصري نال هجومًا عنيفا من الجماهير أيضًا.

2- إبراهيم سعيد:

إبراهيم سعيد والأزمات وجهان لعملة واحدة، حيث اشتهر مدافع الأهلي والزمالك الأسبق باختلاق الأزمات والمشاجرات خاصة مع مجالس إدارات الأهلي ومدربيه، حتى أصبح حديث الصحافة والإعلام.

الأزمات التي يفتعلها إبراهيم سعيد، تسبب في رحيله عن الأهلي، لينتقل في موسم 2004 إلي الزمالك، لينضم هو الآخر إلى قائمة المغضوب عليهم من جماهير الأهلي.

وكان السعيد هرب من الأهلي في فبراير 2001، قبل 48 ساعة فقط من لقاء القمة الذي انتهى بخسارة الأحمر (3-1)، قبل أن يعود مجددًا للقلعة الحمراء.

3- عصام الحضري:

اللاعب الأكثر حصولًا على غضب من جماهير النادي الأهلي، ويلقب بين أنصار القلعة الحمراء بـ"الهارب"، حيث استفاقت جماهير الأهلي في الـ21 من فبراير عام 2008 على خبر هروب الحارس عصام الحضري من الاهلي الى سويسرا، من أجل الانضمام لصفوف نادي سيون.

ليتحجج بعدها السد العالي، بأن إدارة الأهلي في ذلك الحين، حاولت تضليله بوعود زائفة، مطالبًا بفسخ تعاقده: "لا أستطيع العمل في جو لا يتسم بالأمانة والشفافية".

ويرفض النادي الأهلي منذ ذلك الوقت عودة الحضري مرة أخرى للقلعة الحمراء.

4- سليماني كوليبالي:

قام المهاجم الإيفواري بالهروب من الأهلي، في مايو من عام 2018، وذلك بعدما سافر سرًا إلى العاصمة البريطانية لندن دون إبلاغ النادي، في انقلاب صريح على قوانين كرة القدم.

وتوعدت إدارة النادي، برئاسة محمود طاهر وقتها، اللاعب الشاب بعقوبات قاسية، وتم تقديم شكوى ضده لدى الاتحاد الدولي لكرة القدم، ليوقع عليه عقوبة مالية قدرها مليون و450 ألف دولار تدفع للنادي الأهلي.

5- عبدالله السعيد:

أحدث اللاعبون المنضمون إلى قائمة المغضوب عليهم من قبل جماهير القلعة الحمراء، وذلك بعدما وقع على عقود انتقال لنادي الزمالك، وماطل في شأن تجديد عقده للأهلي، قبل أن يُكشف أمره ويقرر الأهلي بيعه بعدما لم يلتزم بمبادئ الأهلي.

وكان السعيد قاب قوسين أو أدنى من الانتقال للغريم التقليدي نادي الزمالك، قبل أن يتوجه لمقر القلعة الحمراء ويجدد تعاقده مع الأهلي حتى عام 2020، لكن النادي قرر رحيله، وانتقل إلى الدوري الفنلندي ثم السعودي، وفي الأخير إلي نادي بيراميدز.

المدربون

1-بيسيرو

من أبرز الوجوه المنضمة لـ قائمة المغضوب عليهم داخل الأهلي، وذلك بعدما قام بإخطار إدارة الأهلي السابقة برئاسة محمود طاهر، في يناير 2016، برغبته في فسخ تعاقده بعد تلقيه عرضًا مغريًا لتدريب بورتو البرتغالي الأمر الذي دفع القلعة الحمراء لوضعه فى القائمة السوداء للمدربين الممنوع استقدامهم مرة أخرى لتدريب الفريق الأحمر بداعى عدم التزامه باستكمال مدة عقده وتفضيله عرضًا ماديًا أفضل عن تدريب أكثر الأندية تتويجًا بالبطولات على مستوى العالم. يناير 2016


2-فينجادا

البرتغالي فينجادا يرتبط أسمه بواقعة سيئة للغاية في أذهان جماهير الأهلي، بعد أن وضعته فى قائمة الهاربين بعد أن تراجع فى يونيو 2009 عن اتفاقه مع حسن حمدى رئيس النادى الأهلى حول تدريب المارد الأحمر.

حيث حضر فينجادا إلى الأهلى وعقد مؤتمرًا صحفيًا داخل الجزيرة وأعلن تعاقده مع الأهلى قبل هروبه وتقديم اعتذار رسمى عن المهمة لظروف أسرية أجبرته على حد تبريراته.

3-حسام البدري

أحدث المنضمين لقائمة المغضوب عليهم، بعدما أعلن رحيله عن النادي الأهلي، وقدم اعتذار رسمي لإدارة الأهلي في مايو 2018، وترك الفريق في منتصف الموسم، ليكمل المسيرة بعده أحمد أيوب.

رحيل البدري بالنسبة لجماهير الأهلي كان عاديًا، ولكن الغضب جاء بعدما تولي رئاسة نادي بيراميدز، ليُثبت أنه اعتذر عن تدريب الأهلي من أجل رئاسة بيراميدز.

4-باتريس كارتيرون

يعد المدرب الأخير في قائمة المغضوب عليهم داخل القلعة الحمراء، وذلك بعدما تولي تدريب الزمالك، ليغلق الباب أمام نفسه في الرجوع لأي منصب داخل الأهلي، بعدما تولي تدريب الأهلي في عام 2019.



طاهر وأنصاره "المتزملكين"
يرتبط اسم محمود طاهر رئيس الأهلي السابق، بذكريات سيئة في أذهان جماهير النادي الأهلي، على خلفية مواقفه السلبية التي تتنافى مع مبادئ الأهلي، والتي أبرزها الجلوس بجوار مرتضي منصور رئيس الزمالك، على الرغم من تلقيه لفظ "خارج" من رئيس الزمالك.

والسبب الآخر في غضب جماهير الأهلي من طاهر هو تصريحه الذي لا ينسى: "الأهلي وجه لأي حد.. الأهلي فتحلي أماكن كتيرة"، بالإضافة إلي تصريحه الأخطر وهو: "مفيش حاجة اسمها مبادئ الأهلي.. يعني إيه مبادئ الأهلي"، ليُثبت أنه كان يستغل اسم الأهلي وكيانه في تحقيق مصالحه، كل هذا غير قراراته الإدارية الخاطئة والتي تسببت في توقيع غرامة مالية قدرها 135 مليون جنيه بسبب توقيع عقود مع شركة "مسك" للإنتاج الإعلامي، ليرفع مجلس محمود الخطيب الرئيس الحالي تظلم وينجح في رفع العقوبة الموقعة على الأهلي.

على المستوي فريق الكرة، تسببت إدارته السيئة للملف في إعلان العصيان من قبل عدد من اللاعبين أبرزهم أحمد حجازي، ليوافق على رحيله عن الأهلي في موسم كان يحتاج الأهلي لمدافعه بسبب البطولة الأفريقية.