بالفيديو.. مشوار «كوبر» مع الفراعنة بعد حصولة على أفضل مدرب في أفريقيا

الخميس 04/يناير/2018 - 10:54 م
كتب: أنس عبد الغني
وان ثري| بوابة الرياضة المصرية
أعلن الاتحاد الافريقي لكرة القدم"كاف" برئاسة احمد احمد عن فوز الارجنتيني هيكتور كوبر،المدير الفني لمنتخب مصر الاول لكرة القدم،بلقب افضل مدرب في قارة افريقيا لعام 2017.

وشهد عام 2017 العديد من النجاحات لمنتخب مصر تحت قيادة هيكتور كوبر كان اولها الوصول الي نهائي كأس الامم الافريقية بعد غياب طويل،بالاضافة الي قيادة منتخب مصر الي التأهل لكأس العالم روسيا 2018 بعد غياب 28 عام
وحقق كوبر أنجازات كبيرة مع منتخب مصر، كأن اهمها قيادة الفراعنة إلى بطولة كأس العالم منذ 28 عامًا كاملة وفي آخر تصفيات قبل قدوم كوبر خسر المنتخب بستة أهداف أمام غانا. من الخبرات الفنية والتجارب الطويلة سواء مع إنتر ميلان الإيطالي أو فالنسيا الإسباني وغيرها من المحطات التي قدم خلالها الثعلب الأرجنتيني قصارى جهده لتحقيق النجاحات.

ويستعرض «وان ثري» خلال السطور التالية مشوار هيكتور كوبر مع الفراعنة:

مشوارة مع الفراعنة:
خاض كوبر مع المنتخب الوطني 30 مباراة، نجح خلالها في الوصول إلى نهائيات كأس العالم، كهدف رئيسي في عقده مع الاتحاد المصري لكرة القدم، بالإضافة إلى وصوله – خلافا للتوقعات – إلى نهائي أمم أفريقيا 2017 بالجابون.

ولعب منتخب مصر تحت قيادة كوبر 30 مباراة، 20 مباراة رسمية و10 وديات، فاز خلالها في 20 وخسر في 6 وتعادل في 4.

أما على المستوى التهديفي فقد نجح منتخب مصر في تسجيل 45 هدفا، مقابل 15 في شباك الفراعنة.

مشوار التأهل لأفريقيا:
قاد الأرجنتيني هيكتور كوبر، منتخب مصر للتأهل إلى بطولة أمم أفريقيا، التي احتضنتها الجابون في نستختها السابقة، بعد غياب استمر منذ 2010.

وفي مشوار التصفيات للتأهل، تصدر أحفاد الفراعنة مجموعتهم برصيد 10 نقاط من أصل 4 مباريات، بعد انسحاب تشاد، فحقق 3 انتصارات وتعادل وحيد.

الجابون 2017:
ووقع المنتخب المصري في المجموعة التي تضم إلى جواره غانا ومالي وأوغندا، في بطولة أمم أفريقيا 2017.

وتعادل المنتخب المصري في أولى مبارياته أمام مالي سلبيًا، بينما نجح في تحقيق الفوز على أوغندا وغانا بنفس النتيجة 1 ـ 0، ليحتل صدارة مجموعته برصيد 7 نقاط.

وواصل الفراعنة مسيرتهم الناجحة بالفوز على المنتخب المغربي 1 ـ 0 في دور الثمانية، وتغلب الفراعنة على بوركينا فاسو بضربات الترجيح ليصعدوا إلى النهائي، إلا أنهم اكتفوا بمركز الوصيف مع المدرب الأرجنتيني بعد الخسارة أمام الكاميرون.

التأهل إلى روسيا 2018:
استطاع كوبر أن يقود المنتخب المصري إلى مونديال روسيا 2018، بعد غياب دام 28 عامًا، حيث كان آخر ظهور للفراعنة في كأس العالم عام 1990.

ويعد المدرب الأرجنتيني هو الأجنبي الثاني الذي يقود منتخب مصر إلى كأس العالم، حيث سبق وقاد الاسكتلندي جيمس مكابي الفراعنة لمونديال 1934 بإيطاليا.

وحصد المنتخب المصري 13 نقطة في صدارة المجموعة الخامسة تحت قيادة كوبر، متفوقًا على منتخبات أوغندا وغانا والكونغو، حيث فاز في 4 مواجهات وتعادل في لقاء وحيد.