جيل ليفربول الذهبي يحقق انجازا جديدا في عالم لغة المال

الجمعة 28/فبراير/2020 - 12:26 م
وان ثري| بوابة الرياضة المصرية
في الوقت الذي يتشدق فيه البعض بتحقيق اندية كرة القدم خسائر مالية وعدم القدرة علي تغطية تكاليفها , فان فريق ليفربول الانجليزي ضرب مثالا أخر في هذا الجانب ليواصل مسيرته في تحقيق الارقام الفياسية ولكن هذه المرة من الناحية المالية , فقد حقق النادي أرباحًا قبل الضريبة قدرها 42 مليون جنيه إسترليني وزادت حجم مبيعاته إلى 533 مليون جنيه إسترليني في 2018-1919 , بعد ان انعكس صعود النادي إلى أبطال أوروبا تحت قيادة المدير الفني الالماني يورجن كلوب على الميزانية العمومية..

وتشير الارقام الي ارتفاع قيمة الحسابات الأخيرة ، للسنة المنتهية في 31 مايو 2019 ، بمقدار 78 مليون جنيه إسترليني بفضل زيادة إيرادات وسائل الإعلام والتجارية ,و بلغت قيمة المبيعات 533 مليون جنيه إسترليني وهو ما ساعد الريدز علي استثمار مبلغ قياسي بلغ 223 مليون جنيه إسترليني سواء لضم لاعبين جدد او تجديد عقود اخرين ، ولا سيما التعاقدات مع أليسون وفابينو ونابي كيتا وشردان شقيري. كما كانت هناك عقود جديدة لـ 11 لاعبًا بما في ذلك صفقات مربحة لمحمد صلاح وساديو ماني وروبرتو فيرمينو والأردن هندرسون وترينت ألكساندر أرنولد وآندي روبرتسون.
وارتفعت إيرادات ليفربول من وسائل الإعلام بمبلغ 41 مليون جنيه إسترليني لتصل إلى 261 مليون جنيه إسترليني ، ويرجع الفضل في ذلك أساسًا إلى صفقة بث دوري أبطال أوروبا التي بدأت في 2018-2019 ، عندما فاز الفريق بكأس اوروبا للمرة السادسة في تاريخه بعد تغلبه على توتنهام في نهائي مدريد. كما حقق المركز الثاني في الدوري الإنجليزي الممتاز بعد مانشستر سيتي ، وارتفعت الإيرادات التجارية بمبلغ 34 مليون جنيه إسترليني إلى 188 مليون جنيه إسترليني وإيرادات المباريات من 3.5 مليون جنيه إسترليني إلى 84 مليون جنيه إسترليني.
ويقول أندي هيوز ، المدير التنفيذي للنادي "إن هذا التعزيز المستمر للاستدامة المالية الأساسية للنادي يمكّننا من القيام باستثمارات كبيرة في توظيف اللاعبين والبنية التحتية. إن القدرة على إعادة استثمار أكثر من 220 مليون جنيه استرليني على اللاعبين خلال هذه الفترة المالية هو نتيجة لاستراتيجية أعمال ناجحة ، ولا سيما الزيادة الكبيرة في الإيرادات التجارية.
وأضاف هيوز: "هذه النتائج المالية وهذه الفترة المستمرة من النمو القوي دليل على ملكيتنا ، مجموعة فنية رياضية قادرة علي مواصلة دعم طموحات النادي إعادة استثمار العائدات على حد سواء في تعزيز تشكيلة الفريق والبنية التحتية للنادي للبناء من أجله.

من ناحية أخري كشفت تقارير صحفية إنجليزية أن ريال مدريد حول وجهته فى التعاقدات الصيفية نحو ضم صلاح لتدعيم صفوفه فى الصيف المقبل، فى ظل الأزمة الهجومية التى يعانى منها الميرينجى لأنه سيكون بإمكانهم التعاقد معه مقابل 126 مليون جنيه إسترليني.

ويقول جاري نيفيل نجم انجلترا السابق "أعتقد أن هناك شعورًا بأن صلاح يريد الذهاب واللعب فى ريال مدريد، أو التوجه إلى برشلونة، وسيتخذ خطوة كبيرة فى مستقبله الكروى".

وأضاف نيفيل "هذا ليس انتقادا لمو صلاح، لقد لعبت مع ديفيد بيكهام، ولعبت مع رود فان نيستلروى، ولعبت مع كريستيانو رونالدو، أرادوا أن يطمحوا للفوز بجائزة الكرة الذهبية، وأرادوا أن يكونوا فى ريال مدريد، وأرادوا أن يكونوا فى الأضواء وأن يلعبوا على أكبر الأندية فى العالم".